ما طريقة عمل رف لمنضدة

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)

ابدأ باستعراض صور للطاولات وانتقي منها ما تجده مناسباً للغرض الذي تصنع من أجله طاولتك، واحرص على مراعاة قدرتك على تنفيذ الطاولة التي تختارها. عليك أن تحدد الشكل أو التصميم الذي ستبدو عليه الطاولة وارسم التصميم مستخدماً قلماً رصاص ومسطرة، وركز على الشكل المرغوب أولاً قبل الاهتمام بالقياسات. حدد بعد هذا القياسات المرغوبة لمساحة الطاولة وارتفاعها، حتماً سيتوقف تصميم الطاولة وقياساتها على العمل الذي تُصنع من أجل تأديته.

بعدما وضعت التصميم وحددت القياسات التي ستظهر بها الطاولة في النهاية، قدر كمية الخشب التي تحتاجها لتنفيذ الطاولة. أختر نوعية الخشب التي تفضل استخدامها، طبعاً خيارك سيراعي اعتبارات منها ثمن الأخشاب والميزانية التي حددتها لإنجاز الطاولة إن كنت قد وضعت لنفسك ميزانية أو حداً أقصى للإنفاق، أيضاً ضع في اعتبارك جودة الأخشاب واستدامتها وسهولة أو صعوبة العمل بها.

على حسب استطاعتك جهز الأخشاب بتقطيعها لو كنت تملك المعدات والخبرة اللازمتين، أو الجأ إلى مختص بالنجارة. لو ستقطع الأخشاب بنفسك فأتخذ التدابير اللازمة لحماية نفسك وأحذر عند التعامل مع المنشار حفاظاً على سلامتك. على قطع الخشب أن تتناسب مع القياسات التي حددتها مسبقاً للطاولة.

قبل أن تبدأ بعمل الرف العلوي للطاولة، جهز القوائم بحيث تناسب تصميم الطاولة، مثلاً يمكن أن تكون القائمة عبارة عن قطعة خشبية واحدة أو أربعة قطع تلصقها معاً بواسطة الصمغ. ستحتاج إلى أربعة قطع خشبية تصل بها القوائم ببعضها، استخدم الصمغ والمسامير لتثبت القوائم في قطع الخشب الموصلة بينها. يمكن تدعيم الطاولة بقطعة خشبية في المنتصف تساهم في تحمل الوزن الذي سيطبق على الطاولة لما يوضع عليها شيء ثقيل، أيضاً يمكن إضافة قطعة صغيرة في كل زاوية من الزوايا الأربعة بين قطع الخشب الموصلة بين القوائم.

يمكن للرف أن يكون قطعة خشبية واحدة أو مجموعة من الألواح تثبت مع بعضها لتشكل رفاً الطاولة. لو كنت ستصنع رفاً من قطعة خشب واحدة، يمكنك الحصول على مبتغاك من مكان مخصص، لكن ربما يحد ذلك اختياراتك نظراً لأن الأخشاب الطبيعية تتوفر كألواح منفصلة، أما الأخشاب الصناعية فتستطيع الحصول على قطعة بالمقاسات التي ترغب فيها. لو فضلت استخدام الأخشاب الطبيعية، يمكنك تجهيز الألواح بنفسك أو شراءها بالمقاسات التي تريدها من مختص. تستطيع تثبيت الألواح معاً باستعمال الصمغ والمسامير، وسيتطلب استعمال المسامير هنا شيئاً من المهارة، طبعاً تثبيت الألواح بالهيكل السفلي للطاولة سيساعد في إبقاء الألواح متصلة معاً.

لتثبيت ألواح الخشب معاً بواسطة المسامير استخدم مثقاباً لعمل ثقوب مائلة في أسفل الألواح الخشبية عند طرفيه، أصنع ثقوباً في جانب كل من عارضتين خشبيتين صغيرتين بحيث تقابل الثقوب عند أطراف الألواح. ضع العارضتين عند الطرفين ومرر البراغي عبر الثقب المائل باللوح حتى تصل إلى الثقوب بالعارضتين. ليست طريقة الصمغ أو طريقة المسامير الطريقتين الوحيدتين لصنع الرف، هناك طريقة أخرى حيث يمكنك صنع ثقوب في الألواح بحيث تقابل بعضها، ثم ضع قطع خشبية صغيرة حجمها مماثل للثقوب وثبتها في الثقوب المتقابلة واضغط الألواح بمقابل بعضها حتى تلتصق، ستعمل قطع الخشب الصغيرة كمسامير تثبيت، تثبت الألواح أو القطع الخشبية ببعضها.

ثبت الرف إلى القاعدة التي صنعتها من قبل، الطرق المستخدمة في هذه الخطوة شبيهة بسابقاتها، أي عبر استخدام الغراء والمسامير. تستطيع بعد الانتهاء من تنفيذ الطاولة أن تطليها كما تحب، ثم تستخدمها كيفما تشاء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما طريقة عمل رف لمنضدة"؟