ما فائدة ملح الليمون الغذائية لجسم الإنسان

يوجد حمض الستريك المعروف باسم ملح الليمون بصورةٍ طبيعيةٍ في الفاكهة الحامضية وخاصةً الليمون، لكن ما هي فوائده؟

3 إجابات
طالب
computer and automatic control, جامعة تشرين

يعتبر ملح الليمون من أكثر إضافات الطعام الموجودة في غذاءك اليوم، استخدم في العديد من البلدان بدءًا من الطعام وصولاً للتنظيف مروراً باستخداماته الطبية، ولأكثر من مئة عام وبشكل أكبر كمحسن وحافظ للمذاق، وله العديد من الفوائد الصحية، حيث يوجد فوائد من استهلاك الطعام الحاوي على حمض الستريك (ملح الليمون) بشكل طبيعي (مثل الليمون، البرتقال) كونه يعمل كمضاد أكسدة، مما يعني أنه يحمي جسمك من أذية الشوارد الحرة.

وإن تناول مضادات الأكسدة يساعد تقريباً على كل شيء من صحة القلب، وصولاً للوقاية من السرطان، وعلاوة على ذلك، فإن حمض الستريك يعتبر عاملًا قويًا يساعد على إنقاص الحموضة في جسمك، من خلال إعادة استقرار البيئة الحمضية والتي قد يسببها تناول العديد من الأطعمة، أو الشعور بالقلق.

فعند تناولك لملح الليمون، فإنه يدخل مجرى الدم الخاص بك، وينتهي في البول، حيث يجعل البول أقل حموضة، ومن الممكن أن يكون مزعجاً لبعض الأشخاص ذو الجهاز الهضمي الحساس، أو الذين لديهم ارتجاع حمضي، أو حساسية. وعندما تحتاج لزيادة نسبة ملح الليمون، فإن أفضل طريقة هي بأن تتناول المزيد من الفواكه والخضار يومياً، وخاصة الحاوية عليه.

أكمل القراءة

0
طالب
الهندسة الإنشائية, Mersin University

يوجد حمض الستريك بشكل طبيعي في الحمضيات ويمكن تشكيله صناعيًا على شكل بلورات عن طريق تغذية الفطر الأسود بالسكر، ويتم استخدامه بشكل رئيسي كمادة منكهة للأطعمة والمشروبات، بسبب مذاقه الحامض اللاذع، ولكن له فوائد كبيرة للصحة والجسم هي:

  • يساعد في عملية الاستقلاب: أي أنه يساعد في عملية تحويل الأغذية إلى طاقة يستهلكها الكائن الحي.
  • يعزز عملية امتصاص المعادن: يتفاعل حمض الستريك مع المعادن الموجودة في الأغذية ويحولها إلى مركبات يستفيد منها الجسم بفاعلية أكبر، كالكالسيوم والمغنيزيوم والزنك.
  • يحمي الكلية من تشكل الحصيات: ويساعد في التخلص من الحصيات الموجودة فعلًا.

ولحمض الستريك استخدامات أخرى في المجالات الصناعية والدوائية:

  • الصناعات الغذائية: يتم استخدامه لزيادة حموضة الأطعمة والمشروبات وتعزيز المنكهات وكمادة حافظة أيضًا، ونجده في جميع المشروبات الغازية والعصائر السائلة والمجففة وبعض الأطعمة المعلبة ومنتجات الألبان، ويتم استهلاك 70% من إنتاج حامض الستريك في هذا المجال.
  • الأدوية والمكملات الغذائية: للمساعدة في استقرار المواد الدوائية الفعالة وحفظها وتسريع امتصاصها وإخفاء الطعم البشع لبعض الأدوية، ونجده في جميع المكملات المعدنية، وتستهلك معامل الأدوية 20% من إنتاج حمض الستريك عالميًا.
  • التعقيم والتنظيف: لتأثيره الفعال ضد عدد كبير من الجراثيم والفيروسات، كما أنه يساعد في التخلص من البقع والصدأ والاسوداد على الأسطح والملابس كبديل آمن للمبيضات والمنظفات التجارية.

أكمل القراءة

0
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

يتم الحصول على حمض الستريك أو ما يُعرف بـ “ملح الليمون” عن طريق مشتقاته الطبيعية المتمثّلة غالبًا في الحمضيات، أو عن طريق تصنيعه بطريقة كيميائية؛ وفي كلا الحالتين فإنه من أهم الأحماض المُستخدمة في المجال الغذائي والتجميلي والصناعي، وذلك لفوائده العديدة، والتي تتمثل بـ:

  1. يمنع التسمم الغذائي ويعمل كمادة حافظة، فيُضاف ملح الليمون إلى المعلّبات وإلى المشروبات الغازية والخمور والمثلّجات غيرها.
  2. يتمتّع ملح الليمون بمذاق حامض طبيعي، فتتم إضافته على الأطعمة لإكسابها هذا المذاق.
  3. يُستخدم ملح الليمون في المجال الطبّي لقتل البكتيريا الضارّة والالتهابات الخارجية الأكثر شيوعًا عند مرضى السكري والمدخنين، كما من الممكن استخدام هذا الحمض على ستيرات الصوديوم والبوتاسيوم لخفض حموضة البول والمساعدة في منع هجمات النقرس –وهو نوع من أنواع التهاب المفاصل.
  4. يعمل ملح الليمون على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة وتقليل الخطوط الدقيقة في الوجه، فيمكن أن يدخل بمنتجات العناية بالبشرة الطبيعية أو الصناعية.
  5. يُستخدم ملح الليمون في بخاخات الشعر والبخاخات المزيلة للتعرّق.
  6. يعمل ملح الليمون كمادة مضادة للأكسدة فيمكن إضافته إلى الفواكه أو الأطعمة للحفاظ عليها وحمايتها من ظهور طبقة بنية اللون على سطحها.
  7. يساعد في إزالة بقع القهوة والشاي والتنظيف الفعال للأواني الزجاجية والأطباق، وبسبب هذه الفعالية يُستخدم في بعض المنتجات التنظيف التجارية، لكن عليك الانتباه في حال استخدمت هذا الحمض لتنظيف المعادن وإزالة البقع عنها عليك مباشرةً تجفيفها لتقليل أو منع الصدأ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما فائدة ملح الليمون الغذائية لجسم الإنسان"؟