ما فوائد بذرة الكتان للشعر

إن كنتِ من أصحاب الشعر المجعد، فلا بدّ أنك صادفت اسم چيل بذر الكتان، هل تعلمين ما فوائد بذرة الكتان للشعر؟

4 إجابات

تُعتبر زراعة بذور الكتان من أكثر الزراعات قدماً لدى الإنسان كونها تمتلك الكثير من القيم الغذائيّة المُفيدة والمُهمة مثل البروتينات والألياف والفيتامينات الأساسيّة، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، وبذور الكتان مُنتشرة بشكل واسع بين الناس ومُستخدمة في السلطات والعصائر المُفيدة للصحة والمُساعدة على تخفيف الوزن، ولا تقتصر فوائد بذرة الكتان على الحميات الغذائيّة والمطابخ، بل تشمل فوائد بذرة الكتان كل من الشعر وفروة الرأس، وهذه أبرز فوائد بذرة الكتان للشعر:

  • الحد من تلف الشعر: بذور الكتان غنية بفيتامين E الذي يعتبر مفيد جداً للشعر كونه يعمل على تغذية فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية في الرأس، الأمر الذي يجعل جذور شعرك قوية ومقاومة للتلف.
  • منع جفاف الشعر: تُعتبر بذرة الكتان من النباتات الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، والتي تُحافظ على رطوبة فروة الرأس وبالتالي تمنع الشعر من الجفاف.
  • تغذية الشعر وفروة الرأس: تغذي بذور الكتان الشعر وفروة الرأس بشكل كبير جداً كونها تحتوي على مُغذيات كثيرة مثل المغنيزيوم والمنغنيز والسيلينيوم وفيتامين ب، التي تحافظ على صحة وغذاء الشعر، وتُساعد على نمو الشعر بشكل أسرع وبشكل صحي أكثر.
  • معالجة هشاشة الشعر: تعمل بذور الكتان على تحسين جودة الشعر وحيويته وتعزيز مرونة الشعر لمنع تكسره وتساقطه.

أكمل القراءة

لبذرة الكتان العديد من الفوائد المذهلة للشعر وحل مشاكله، كالتقصف والتساقط. حيث تحتوي بذرة الكتان على مجموعةٍ من الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، والأوميجا 3، والبروتينات المفيدة، بالإضافة إلى كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف.

يساعد زيت بذرة الكتان عند تطبيقه على الشعر، في معالجة تقصّفه وتكسره، بالإضافة إلى المساعدة على زيادة سرعة نموّه بشكلٍ أسرع. وتتمثل فوائد زيت بذرة الكتان بـ:

  • مصدر غني بفيتامين (E): حيث يعتبر أحد أفضل الفيتامينات التي يمكن استخدامها لزيادة نموّ الشعر، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والتي تمنع الشيب المبكر، وتحمي الشعر من التلف، وتغذي فروة الرأس، كما تساعد على تحسين كفاءة الشعيرات الدموية، وتعزيز الدورة الدموية.
  • الحفاظ على درجة الحموضة وإنتاج الزيوت من فروة الرأس: حيث يعمل على تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة وإنتاج الزيت، والذين يؤثران بشكلٍ مباشرٍ على معدل نموّ الشعر وصحته. كما تساعد بذور الكتان على تهدئة فروة الرأس والغدد الدهنية.
  • تغذية الشعر: تعتبر بذور الكتان مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية وأوميجا 3، ولذلك تعدّ ضروريةً لنمو الشعر الصحي. كما أنها تغذي بصيلات الشعر ونهاياته، مما يجعلها أقوى وأقل عرضةٍ للتلف.

ولاستخدام زيت بذرة الكتان للشعر ستحتاج إلى ملعقتين كبيرتين منه. حيث يتم تطبيقه على الشعر لمدة 45 دقيقة قبل الاستحمام.

لاستخدام الزيت بالشكل الصحيح عليك اتباع الخطوات التالية:

  • في وعاء، سخّني زيت بذور الكتان لبضع ثوانٍ حتى يصبح دافئًا قليلاً.
  • قومي بتدليك فروة رأسك بالزيت لمدة 15 دقيقة تقريبًا.
  • بمجرد تغطية الزيت لشعرك وفروة رأسك بالكامل، قومي بلف شعرك بمنشفة ساخنة، حيث يمكنك تسخين المنشفة بواسطة غمسها في الماء الساخن.
  • انتظري لمدة 30 دقيقةٍ إضافيةٍ، ثم اغسلي شعرك بشامبو خال ٍ من الكبريت.

أكمل القراءة

تُعتبر بذور الكتّان من أكثر البذور المعرفة بفوائدها ليس فقط لجسم الإنسان وإنما للشعر أيضًا؛ وعلى مر العصور وحتى الوقت الحاضر لها مكانة وأهمية كبيرة عند جميع الناس بسبب خصائصها والمواد التي تحتويه،ا وقد اعتبره العلماء غذاء بحد ذاته.

