ما فائدة الطحال للانسان

يُعد الطحال أحد الأعضاء المهمة في جسمنا والتي يجهل الكثيرون دوره، فما هي فائد الطحال للانسان؟ وما هي الأدوار الحيوية التي يلعبها هذا العضو؟

3 إجابات

الطُّحال، هو عضوٌ إسفنجيٌّ، بحجم قبضة اليد، يقع في الجزء الأيسر العلويّ من البطن، أسفل القفص الصدريّ، يحتوي على غطاء من الأنسجة الليفية (كبسولة الطحال) تحمي الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية.

ويتكون الطحال من نوعين أساسيين من الأنسجة، لكل منهما وظائفٌ وأهميّةٌ مختلفة:

  • لب أبيض.
  • لب أحمر.

يُعتبر اللبّ الأبيض جزءًا من نظام مكافحة العدوى (الجهاز المناعي)، ويُنتج خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية، والتي بدورها تنتج أجسامًا مضادة وهي بروتينات متخصّصة تحمي من دخول المواد الغريبة.

يقوم اللبّ الأحمر بتصفية الدم، وإزالة المواد غير المرغوب فيها، ويحتوي على خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا البلعمية، تبتلع الكائنات الحيّة الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والفيروسات، كما أنّه يراقب خلايا الدم الحمراء، فيتخلّص من الخلايا غير الطبيعية أو القديمة جدًا أو التالفة؛ بالإضافة إلى ذلك، يعمل اللبّ الأحمر كمستودعٍ لعناصر مختلفة من الدم، وخاصة خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية (جزيئات تشبه الخلايا تشارك في تخثر الدم)، على الرغم من أنّ إطلاق هذه العناصر هو وظيفةٌ ثانويّةٌ في اللب الأحمر.

بشكلٍ عامٍّ، للطحال أهميّةٌ أساسيّةٌ في جسمك تكمن في دوره بتصفية الدم، حيث يدخل الدم عبر الشريان الطحالي ويخرج عبر الوريد الطحالي إلى الوريد البابي ومنه إلى الكبد، فتتدفق الخلايا السليمة عبر شبكة الممرات خلاله، ولكن تلك التي تعتبر غير صحية يتمّ تقسيمها بواسطة خلايا الدم البيضاء الكبيرة (البلعمية).

بمجرّد تحلل خلايا الدم الحمراء، يقوم الطحال بتخزين المنتجات المتبقيّة مثل الحديد، الذي يعود في النهاية إلى نخاع العظم، ليتمّ تصنيع الهيموغلوبين (الجزء الذي يحتوي على الحديد من الدم).

يُخزّن الطحال أيضًا الدم، حيث من الممكن أن تتوسّع الأوعية الدمويّة في الطحال بشكلٍ ملحوظ ٍ، فالجسم البشريّ قادرٌ على الاحتفاظ بحوالي 1 كوب من الدم في الطحال، ليتمّ تحريره في حال الفقدان الكبير للدم، مثل التعرّض لحادث.

أما أثناء نموّ الجنين، يصنّع الطحال خلايا الدم الحمراء، ولكنه يتوقف بعد الشهر الخامس من الحمل. كما ينتج الطحال أيضًا مركبات تدعى أوبسونينات opsonins مثل البروبردين والتفتسين، والتي تساعد الجهاز المناعي.

أكمل القراءة

يُعتبر الطحال عضوًا هامًا في الجسم؛ حيث يعمل كالمصفاة بالنسبة للدم، لأن خلايا الدم الحمراء تسلك عند تدفق الدم إلى هذا العضو طريقًا ضيقًا داخله لا تتجاوزه سوى خلايا الدم الحمراء السليمة والطبيعية، أما تلك المتضررة أو القديمة فيتم تحطيمها من قبل كريات الدم البيضاء الكبيرة؛ بعد أن يقوم الطحال باستخلاص أي مركباتٍ مفيدة تحملها خلايا الدم الحمراء القديمة كالحديد، لتتمكن خلايا دم حمراء جديدة من استخدامها.

ومن الميزات الهامة لهذا العضو قدرته على زيادة أو إنقاص حجمه تماشيًا مع احتياجات الجسم، فهو مثلًا قادرٌ على زيادة حجمه ليتمكن من تخزين الدم، حيث يكون قادرًا على تخزين مقدار كوبٍ من الدم. ويتجلى دوره الهام أيضًا في دعمه للجهاز المناعي، حيث يساعد في محاربة الالتهابات؛ فإذا ما تم رصد وجود بكتيريا أو فيروسات أو غيرها من الميكروبات في الدم، فإنه يعمل إلى جانب العقد اللمفاوية في إنتاج اللمفاويات (خلايا دم بيضاء تتمحور مهمتها حول الدفاع عن الجسم ضد كل ما يشكل خطرًا على صحة الجسم، وذلك بإنتاجها لأجسامٍ مضادة تقتل الميكروبات الضارة، وتوقف انتشار الحالة الالتهابية في الجسم)

وهذ ما يفسر ارتفع خطر الإصابة بالالتهابات لدى بعض الأشخاص الذين يضطرون إلى استئصال الطحال، نتيجةً لبعض الحالات الصحية الخطيرة التي تصيبهم.

أكمل القراءة

الطحال هو أكبر أعضاء الجهاز الليمفاوي، ويقوم بالعديد من الوظائف المهمة بالنسبة لجسم الإنسان، من خلال بنيته النسيجية الخاصة التي يتمتع بها، ومن أهم هذه الوظائف:

  • تنقية الدم: أحد أهم الأدوار التي يقوم بها الطحال هي تصفية الدم  عن طريق فلترة (ترشيح) الدم الذي يمر عبره، ثم إزالة الخلايا الدموية التالفة أو القديمة أو الشاذة، والتخلص من خلايا الصفيحات الدموية غير السليمة، بالإضافة إلى تنقيته من الميكروبات و مولدات الضد.
  • يعتبر خزانًا احتياطيًا للدم: حيث يقوم بتخزين خلايا الدم الحمراء والصفيحات الدموية وخلايا الدم البيضاء المضادة للالتهابات، وإمداد الجسم بها في وقت الحاجة.
  • يلعب دورًا مناعيًا هامًا: حيث يقوم أثناء الإستجابة المناعية بإنتاج خلايا الدم البيضاء الليمفاوية، وذلك للقضاء على الإلتهابات الناتجة عن وجود أحد مسببات الأمراض داخل الجسم، سواءً من البكتريا أو الفيروسات أو الجراثيم.
  • مسؤول أيضًا عن تركيب بعض المواد المهمة للجهاز المناعي، مثل تركيب الغلوبيلين المناعي، والتوفتزن (وهو رباعي ببتيد منبّه للمناعة)، والبروبردين (وهو مكون أساسي للطريق البديل لتنشيط الجهاز المتمّم).
  • يقوم في بعض الحالات بتكوين الدم خارج نقيّ العظم، كما في بعض الأمراض.
  • يلعب دورًا كبيرًا في المحافظة على مخزون الحديد في الجسم، عن طريق إعادة تدوير الحديد من الخلايا الدموية التالفة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما فائدة الطحال للانسان"؟