ما طريقة دهان قطعة خشبية

2 إجابتان

يجب أن يتم اختيار التقنيّة المناسبة عند طلاء الخشب من أجل الحصول على منتج نهائي جيد؛ حيثُ يمكن للورنيش الذي هو طلاء واقي أن يوفر الحمايّة الملونة الخشبيّة، وأحياناً يُعزز حبيبات الخشب وأنماطه، وهو إمّا أن يكون لامع أو غير لامع، ومع ذلك سيعتمد المظهر النهائي للخشب دائماً على سطح ونوع الخشب الذي يتم معالجته.

كيفية تحضير سطح غير مطلي من قبل:

من المهم أن يتم البدء بالصقل باستخاد الرمل للسطح أولاً، حيثُ تتم باستخدام طبقة مبللة أو جافة من الرمل ستعمل على تنعيم السطح وتحضيره للطبقة الأولى؛ ومن ثمّ تتم إزالة الجزيئات الرمليّة تماماً باستخدام قطعة قماش مبللة، حيث ستلتقط رطوبة القماش جميع الرمل السائب.

 ومن أجل إنهاء العمل يتم اتباع هذه الخطوات:

  • وضع طبقة من طلاء ألكيد بيضاء وتركها لتجف لمدة ثلاث إلى أربع ساعات.
  • يوصى باستخدام برايمر من خشب الألمنيوم عند تعرض الخشب للرطوبة؛ سوف يملأ هذا النوع من البرايمر مسام وتجاويف الخشب.
  • وضع طبقتين من مينا الألكيد لإنهاء السّطح.
  • وضع الطبقة الأولى من المادة المُلمّعة أو الساتان أو شبه اللّامعة وتركها لتجف؛ يجب وضع الرمل بين الطبقات للحصول على لمسة نهائيّة أكثر سلاسة.

ملاحظة: إذا كنت تم استخدم برايمر زيتي، فيجب استخدام طلاء زيتي؛ تجف الدّهانات والطلاءات التي أساسها الزيت ببطء أكثر من الدّهانات والطلاءات التي أساسها الماء.

ممارسات إعادة الطلاء:

من أجل إعادة طلاء منطقة ما، فإن أول شيء يجب فعله هو تقييم حالة طلاء السّطح؛ فإذا كان الطّلاء متقشراً  يجب كشطه وبرده لإزالة طبقات الطلاء القديمة؛ وبعد ذلك يجب تنعيم السطح باستخدام الحصى لإنشاء سطح أكثر نعومة، لا يجب أبداً طلاء سطح خشب دون تحضير سطحه، فإنّه لن يعمل تطبيق طبقة الطّلاء مباشرة على الطّلاء القديم وسيميل في النهاية إلى التقشير، خاصةً إذا كان له سطح لامع.

هناك تقنية للطلاء حسب المواد المطلية والأدوات المستخدمة، إذا كان الطلاء باستخدام فرشاة، فيجب شراء فرشاة ذات نوعيّة جيدة، فإذا كانت من النوع الرخيص فستقوم بإلقاء الشّعيرات؛ الفرشاة ذات الشّعيرات غير الخشنة هي أفضل خيار للأثاث؛ ويجب اختيار الحجم الأفضل والأكثر راحة في اليد.

لا يجب وضع الكثير من الطلاء على الفرشاة، ويجب أن يتم الطلاء في اتجاه واحد فقط، تساعد الضربات الخفيفة على القضاء على آثار ضربات الفرشاة، لذلك لا يفضل الضغط على الفرشاة؛ فإنّ طبقتان خفيفتان من الطلاء أفضل من محاولة توفير الوقت من خلال تطبيق ضغط أكبر.

عادةً يتم البدء في الطلاء بفرشاة جافة، حيثُ يتم تمرير الماء عليها، هذا سيجعل تنظيف الفرشاة أسهل؛ من المفيد تخزين الفرشاة عن طريق تعليقها والحفاظ على شعيراتها عند عدم استخدامها.

الطلاء باستخدام الرول: تتوفر بأحجام صغيرة من أجل استخدامها لطلاء الأثاث، الأسطوانة الرخيصة ستسبب مشاكل، لذلك يُفضل شراء رول جيد مغطى بمادة جيدة مثل الصوف.

الطلاء بالرش: وهو بديل لاستخدام الفرشاة أو الرول، فإنّها تزيل مظهر ضربات الفرشاة وعلامات الرول، وتعتبر التهوية المناسبة فكرة جيدة.

يجب استخدام نوع الطلاء المناسب؛ على سبيل المثال الطلاء الذي يعمل على المعدن لن يعمل على الخشب، الطلاء الخارجي هو خيار غير جيد بالنسبة للأثاث الخشبي، يعد الساتان أو الطّلاء شبه اللامع خياراً أفضل، فبعض مستوى اللّمعان سيجعل التّنظيف أسهل ويُسبّب القليل من الأوساخ.

