ما فائدة القطران للشعر وكيف يمكن استخدامه

زيت القطران هو الزيت الذي يتم استخراجه من أخشاب الأشجار وهو عبارة عن خليط من السوائل العضوية التي تحتوي على لزوجة عالية، وله فوائد متعددة ومنها للشعر، ما فائدة القطران للشعر؟

3 إجابات
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

اُكتشف قطران الفحم الحجري عام 1665، واُستُخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية، وأُدرج في قائمة الأدوية الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية تحت فئة أدوية البلاستيك المُقنّن، ويُمكن أن يُستخدم بأشكالٍ صيدلانيةٍ سائلةٍ أو شامبو أو سائلٍ رغويٍّ أو محلولٍ أو جل أو غسولٍ بتراكيز غالباً ما تكون بين 0.5 – 5%.

وتتجلى آلية عمله في إبطاء التراكم غير الطبيعي لخلايا الجلد بسبب تدخّله في عملية تصنيع الـ DNA، بالإضافة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات للأكسدة؛ وهذا ما يجعله مفيداً للعناية بصحة الجلد والشعر من خلال الآتي:

  • يُفيد في حالات الصدفية بكلّ أنواعها وخاصةً صدفية فروة الرأس؛ حيث تستجيب صدفية فروة الرأس الخفيفة للقطران بالمشاركة مع مواد أخرى كحمض الساليسيليك أو زيت جوز الهند للمساعدة في إزالة القشور. وتختلف مدة التطبيق حسب المنتج، ولكن غالباً ما يُترك ساعةً إلى ساعتين ثم يُشطف بالماء الفاتر ما عدا الشامبو الذي يترك 5-10 دقائق فقط.
  • يُستخدم كعلاجٍ مُساعدٍ في حالات التهاب الجلد الدهني والحكة والقشرة التي تحدث في فروة الرأس، ويُقلّل من التقشر والجفاف.
  • يعمل زيت القطران على التخلص من القمل عند تطبيقه بانتظامٍ؛ لأنه عاملٌ مطهرٌ آمنٌ وفعالٌ، بالإضافة لدوره في تخفيف الحكة الناتجة عن مفرزات القمل وحركته وإحداثه لجروح في فروة الرأس.
  • يُساعدك في التخلص من مشاكل الشيب؛ لأنه يعمل كصبغةٍ طبيعيةٍ وبالتالي يُخفّف من تعرّض فروة رأسك للصبغات الكيميائية التي قد تُسبب الحساسية والالتهابات الجلدية.
  • إذا أردت شعراً طويلاً ولامعاً وناعماً فعليك باستخدام زيت القطران بالمشاركة مع مجموعة زيوتٍ أخرى مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند زيت اللوز الحلو.

بالرغم من الفوائد العديدة للقطران؛ إلّا أنه يوجد بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ومنها:

  • قد يُعطيك القطران إحساساً لاذعاً وقد يُسبب تأثيراتٍ جانبيةً غير مرغوبةٍ كالحساسية والطفح الجلدي؛ لذلك يجب إجراء اختبارٍ للتحسس قبل تطبيقه لأول مرةٍ.
  • يُفضل تغطية الرأس عند تطبيقه وتركه لمدةٍ طويلةٍ نسبياً وعدم الخروج تحت أشعة الشمس لأنه يمكن أن يُسبب حساسيةً ضوئيةً.
  • بالرغم من أنه مُفيدٌ لصبغ شعرك لكنه قد يصبغ أظافرك وملابسك أيضاً؛ لذلك يُفضل ارتداء قفازاتٍ وتغطية ملابسك عند استخدامه.
  • من الضروري عدم ملامسته لعينيك أو أنفك أو فمك والأغشية المخاطية أو الجلد المتضرر المحروق أو الجروح، ويُفضل عدم استخدامه من قبل الحوامل والمرضعات، وتذكر أنه دواءٌ ذو استعمالٍ خارجيٍّ فقط ويجب حفظه بعيداً عن الأطفال.
  • لدى القطران رائحةٌ غير محبذةٍ كما أنه قد يضرّ بالرئتين؛ لذلك يجب استخدامه بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني والتقيد بالجرعات وطرق الاستخدام الموصوفة تماماً.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0
كاتب
أدب انكليزي, طرطوس

يُعتبر زيت القطران من الزيوت المغذية للشعر والجسم وفروة الرأس لما يحتويه من عناصر مغذية وفيتامينات، وأهم فوائده للشعر تتجلى بالتالي:

