ما فائدة الجهاز الهضمي وما هي الوظيفة التي يؤمنها لجسم الإنسان

بدون الجهاز الهضمي عند الانسان والعملية الهضمية، لن يتمكن الجسم من الحفاظ على نفسه، فما فائدة الجهاز الهضمي؟

2 إجابتان
مهندسة مدنية

الجهاز الهضمي هو أحد الأعضاء التي تعمل على تحويل الطعام إلى عناصر غذائية أساسية للجسم، وتأتي أهميته من خلال دوره الرئيسي في الحفاظ على صحة الجسم فهو يشمل:

الفم: يبدأ الهضم في البداية مع مضغ الطعام في الفم، حيث ينقسم الطعام إلى قطع أصغر ويبدأ اللعاب بهضمه، ويكسر إنزيم في اللعاب يسمى الأميليز بعض النشويات إلى السكريات الصغيرة.

المري: أنبوب موجود داخل الحلق خلف القصبة الهوائية، فبعد مضغ الطعام وبلعه ينتقل عبر المريء إلى المعدة بحيث تتقلص عضلات المريء لتحريك الطعام.

المعدة: يتم فيها خلط الطعام مع الأحماض والإنزيمات التي تفرز من جدار المعدة، وبعد تكسير الطعام تمامًا يتم نقله إلى الأمعاء الدقيقة.

الأمعاء الدقيقة: يتم امتصاص معظم الفيتامينات والعناصر الغذائية من الطعام إلى مجرى الدم، حيث يضاف المزيد من الإنزيمات إلى الأمعاء الدقيقة أثناء تحرك الطعام للمساعدة في تسهيل العملية.

الأمعاء الغليظة: هي المكان الذي يتم فيه امتصاص النفايات فعندما يصل البراز إلى نهاية الأمعاء الغليظة يكون على شكل أكثر صلابة.

المستقيم: في نهاية الأمعاء الغليظة يوجد المستقيم وهو خزان يحمل البراز حتى يمكن أن يخرج من الجسم.

فتحة الشرج: وهي نهاية السبي الهضمي، وتحتوي على مصرتين تعملان على حمل البراز داخل الجسم حتى يحين الوقت لتمريره.

أكمل القراءة

0
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

الجهاز الهضميّ هو عبارةٌ عن سلسلةٍ من الأعضاء المجوّفة المرتبطة، ضمن أنبوبٍ ملتويٍّ طويلٍ،يمتدّ من الفم إلى فتحة الشرج، ويتألّف من الفم والمري والمعدة والأمعاء والأعضاء المُلحقة، ويُغطَّى الأنبوب بغشاءٍ مخاطيٍّ، يحتوي على غددٍ صغيرةٍ تنتج العصارات الهاضمة المساعدة على هضم الطعام.

يساعد كلّ جزءٍ من الجهاز الهضميّ على تحريك الطعام والسوائل خلاله، ليتمُّ تحطيمه وتفتيته إلى أجزاءٍ أصغر، ويصبح على شكل عناصر غذائيّة، يمكن نقلُها إلى المكان الذي يحتاجها من الجسم، وتمتصّ الأمعاء الغليظة الماء، حيث تنقسم العناصر الغذائية الأساسيّة، البروتينات والدهون والكربوهيدرات إلى  المغذّيات اللاّزمة للعمل بشكلٍ صحيحٍ والبقاء بصحّةٍ، وهي:

  • تنقسم البروتينات إلى الأحماض الأمينيّة المكونة لها.
  • تتحطم الدهون إلى الأحماض الدهنية والجليسرول.
  • تتحطم الكربوهيدرات إلى السكريات البسيطة.

تساعد الأعصاب، والهرمونات، و فلورا الأمعاء بمكروباتها، على التحكّم في عملية الهضم، ويتمّ التخلّص من أيّ نفاياتٍ غير قابلةٍ للهضم، أو لم يتم امتصاصها، على شكل برازٍ.

ويعد الجهاز الهضميّ، من خطوط الدفاع الأولى للجسم، بسبب البيئة الحامضيّة للمعدة، وجدار الأمعاء، الغير ملائمة للبكتريا والفيروسات.

بالإضافة لذلك، يلعب الجهاز الهضميّ دورًا في المناعة، ويحمي الجسم من دخول العناصر الغريبة، من بكتريا وفيروسات، على سبيل المثال، يحلّل أنزيم الليزوزيم الموجود في اللعاب الخلايا البكتيرية الغريبة الموجودة في الطعام عند تناوله.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما فائدة الجهاز الهضمي وما هي الوظيفة التي يؤمنها لجسم الإنسان"؟