أكمل القراءة

تعلّمُ طريقة دهان قطعة خشبية وبجودةٍ عالية ليس بالأمرِ الصعب، لكنه يتطلب الممارسة مع تطبيق بعض التقنيات التي تساعد على حماية الخشب والمحافظة على لونه، أمّا المظهر النهائي فيعتمد على سطح الخشب ونوعه والطريقة التي عولج فيها.

طريقة دهان قطعة خشبية بالتفصيل:

  • الخطوة الأولى والأهم تكمن في تحضير الخشب، وهذا هو الجزء المهمل لدى الكثير من الناس عند الطلاء، فالخشب يحوي شقوق وخدوش وثقوب قد تظهر بشكل أوضح بعد الطلاء إن لم تتم معالجتها.

طريقة دهان قطعة خشبية

  • إن كان الخشب مطليّاً، قم بإزالة الطلاء عنه قبل البدء بالطبقة الجديدة، واكشط أكبر قدر ممكن من الطلاء، بدون استخدام مواد التقشير الكيميائية في حال كان السطح لا يحتوي على طبقة زيتية، بعد ذلك استعمل محلول فوسفات ثلاثي الصوديوم، لتنظيف ماتبقى من الطلاء والرواسب، ثم اغسله جيداً بالماء.
  • في حال الخشب معالجاً بالصبغة يمكن وضع فوسفات الصوديوم على الخشب، مع التركيز على تنظيفها وصنفرتها ليكسب السطح ملمساً مسامياً.
  • يجب ملئ الحفر بمعجون خشبي باستخدام سكين المعجون وتطبيقه على جميع المناطق التي تحتاج إلى عناية. حاول أن تشبع الخشب جيداً والفائض يمكن إزالته لاحقاً بعد أن تجف المنطقة، استعمل الحشو العادي أو المركب مع البرايمر لملء الثقوب والشقوق السطحية، أما الشقوق العميقة فاملأها باستخدام حبة صغيرة من الحشو، وانتظر حتى يجف تماماً قبل أن تبدأ بالصنفرة.

طريقة دهان قطعة خشبية

  • حان الآن دور الصنفرة باستخدام الورق الخشن بالتدريج حتى تنتهي بالورق الناعم، وتكون البداية مع المكان الذي فيه حشو حتى تحصل على سطح متساوٍ، استعمل ورق صنفرة من 80 إلى 100 حبيبة رملية وتأكد أنك أزلت أي طلاء متبقٍ على السطح، وأنهي العملية باستعمال ورق 150 حبيبة رملية  لتنعم السطح

طريقة دهان قطعة خشبية

  • نظف السطح من مخلفات الخشب والغبار، وإذا كنت تملك مكنسة كهربائية فهي مفيدة في هذه المرحلة، ثم امسح الخشب بقطعة قماش مبللة وانتظره حتى يجفّ تماماً، فالطلاء لايلتصق بالسطح إن كان متسخاً لذا هذه المرحلة مهمة جداً.

طريقة دهان قطعة خشبية

  • إذا كنت لاترغب بطلاء السطح بالكامل فاستخدم شريط لاصق و ألصق الأماكن التي لا ترغب بطلائها، أو تريد طلاءها بلون مختلف.
  • البرايمر أو الطلاء التمهيدي يساعد في الحصول على مظهر موحد للخشب، استعمل طبقة واحدة بلون رمادي إذا كان الطلاء داكناً وبلون أبيض إذا كان الطلاء فاتحاً.

طريقة دهان قطعة خشبية

  • الآن حان دور اختيار نوع الطلاء، حيث الخيارات المتعددة بين المائي والزيتي والموسع، والأفضل بالنسبة للخشب هو المائي، ويمكنك أيضاً اختيار درجة لمعان الطلاء بحسب رغبتك، ومهما اختلف نوع الطلاء حاول أن تكون الفرشاة من النوع الجيد.طريقة دهان قطعة خشبية
  • اغمرها بالطلاء حتى الثلث، واضغط على جانب دلو الطلاء لأكثر من مرة حتى تشبع بالطلاء، ثم ابدأ على الخشب من الأعلى إلى الأسفل مع التكرار حتى يتغطى الجزء المراد بالكامل، وانتظر حت تجف الطبقة تمامأ قبل أن تبدأ بطبقة أخرى.

طريقة دهان قطعة خشبية

  • يمكن استعمال طبقة علوية شفافة للحفاظ على الطلاء تسمى بالسلر.
  • وستحصل على قطعة خشبية مميزة، بمظهر جميل و لون يدوم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما طريقة دهان قطعة خشبية"؟