ما فوائد زيت اللوز المر لجسم الإنسان وعلى المستوى التجميلي

يتم استخراج زيت اللوز المر بضغط اللوز بأقل حرارة ممكنة، حيث يشكل الزيت نصف وزن اللوز المجفف، لكن ما هي فوائد زيت اللوز المر؟

3 إجابات
مهندسة
علوم أغذية, جامعة تشرين

يتمتع زيت اللوز المر بالعديد من الفوائد، ويستخدَم في العديد من المجالات سواء الطبية أو الغذائية أو التجميلية، وفيما يلي بعض هذه الاستخدامات:

  • الاستخدامات الطبية: يحتوي زيت اللوز المر على بعض المركبات القلوية السامة ذات التأثير القاتل على البكتريا والفطريات والفيروسات، لذا فهو يستخدَم في معالجة الالتهابات الناتجة عن هذه الميكروبات، وهو فعال أيضًا في قتل الديدان المعوية، كما أنه يفيد في تهدئة وتخفيف التشنجات المعوية والهضمية، وله أيضًا تأثير مخدّر بسبب احتوائه على مادة الاميغدالين التي تؤثر على الأعصاب وتفقدها قدرتها على الشعور بالألم، لكن ينبغي الانتباه والحذر عند استخدام زيت اللوز المر لأن الاميغدالين مادة سامة وتتحول في الجسم إلى سيانيد الهيدروجين.
  • الصناعات الغذائية: غالبًا ما يُستخدَم زيت اللوز المر في تنكيه الأطعمة المخبوزة وإضافة نكهة اللوز القوية، ومن الامثلة على هذه الأطعمة: الحلوى الصلبة، والبسكويت، والمعجنات والخبز، ومشروبات القهوة، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية.
  • فوائده للبشرة: زيت اللوز المر غني بالأحماض الدهنية كالأوليك والحمض أوميغا 9 وهذا ما يمنحه خصائص ترطيب قوية، بالإضافة إلى كونه سهل الامتصاص لذا فهو يقوم بتغذية أعمق طبقات الأدمة، مما يساهم في شفاء وتغذية البشرة بقوة. بالإضافة إلى غناه بفيتامين E مما يكسبه القدرة على محاربة الجذور الحرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • فوائده للشعر: يساهم زيت اللوز المر في الحفاظ على فروة الرأس الصحية، وذلك بسبب درجة حموضته المعتدلة وقدرته على مقاومة وعلاج بعض المشاكل التي تسبب ضعف وتساقط الشعر كالقشرة والجفاف، بالتالي يساعد على تقوية بصيلات الشعر والحصول على شعر أقوى وأقل تساقطًا، كما  يساعد على استعادة مرونة الشعر وبريقه من خلال خواصه المضادة للأكسدة.

أكمل القراءة

0
مهندس

يمكن الاستفادة من زيت اللوز المر بشكل واسع فهو يمتلك عددًا من الخصائص المفيدة ومنها:

  • علاج للحمى: استخدم زيت اللوز المر منذ القدم كعلاج للحمى حيث أنّ المواد التي تُسبب المرار فيه تُساعد على إيقاف الالتهابات وهذا كان سببًا في استخدامها كعلاجٍ للحمى المزمنة.
  • طارد للديدان: سمية المواد الموجودة ضمن زيت اللوز المر تؤثر على الديدان الطفيلية فيمكن تناوله بجرعاتٍ صغيرة للتخلص من الديدان.
  • علاج للتشنجات العضلية: يُستخدم زيت اللوز المر كعلاجٍ للتخلص من التشنجات العضلية.
  • مضاد بكتيري: يحتوي زيت اللوز المر على مادتي سيانيد الهيدروجين وبنزالدهيد شديدتي السمية، سميتهما لا تقتصر على البشر بل تمتد إلى البكتيريا والجراثيم ولهذا كان من الممكن استخدامه كمضاد بكتيري عند الإصابة بمرضٍ ذو أصل بكتيري.
  • مسكن: يحتوي زيت اللوز المر على مادة glycoside amygdalin التي تؤثر على الأعصاب ويُلغي استجابتها لأي إحساس ضمنًا الألم وبذلك فاستخدامه يُسبب الخدر للجسم عند استخدامه خارجيًا على الجسم للتخدير الموضعي (لا يجوز تناوله بقصد التخدير وقد يكون قاتلًا)
  • مُدر للبول: يعمل الجسم دومًا على التخلص من السموم التي تدخل إليه من خلال التعرق والبول وبما أنّ زيت اللوز المر يحتوي نسبةً من المواد السامة فهو يُحفّز طرح البول من الجسم عند تناول كمياتٍ قليلة منه

أكمل القراءة

0
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

تتعدد فوائد زيت اللوز المر لجميع أنحاء الجسم، ويتمثل أهمها في:

  • زيادة المناعة وقتل الفطريات: فكل العناصر المرة تحتوي على مركبات قلوية قوية، وتكون على درجة كبيرة من السمية لتقتل الفطريات والبكتيريا والجراثيم، وتجعل الجسم أكثر مقاومة للفيروسات؛ لذا يرفع من قوة الجهاز المناعي، ويجعله أكثر مقاومة للأمراض. كما يقتل اللوز المر الديدان أيضًا والتي تنجم عن تناول بعض أنواع اللحوم والطعام غير النظيفة أو الفاسدة أو من المياه الملوثة.
  • علاج الجهاز الهضمي والتشنجات: يمكن للقولون العصبي أن يؤدي إلى الكثير من التشنجات المزعجة، ويمكن لملعقة على الريق من زيت اللوز المر أن تهدئ من الجهاز الهضمي
  • تهدئة الأعصاب: سواء بتدليكه في مناطق الألم أو تناول ملعقة منه، فإن زيت اللوز المر قادر على التأثير في الأعصاب بشكل يشبه المخدر إلى حد ما، ويقلل من الشعور بالألم سواء الناجم عن الصداع أو ألم العضلات وغيرها.
  • تخليص الجسم من السموم: يعتبر هذا الزيت مدر طبيعي للبول، وهذا يحفز الجسم على إخراج السموم الناجمة عن عمليات الهضم والتنفس وغيرها.
  • دعم صحة الشعر والبشرة: فهو غني للغاية بفيتامين هـ والأحماض الدهنية التي ترطب البشرة وفروة الرأس، وتحمي الشعر من التقصف والجفاف، وتجعله يقاوم القشرة أيضًا.
  • ومن الضروري عدم تناول زيت اللوز المر بجرعات كبيرة، حيث أن الكثير منه قد يؤدي إلى التسمم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما فوائد زيت اللوز المر لجسم الإنسان وعلى المستوى التجميلي"؟