كيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من القرفة بالنسبة للشعر

لا يخلو أي من مطابخنا اليوم من القرفة، تلك الغنية براحتها العطرية وفوائدها الجمة. فما استخداماتها في مجال العناية بالشعر؟

3 إجابات

تعد القرفة من العناصر التي تستخدم في الكثير من العلاجات والوصفات لاستطبابات مختلفة، بدءاً من قرحة الفم ومشاكل التنفس حتى استخدامها كمكون أساسي للعناية بالشعر، حيث يمكن الاستفادة من فوائد القرفة الكثيرة فيما يخص الشعر خصوصاً عند إضافته إلى مكونات طبيعية أخرى، لما له من فوائد ودور في التخلص من هذه المشاكل، وأهم هذه الفوائد:

  • يحفز نمو الشعر: إن مشكلة الشعرمشكلة شائعة تؤثر سلباً على نمو الشعر وصحته، معجون القرفة أو زيت القرفة يمكن أن يمنع تكسر الشعر عن طريق تقليل كمية التساقط لتحفيز نمو الشعر، يمكن تحضير قناع من القرفة أسبوعياً بخلط ملعقتين كبيرتين من القرفة والعسل في نصف زيت زيتون لنحصل على مستحضر غني بالعناصر.
  • منظف فروة الرأس: يمكن للقرفة أن تنظف وتغذي فروة الرأس عن طريق التقشير وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وكذلك الأوكسجين لتغذية بصيلات الشعر وبالتالي تحافظ على صحة البصيلات وتوفر تغذية عميقة لها، كما أن مسحوق القرفة له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وتقلل من الحكة الناتجة عن القشرة التي تسببها تلك الفطريات، كما تعمل على تهدئة فروة الرأس المتهيجة.
  • تعتبر القرفة طريقة طبيعية في تفتيح لون الشعر دون الاقتراب من الشمس الذي يتلف، ويضعف الشعر، وذلك عند خلطه مع بلسم الشعر المناسب.

أكمل القراءة

القرفة من أشجار الفصيلة الغارية وتستخدم كنوع من التوابل، وهي شائعة الاستخدام جدًّا بسبب خواصها المضادة للميكروبات والالتهابات، وتأثيراتها الإيجابية على الصحة كعامل مساعد في الحماية من أمراض السكري والإيدز والتصلب اللويحي. ولها أيضًا العديد من الفوائد بالنسبة للشعر مثل:

  • تعزيز نمو الشعر: تستطيع القرفة تعزيز نمو الشعر بشكل أفضل عن طريق تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وإيصال كمية أكبر من الدم المحمل بالأوكسجين والمغذيات إلى بصيلات الشعر وتغذيتها وتجديدها. بالإضافة إلى أنها تحارب الجذور الحرة وتمنع تلف الشعر وفروة الرأس بسبب الخواص المضادة للأكسدة التي تمتلكها. ويمكن تحقيق هذه الفائدة عن طريق وضع قناع اسبوعي على الرأس مكون من مسحوق القرفة والعسل وزيت الزيتون والبيض، ثم تركه 20 دقيقة وغسله.
  • التخفيف من قشرة الرأس: تستطيع القرفة بسبب الخواص المضادة للبكتريا والفطريات إزالة القشرة من فروة الرأس، والتقليل من الحكة المرتبطة بالقشرة بشكل فعال، كما تستطيع تهدئة فروة الرأس المتهيجة بسبب الخواص المضادة للالتهابات. يمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال وضع قناع مؤلف من مسحوق القرفة وزيت الزيتون والعسل لمدة 40 دقيقة ثم غسله، وينصح بتكراره مرتين أسبوعيًا.
  • تغذية عميقة لفروة الرأس: تستطيع القرفة أن تؤمن التغذية العميقة لبصيلات الشعر، بالإضافة إلى تنظيف فروة الرأس من الخلايا وبصيلات الشعر الميتة، والحفاظ على صحة فروة الرأس.

أكمل القراءة

القرفة من أنواع التوابل التي لها تاريخ مشرف في أكثر من جهة على مر العصور، فإن أول تاريخ استخدام لها يعود إلى سنة 2000 قبل الميلاد في مصر القديمة. فبالإضافة لكونها أحد التوابل المشهورة في عصرنا هذا، إلا أنها استخدمت قديمًا في المجالات الطبية لعلاج العديد من الأمراض كالتهاب المفاصل والتهاب الحنجرة والسعال.

أثبتت بعض الدراسات أن القرفة لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب، بالإضافة إلى خصائصها الحيوية والميكروبية، وهذا ما جعلها تساهم في الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

أما عن فوائد القرفة للشعر فهي عديدة، أهمها وأولها هو تحفيز نمو الشعر. وإن قدرة القرفة على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس تسبب زيادة وصول الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تغذيتها وتجديدها، ومن ثم نموها بشكل أفضل وصحي أكثر. بالإضافة إلى خصائص القرفة المضادة للأكسدة التي تقلل تلف الشعر.

علاوة على ذلك، تساعد القرفة في التخلص من قشرة الرأس التي تزعجنا دائمًا، وذلك بسبب خصائصها المضادة للفطريات والبكتيريا. كما أن العناصر الغذائية المختلفة والعديدة التي توجد في القرفة تصل إلى بصيلات الشعر وتعمل على تغذيتها بشكل كبير مما يؤثر على صحة الشعر وحيويته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من القرفة بالنسبة للشعر"؟