ما طول برج ايفل ومم يتألف

يُعد برج إيفل من أبرز المعالم الحضارية والسياحيّة حول العالم، ومعظمنا يعلم ذلك، ولكن من منّا يعلم ما هو طول برج إيفل، هل تساءلت قبلًا عن ذلك؟

3 إجابات

يُعدّ برج إيفل من أبرز المعالم السياحية في العاصمة باريس، يزور هذا البرج الأيقوني أكثر من 7 ملايين شخص سنويًا.

تم استخدام الحديد المطاوع المشبكي لبناء البرج لإثبات أن المعدن يمكن أن يكون قويًا كقوة الحجر بينما يكون أخف وزنًا ، ويبلغ وزنه 10000 طن، بلغت تكلفة بناء برج إيفل /7,799,401.31/ فرنك ذهبي فرنسي في عام 1889 أي ما يعادل 1.5 مليون دولار.

يبلغ ارتفاع برج إيفل 1063 قدمًا (324 مترًا) متضمنًا الهوائي في الأعلى، بدون الهوائي يبلغ طوله 984 قدمًا (300م)، وقد صُنِّف على أنّه أطول مبنى في العالم إلى أن شُيِّد مبنى كرايسلر في نيويورك في عام 1930.

تمَّ بناء البرج ليتأرجح قليلاً في مهب الريح، كما أن الشمس تؤثر على البرج أكثر فعندما يسخن الجانب المواجه للشمس من البرج، يتمدد حوالي 6 بوصات بفعل الشمس.

يحتوي البرج على ثلاث منصات، المنصة الأولى على ارتفاع 190 قدمًا فوق سطح الأرض، المنصة الثانية بارتفاع 376 قدمًا والمنصة الثالثة بارتفاع 900 قدم تقريبًا، يتألف البرج من 108 طوابق، يمكن للزوار صعود السلالم إلى المنصة الأولى فقط، إضافة لوجود مصعدين، تضم منصات البرج الثلاث مطعمين والعديد من المقاصف ومتاجر الهدايا.

يُزيِّن البرج 5 مليار ضوء، ويطلق عليه الفرنسيون لقب “La Dame de Fer” أي تمثال السيدة الحديدية.

أكمل القراءة

برج إيفل من أكثر المعالم السياحية شهرة على مستوى العالم يقع في العاصمة الفرنسية باريس وقد تم تشيده عام 1889 وذلك لإحياء ذكرى الثورة الفرنسية وبمناسبة مرور مئة عام على قيامها. وكان الهدف من بناء برج إيفل إظهار التفوق الهندسي والبراعة والتطور الصناعي في فرنسا في ذلك الوقت.

احتاج برج إيفل ما يقارب 18 ألف قطعة حديدية و2,5 مليون برغي واستغرق تجميع البرج حوالي العامين بمشاركة المئات من العمال، وفي شهر آذار من عام 1889 ظهرت للملأ أعجوبة باريس المعمارية الجديدة وحضر حفل الافتتاح الملايين من الزوار ليشاهدوا أطول مبنى في العالم والذي وصل إلى ارتفاع 324 مترًا متضمنًا قاعدة البرج والهوائي المركب أعلى البرج.

وظل إيفل محافظًا على لقب أطول برج في العالم حتى عام 1930 حيث افتتحت الولايات المتحدة الأمريكية مبنى كرايسلر في نيويورك، وفي البداية كان الهدف من إنشاء البرج استضافة المعرض العالمي في باريس وتتم إزالته بعد عشر سنوات ولكن وبسبب الشهرة التي حققها البرج قررت الحكومة الفرنسية الإبقاء على البرج وأصبح لبرج إيفل استخدامات علمية حيث قام إيفل مؤسس البرج بتركيب مخبر للأرصاد الجوي في الطابق الثالث للبرج وقام العلماء باستخدامه في تجاربهم ودراساتهم المتنوعة.

وفي عام 1910 استخدمت باريس البرج كجهاز إرسال فعال، وأثناء الحرب العالمية الأولى قطع برج إيفل الاتصالات اللاسلكية للأعداء واستخدمته الجيوش الفرنسية للتواصل لاسلكيًا مع السفن الموجودة في المحيط الأطلسي.

يزور برج إيفل سنويًا أكثر من سبع ملايين شخص من جميع أنحاء العالم حيث يعتبر وبعد سنوات طويلة على تشييده من أهم المعالم السياحية العالمية.

أكمل القراءة

في العام 1889، احتفالاً بالذكرى المئة لسقوط الباستيل واشتعال الثورة الفرنسية، قام منظمو الاحتفال بالتعاون مع الحكومة الفرنسية بإقامة مسابقة لتصميم تحفة فنية تخليداً لهذه الذكرى. من بين 107 متسابقًا، فاز التصميم المقدم من قبل غوستاف إيفل المصمم من قبل المعماري ستيفين سوفيستر والمهندسين موريس كوتشلين وإيميل نوغوير. التصميم الذي تحدث عن برج شبكي معدني من الحديد المطاوع أثار التعجب والاستغراب حتى قبل تنفيذه، والمعارضة الشديدة أثناءه. 

بناء برج إيفل تم خلال سنتين فقط، وتم ضمن هيكله توظيف العديد من التقنيات المستخدمة في البناء مثل الجوائز الشبكية والقناطر. يعد برج إيفل تحفةً في الهندسةً المدنية، حيث أن البرج خفيف الوزن لكنه متين يقاوم حركة الهواء والعوامل المختلفة. جمالية المعلم، التي كانت محط شكٍ في البداية المشروع، وسرعان ما أثبتت نفسها بُعيد افتتاحه. 

الجملة الحاملة للبرج هي عبارة عن أربع بنى شبكية تنحني نحو الداخل تعمل كأعمدة تحمل البرج من كل زاوية. تصل بين هذه الأعمدة قضبان معدنية (جسور) تتوضع على مستويين يؤمنان شرفةً للزوار؛ والأقواس الأربعة في قاعدة البرج لا تساهم مع الجملة الحاملة، وتم بناؤها لإضافة عنصر جمالي للبرج وبمراعاة الجانب الهندسي. ويبلغ طول البرج 300 متر، ويستند على قاعدةٍ ارتفاعها 5 أمتار. يتوضع هوائي تلفاز على قمة البرج مما يزيد ارتفاعه إلى 324 متر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما طول برج ايفل ومم يتألف"؟