ما عدد القارات في العالم؟

1 إجابة واحدة

القارة، واحدةٌ من أكبر الكتل المستمرة من اليابسة، ويوجد على سطح الكرة الأرضية عدة قارات هي: آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، وأوربا، وأستراليا، وأحيانًا يتم اعتبار آسيا وأوروبا قارة واحدة وتُدعى أوراسيا.

هناك اختلافٌ كبيرٌ في أحجام القارات، آسيا أكبر بخمس مراتٍ من أستراليا (أكبر جزيرة في العالم)، بينما غرينلاند تشكل حوالي ربع مساحة أستراليا فقط. تختلف القارات بشكلٍ كبيرٍ في درجة الانضغاط. أفريقيا لديها الخط الساحلي الأكثر انتظامًا، وبالتالي فإن نسبة الساحل إلى المساحة الكلية تكون منخفضة، بسبب عدم انضغاط هذه القارة، حيث لا توجد جبال قريبة من البحر، وبالتالي القارة لم تتعرض بشدة للانضغاط القاري، كماتعد أوروبا هي الأكثر انتظامًا ولديها أعلى نسبة من الخط الساحلي إلى المساحة الإجمالية.

لا تتوزع القارات بالتساوي على سطح الكرة الأرضية، فإذا رسمنا خريطة للقارات المتواجدة، نجد أن معظم مساحة الأرض تتمركز في نصف الكرة الأرضية الشمال، حيث يقع أكثر من ثلثي المساحة اليابسة من سطح الأرض شمال خط الاستواء.

لطالما كان توزيع الشرائح القارية والأحواض المائية كالمحيطات على سطح الكرة الأرضية من بين أكثر المشاكل إثارة للاهتمام في البحث العلمي والنظري، وظهرت العديد من النظريات التي فسرت تشكل القارات وتضاريس سطح الأرض، وفي الحقيقة كان لكلٍّ من هذه النظريات تأثيرٌ كبير على تطور العلم واكتشاف ماهية تشكل سطح الأرض، ومن أهم هذه النظريات: نظرية رباعي السطوح، ونظرية التراكم، ونظرية الزحزحة القارية، ونظرية التيارات الحرارية، وغيرها.

تشير الأدلة الجيولوجية والزلازل المتراكمة في القرن العشرين إلى أن الصفائح القارية عائمةٌ على قشرةٍ من مادةٍ أثقل من مادة الصفائح، تشكل طبقةً تغلف الأرض تمامًا، وتحتوي كلُّ قارةٍ على واحدةٍ مما يُسمى بمناطق الدرع التي تشكلت منذ 2 إلى 4 مليار سنةٍ مضت وهي قلب القارة أو نواة القارة التي أضيفت إليها لاحقًا الأجزاء الباقية نتيجة عوامل عدة، وفي الغالب تكون منطقة الدرع متركزةً في المنتصف، حيث يصغر حجم صخور الدرع ويقل عددها كلما ابتعدنا عن الدرع المركزي.

وتشير جميع الدراسات إلى أن عملية التراكم هذه بدأت مبكرًا، ففي أمريكا الشمالية يعتبر الدرع متركزًا في  الربع الشمالي الشرقي من القارة بأكملها ويتميز بالصخور القديمة، لذلك يمكن أن يطلق عليه القارة الأصلية، كما تحتل منطقة الدرع في أوروبا شبه الجزيرة الاسكندنافية الشرقية وفنلندا، بينما تحتل مرتفعات غيانا في أمريكا الجنوبية هي جوهر تلك القارة، كما تحتلُّ الصخور القديمة الكثير من شرق سيبيريا، وكذلك غرب أستراليا وجنوب أفريقيا.

وفيما يلي ترتيب القارات من الأكبر إلى الأصغر:

  • تضم آسيا  50 دولة، وهي القارة الأكثر اكتظاظًا بالسكان، حيث يعيش 60 ٪ من إجمالي سكان الأرض فيها.
  • تضم أفريقيا 54 دولة، إنها أهم قارة وموطن لأكبر صحراء في العالم، وتحتل 25 ٪ من إجمالي مساحة أفريقيا.
  • تضم أمريكا الشمالية  23 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية كأكبر اقتصاد في العالم.
  • تضم أمريكا الجنوبية 12 دولة. يوجد هنا أكبر غابة (غابات الأمازون المطيرة) والتي تغطي 30 ٪ من إجمالي مساحة أمريكا الجنوبية.
  • القارة القطبية الجنوبية هي أبرد قارة في العالم، مغطاة بالكامل بالجليد. لا يوجد سكان دائمون، باستثناء العلماء الذين يحتفظون بمحطات البحث في القارة القطبية الجنوبية.
  • تضم أوروبا 51 دولة. إنها القارة الأكثر تطورًا اقتصاديًا مع الاتحاد الأوروبي كأكبر اتحاد اقتصادي وسياسي في العالم.
  • تضم أستراليا 14 دولة. إنها القارة الأقل سكانًا بعد القارة القطبية الجنوبية، يعيش فقط 0.2 ٪ من إجمالي سكان الأرض هنا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما عدد القارات في العالم؟"؟