ومن أبرز الفوائد المعروفة عنه (وبشكلٍ خاص جيل بذرة الكتّان) هي تلك التي تُغني الشعر وتغذيه، وذلك لاحتوائه على فيتامينات وعناصر تقوم بحماية الشعر وتقويته. فيُعتبر بذر الكتّان من البذور الغنية بفيتامين E الذي يُحافظ على الشعر، كما يعمل على إطالته ومنع التقصف وتقوية بُصيلات الشعر، كما أنّه غني بالأوميجا 3 الذي يمنع تساقط الشعر ويقويه ويحميه من الجفاف وبشكلٍ خاص في الشتاء.

يحتوي بذر الكتّان على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا كبيرًا في منع تدهور الشعر، وحمايته من التلف، وتحسين حالته بشكلٍ عام. ومن المعروف عن بذور الكتّان بأنّها كرياتين طبيعي للشعر، حيث يلجأ الكثير من أصحاب الشعر المُجعّد إليها لكونها تقوم بتغير طبيعة الشعر، وبتحويله من شعرٍ أجعد إلى آخر أملس. ومن أبرز فوائد بذرة الكتّان الأخرى:

  • مصدر للعديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين والألياف والمعادن.
  • يمنع ترسب الكوليسترول في أوعية القلب الدموية.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان لكون بذرة الكتّان غنية بالليغنان Lignans.
  • فقدان الوزن.
  • مغذي طبيعي للجلد والبشرة.
  • له تأثير إيجابي كبير لتخفيف أعراض سن اليأس عند المرأة.

أكمل القراءة

تعد بذور الكتان من المواد الطبيعية القديمة والمتواجدة منذ بداية الحضارة، فهي تصنف من أقدم المحاصيل، وهي نوعان البذور الذهبية والبذور البنية، وهما بحملان نفس القيمة الغذائية، وتقدر حجم الحصة الغذائية للكتان المطحون بملعقة كبيرة أو سبعة غرام، حيث تقدم ملعقة واحدة فقط من بذور الكتان كمية جيدة من البروتين والأحماض من نوع أوميغا 3 الدهنية والألياف، وهي مصدر غني بالمعادن والفيتامينات.

فوائد بذرة الكتان للشعر

سعراتها الحرارية 37، و البروتين فيها، 1.2 غرام، إجمالي الدهون يصل لـ 3 غرام، كما تحتوي على نسب متفاوتة من فيتامينات ب1، و ب6، كالسيوم، بوتاسيوم، وفوسفور، ومغنيسيوم، ولها فوائد كثيرة جداً خاصةً للشعر حيث يستخدم لأكثر من سبب وغالباً يحصل الشخص على نتائج ممتازة، وسأذكر لك أهم فوائد بذرة الكتان للشعر:

  • يخفف من إفرازات الزيوت في الشعر: حيث أن استخدام بذور الكتان يساعد على التقليل من توازن مستوى الحموضة وإفىاز المواد الزيتية على فروة اىرأس، والتي تعد من أهم العوامل في نمو الشعر، كما تساعد بذور الكتان على تنعيم فروة الرأس وعلى إفراز معدل مناسب ومتوازن من الزيوت.
  • يساهم في تغذية الشعر: نظراً لغنى بذور الكتان بكل العناصر المذكورة سابقاً خاصةً فيتامين5،وأوميغا 3، يعد استخدام بذور الكتان ممتاز من أجل الأحماض الدهنية الضرورية لتغذية الشعر ونموه وزيادة قوته ومرونته وحمايته من التلف.
  • تحسين نمو الشعيرات الدموية في فروة الرأس: لأنه غني بالفيتامين المسؤول عن تعزيز الشعرة ونموها، وبسبب ميزاته المضادة للأكسدة التي تشكل عامل حماية لفروة الراس والشعرة، يساهم كل ذلك بدعم الشعيرات الدموية وتعزز تدفق الدم عبرها، وتقلل احتمالية ظهور الشيب في سن مبكرة.
  • ذات تأثير مشابه للبلسم: يعمل تماماً كأنواع اامنعمات أو البلسم الذي يعطي الشعرة الانسيابية والنعومة والرطوبة المطلوبة لتصفيفه ، كما يخفف من تكسره وحتى تقصف أطرافه.
  • تغذية فروة الرأس: الاهتمام بفروة الرأس لايقل أهمية عن الشعر، لذا إن استخدام بذور الكتان بطريقة منتظمة ستحمي الفروة وتعزز نعومتها وتجعلها أكثر مقاومة لأي مشكلة كتساقط الشعر، والقشرة، والصدفية التي تصيب الفروة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما فوائد بذرة الكتان للشعر"؟