  • يساعد في التخلص من مظهر الشيب في الشعر للرجال والنساء، وذلك عبر تحضير خليط من زيت القطران مضاف إليه زيت الحبة السوداء وزيت الزيتون للحصول على مزيجٍ صحي يغذي الشعر ويعالج الشيب، حيث يمكن أن يقدم فرصةً للابتعاد عن المواد الكيميائية الضارة المستخدمة في صبغ الشعر.
  • يساعد في زيادة طول الشعر، وهو يعتبر من الطرق الآمنة والسريعة للحصول على شعرٍ صحي وطويل، وإن كنت تبحث عن نتائج سريعة، فيمكن لإضافة زيت الزيتون إلى زيت القطران أن يعطي نتائج أسرع.
  • التخلص من خشونة الشعر وإعطائه مظهرًا حيويًا ناعمًا بفضل ما يحتويه من معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة، كما أنه يخفف من التهابات فروة الرأس ويحفز الدورة الدموية في الدماغ ويرطب الشعر تاركًا إياه لامعًا ناعمًا، ويمكن إضافة زيت جوز الهند وزيت الخروع إلى زيت القطران للحصول على نتائج أفضل.
  • يساعد في التخلص من مشاكل قشرة الرأس وغيرها من مشاكل الشعر الناتجة عن القشرة كتساقط الشعر وجفافه، وإن أردت نتائج أسرع وأفضل فيمكنك إضافة زيت اللوز المرطب إلى زيت القطران وتطبيقه على فروة الرأس.
  • التخلص من القمل الذي يعتبر مشكلة ذات تأثيرات صحية ونفسية، وتسبب هذه الحشرات الكثير من الحكة في فروة الرأس عندما تبدأ بالتغذي على الدم في فروة الرأس، ولذلك فإن استخدام زيت القطران بشكلٍ دوري يساعد في التخلص منها، ويمكن تطبيقه ليلًا عبر وضعه على الشعر وفروة الرأس ثم غسله كالمعتاد في الصباح.

أكمل القراءة

0
مهندسة
علوم أغذية, جامعة تشرين

القطران هو سائل ناتج عن عملية التقطير الإتلافي لبعض المواد العضوية كالخشب أو الفحم وغيرها. وهو سائل سميك عالي اللزوجة أسود اللون ذو رائحة مميزة، يتمتع بخواص مطهرة قوية، ويستخدَم في علاج بعض الاضطرابات والأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما، والتخفيف من أعراض الحكة والالتهاب والتقشير المرافقة لهذه الأمراض. بالإضافة إلى أنّ زيت القطران يتمتع بالعديد من الفوائد بالنسبة للشعر ومنها:

  • يحتوي زيت القطران على العديد من مضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن، بالتالي فهو يساعد على التخلص من خشونة الشعر وزيادة حيويته، كما يحفز نمو الشعر وزيادة كثافته ونعومته ولمعانه.
  • يعتبر زيت القطران حلًّا فعالًا وآمنًا بالنسبة للشيب، إذ يمكن استخدامه كصباغ للشعر الرمادي والأبيض والاستغناء عن استخدام المواد الكيميائية التي قد تتسبب تلف الشعر.
  • يساعد زيت القطران في القضاء على حشرة القمل، وهي الحشرة التي تتغذى على دم الرأس وتسبب الحكة.
  • زيت القطران فعال في التخلص من قشرة الرأس، والتي تسبب ضعف بصيلات الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى إثارة حكة الرأس وظهور ندف القشرة المحرِجة على الرأس والملابس، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال خلط زيت اللوز وزيت القطران ووضعهما على الرأس، أو يمكن استخدام الشامبو الذي يعتمد في تصنيعه على قطران الفحم، إذ يستطيع قطران الفحم إبطاء سرعة نمو خلايا الجلد في فروة الجلد وتقليل التراكم غير الطبيعي للخلايا الجلدية وتقشرها، مما يساهم في القضاء على القشرة.

ولا بُدّ من التنويه إلى أنّ زيت القطران يجعل البشرة أكثر حساسية للأشعة الشمسية، كما قد يتسبب في ظهور ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص، لذا وفي حال عانيت من أي رد فعل تحسسي تجاه زيت القطران أو أحد منتجاته، كطفح جلدي أو الشرى أو صعوبة في التنفس، فقم بطلب العناية الطبية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما فائدة القطران للشعر وكيف يمكن استخدامه"؟