ما فوائد التعرض لأشعة الشمس بالنسبة لجسم الإنسان

تُعتبر أشعة الشمس المصدر الرئيسي للضوء الطبيعي على الأرض، ونسمع عن أهمية تعرض الإنسان للشمس، فما فوائد الشمس؟

3 إجابات
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

ينتظر النّاس فصل الصيف بفارغ الصبر للتَّمتُّع بشمسه الدّافئة، وفيما يلي البعض من فوائدها:

  • يساعد الخروج للتنزّه في الأيام المشمسة بالحد من التوتر الناجم عن ضغط العمل والحياة، فضوء الشّمس يحفِّز على إفراز السيروتونين مما يسهم بتحسُّن المزاج في الدماغ، كما أنّ له دور في معالجة الاكتئاب الموسمي الذي يصيب العديد من الأشخاص خلال فترة الشتاء.
  • تنظيم النّوم، حيث يرتبط الميلاتونين، هرمون يساعد على تنظيم وقت النوم، في الدماغ بضوء الشمس، مع اقتراب المساء يرتفع الميلاتونين منبّهًا الجسم بالاستعداد للنوم.
  • إن التعرُّض اليومي لأشعة الشّمس لمدة 15 دقيقة توفّر للجسم ما يحتاجه من فيتامين د، الضروري للمحافظة على قوّة العظام، لكونه ينظّم عملية امتصاص الكاليسيوم.
  • يمكن أن يحفِّز ضوء الشمس نمو الخلايا العصبية في منطقة الحُصين، وهي الجزء المسؤول عن الذاكرة في الدماغ.
  • يساعد التعرُّض لأشعة الشمس في شفاء عدد من المشاكل الجلدية، مثل حب الشباب، والصّدفية وغيرها من الالتهابات الجلدية الفطرية، على أن يتم ذلك تحت إشراف طبي منعًا للآثار الجانبية  التي قد تنجم عن التعرض للأشعة الضارة ولضمان نجاح العلاج.
  • يُعزِّز تعريض الرَّضيع للشّمس النّمو، خاصة في الأشهر الأولى من ولادته.
  • ضوء الشمس يساعد على إطلاق أكسيد النتريك في الأوعية الدموية مما يؤدي لتخفيض ضغط الدم.

أكمل القراءة

0
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

لأشعة الشمس فوائد عديدة، منها:

  1. تقي أشعة الشمس من التعرّض للاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) كونها تحفّز إفراز هرمون السيروتونين (Serotonin) المسؤول عن تحسين المزاج وتخفيف الضغط النفسي.
  2. تساعِد أشعة الشمس في خفض مستوى ضغط الدم مما يخفّف خطر التعرّض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  3. تزيد من امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء بفضل فيتامين د الذي ينتجه الجسم بشكل وكمية أفضل عند التعرّض لأشعة الشمس، كما يعمل هذا الفيتامين على تقوية العضلات والعظام وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وقد وُجد أن هذا الفيتامين يحسّن من وظائف المخ وتحديدًا الخلايا العصبية في الحُصين وهو الجزء المسؤول عن تكوين وتخزين الذكريات.
  4. تحافظ أشعة الشمس على إيقاع الساعة البيولوجية من خلال تنبيه الغدة الصنوبرية لإيقاف فرز هرمون الميلاتونين الذي يُفرز ليلًا وتحفيز إفراز هرمون السيروتونين مع بداية اليوم.
  5. أظهرت بعض الدراسات أن أشعة الشمس لها دور هام في تخفيف أو تأخير أعراض الزهايمر، وهذا بفضل المحافظة على إيقاع الساعة البيولوجية وبالتالي المحافظة على هرمونات ووظائف الجسم بشكلها الطبيعي والمناسِب لمدّة أطول.
  6. تُساعد أشعة الشمس في علاج بعض الأمراض والاضطرابات الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، لكن يُفضّل استخدام حمامات الشمس وأشعة الشمس كطريقة للعلاج البديل تحت إشراف طبّي متخصّص لتقي نفسك من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية وضمان نتيجة إيجابية أكثر من السلبية.
  7. تفيد أشعة الشمس في تعزيز الجهاز المناعي وتقويته في محاربة الأمراض والدفاع عن الجسم ضد مختلف أشكال العدوى.

إنّ هذه الفوائد الغنية لأشعة الشمس لا تنفي أبدًا أنها تحمل أخطر الإشعاعات المُسبّبة لأمراض عديدة، لذلك احرصْ أن تكون مدة تعرضك لها لا تزيد عن 15 إلى 20 دقيقة في حال كانت أشعّتها قوية وساطعة وغالبًا ما تكون هكذا في فصلي الربيع والصيف، وإن اضطررت للبقاء أكثر من هذه المدّة عليك استخدام واقٍ شمسي يكون الحد الأدنى لعامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) فيه هو 30، ويُفضّل حماية الرأس تحديدًا من هذه الأشعة من خلال تغطيته أو إبقائه رطبًا.

أكمل القراءة

0
طالب
computer and automatic control, جامعة تشرين

من دون أشعة الشمس، لن يكون هناك حياة، وتعتبر أشعة الشمس أساسية في الكثير من الأمور، منها التركيب الضوئي لدى النباتات، ومنها للحيوانات، وبالنسبة لنا، فإن فوائد أشعة الشمس كثيرة تتضمن:

  • الصحة النفسية و السيروتونين: إن التعرض لأشعة الشمس يحفز على إنتاج السيروتونين وهو عبارة عن هرمون يحسن المزاج، ويهدئ الأعصاب؛ وبالتالي وحسب الدراسات فإن انخفاض مستوي السيراتونين، سيؤدي للإصابة بالاكتئاب الموسمي.
  • أشعة الشمس والسرطان: تساعد أشعة الشمس في الوقاية من أنواع لمرض السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان المبايض، وسرطان البنكرياس، وسرطان البروستات، وسرطان الغدد اللمفاوية.
  • فيتامين د: يعتبر فيتامين د ضروري للجسم وخصوصاً النمو والوقاية من ضعف العضلات، والتعرض لأشعة الشمس يحفز على إنتاج هذا الفيتامين.
  • أشعة الشمس وبعض الأمراض الجلدية: هناك بعض من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، تساعد على علاجها أشعة الشمس، حيث تسبب الصدفية بقعاً متقشرة، وبالتالي إذا تعرضت لأشعة الشمس لنصف ساعة يومياً فإن ذلك سيؤدي لإزالة هذه البقع.
  • تمنع من تناول الطعام بكثرة: إذا تناولت طعامك في الظلام فإنك ستأكل أكثر مما ستأكله في حال فعلت ذلك ليلاُ، وذلك بسبب أنه وكما في حالة تحسين المزاج، فإن ذات القسم مسؤول عن الشهية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما فوائد التعرض لأشعة الشمس بالنسبة لجسم الإنسان"؟