ما طريقة دهان قطعة خشبية

1 إجابة واحدة
مهندسة
الهندسة الميكانيكية, University of L'Aquila (Italy)

يجب أن يتم اختيار التقنيّة المناسبة عند طلاء الخشب من أجل الحصول على منتج نهائي جيد؛ حيثُ يمكن للورنيش الذي هو طلاء واقي أن يوفر الحمايّة الملونة الخشبيّة، وأحياناً يُعزز حبيبات الخشب وأنماطه، وهو إمّا أن يكون لامع أو غير لامع، ومع ذلك سيعتمد المظهر النهائي للخشب دائماً على سطح ونوع الخشب الذي يتم معالجته.

كيفية تحضير سطح غير مطلي من قبل:

من المهم أن يتم البدء بالصقل باستخاد الرمل للسطح أولاً، حيثُ تتم باستخدام طبقة مبللة أو جافة من الرمل ستعمل على تنعيم السطح وتحضيره للطبقة الأولى؛ ومن ثمّ تتم إزالة الجزيئات الرمليّة تماماً باستخدام قطعة قماش مبللة، حيث ستلتقط رطوبة القماش جميع الرمل السائب.

 ومن أجل إنهاء العمل يتم اتباع هذه الخطوات:

  • وضع طبقة من طلاء ألكيد بيضاء وتركها لتجف لمدة ثلاث إلى أربع ساعات.
  • يوصى باستخدام برايمر من خشب الألمنيوم عند تعرض الخشب للرطوبة؛ سوف يملأ هذا النوع من البرايمر مسام وتجاويف الخشب.
  • وضع طبقتين من مينا الألكيد لإنهاء السّطح.
  • وضع الطبقة الأولى من المادة المُلمّعة أو الساتان أو شبه اللّامعة وتركها لتجف؛ يجب وضع الرمل بين الطبقات للحصول على لمسة نهائيّة أكثر سلاسة.

ملاحظة: إذا كنت تم استخدم برايمر زيتي، فيجب استخدام طلاء زيتي؛ تجف الدّهانات والطلاءات التي أساسها الزيت ببطء أكثر من الدّهانات والطلاءات التي أساسها الماء.

ممارسات إعادة الطلاء:

من أجل إعادة طلاء منطقة ما، فإن أول شيء يجب فعله هو تقييم حالة طلاء السّطح؛ فإذا كان الطّلاء متقشراً  يجب كشطه وبرده لإزالة طبقات الطلاء القديمة؛ وبعد ذلك يجب تنعيم السطح باستخدام الحصى لإنشاء سطح أكثر نعومة، لا يجب أبداً طلاء سطح خشب دون تحضير سطحه، فإنّه لن يعمل تطبيق طبقة الطّلاء مباشرة على الطّلاء القديم وسيميل في النهاية إلى التقشير، خاصةً إذا كان له سطح لامع.

هناك تقنية للطلاء حسب المواد المطلية والأدوات المستخدمة، إذا كان الطلاء باستخدام فرشاة، فيجب شراء فرشاة ذات نوعيّة جيدة، فإذا كانت من النوع الرخيص فستقوم بإلقاء الشّعيرات؛ الفرشاة ذات الشّعيرات غير الخشنة هي أفضل خيار للأثاث؛ ويجب اختيار الحجم الأفضل والأكثر راحة في اليد.

لا يجب وضع الكثير من الطلاء على الفرشاة، ويجب أن يتم الطلاء في اتجاه واحد فقط، تساعد الضربات الخفيفة على القضاء على آثار ضربات الفرشاة، لذلك لا يفضل الضغط على الفرشاة؛ فإنّ طبقتان خفيفتان من الطلاء أفضل من محاولة توفير الوقت من خلال تطبيق ضغط أكبر.

عادةً يتم البدء في الطلاء بفرشاة جافة، حيثُ يتم تمرير الماء عليها، هذا سيجعل تنظيف الفرشاة أسهل؛ من المفيد تخزين الفرشاة عن طريق تعليقها والحفاظ على شعيراتها عند عدم استخدامها.

الطلاء باستخدام الرول: تتوفر بأحجام صغيرة من أجل استخدامها لطلاء الأثاث، الأسطوانة الرخيصة ستسبب مشاكل، لذلك يُفضل شراء رول جيد مغطى بمادة جيدة مثل الصوف.

الطلاء بالرش: وهو بديل لاستخدام الفرشاة أو الرول، فإنّها تزيل مظهر ضربات الفرشاة وعلامات الرول، وتعتبر التهوية المناسبة فكرة جيدة.

يجب استخدام نوع الطلاء المناسب؛ على سبيل المثال الطلاء الذي يعمل على المعدن لن يعمل على الخشب، الطلاء الخارجي هو خيار غير جيد بالنسبة للأثاث الخشبي، يعد الساتان أو الطّلاء شبه اللامع خياراً أفضل، فبعض مستوى اللّمعان سيجعل التّنظيف أسهل ويُسبّب القليل من الأوساخ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما طريقة دهان قطعة خشبية"؟