ما فوائد طبقة الاوزون على الكوكب واستمراريته

تُعد طبقة الأوزون أساسيّة للحياة على كوكبنا، وبدونها ستنهار جميع النُظم البيئية، ولكن ما هي فوائد طبقة الاوزون بالضبط؟

3 إجابات
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

ينشأ غاز الأوزون الذي يشكل طبقة الأوزون في الستراتوسفير  عندما تقسم الأشعة فوق البنفسجية جزيء الأكسجين O2 إلى ذرتي أُكسجين فرديتين، ثم ترتبط كل ذرة بجزيء أُكسجين لتكوّن جزيء الأوزون O3.

تعتبر طبقة الأوزون المتمركزة في منطقة الستراتوسفير، وهو جزء من الغلاف الجوي للأرض، درعًا واقيًا للكوكب و الكائنات الحية عليه، لقدرتها على امتصاص ما نسبته 95% من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة عن الشمس، وخاصةً أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب سرطان الجلد، وتؤدي إلى إعتام عدسة العين، وتلف المحاصيل الزراعية بالإضافة إلى تدمير بعض أنواع الحياة البرية، والعوالق التي تعتبر غذاءً أساسيًا للمخلوقات البحرية.

كما أن طبقة الأوزون كفيلة بامتصاص الحرارة العالية للأشعة فوق البنفسجية، ما قد يؤدي في حال حدوث ثقب في طبقة الأوزون، إلى حدوث احتباس حراري على الأرض ما قد يؤثر على مناخ الكوكب.

يشكل تآكل طبقة الأوزون مخاطر صحية خطيرة على البشر ومخاطر بيئية على كوكب الأرض، وقد قامت العديد من الدول بحظر استخدام المواد الكيميائية وبالأخص المركبات الكوروفلوروكربونية CFCs التي تعتبر إلى جانب الهالونات السبب الرئيسي في تآكل الدرع الواقي للأرض من خطر الأشعة فوق البنفسجية.

أكمل القراءة

0
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

طبقة الأوزون هي إحدى طبقات الغلاف الجوّي، التي يتواجد فيها غاز الأوزون بنسبة كبيرةٍ، ولهذا الغاز أهمية كبيرة فهو يتكون من اتحاد ثلاث ذرات أوكسجين معًا ويرمز له كيميائيًا (O3)، فهو يساعد على حماية جميع الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. وقد تعرضت طبقة الأوزون للضرر، مما أدى إلى حصول ثقبٍ فيها فوق القطب الجنوبي للكرة الأرضية يدعى ثقب الاوزون، وذلك بسبب انبعاث مركب الكلوروفلوروكربون، الناتج عن الصناعات، والانفجارات النووية، وخاصةً في الدول الأوروبية.

ولذلك، تسعى الكثير من الدول في الفترة الحالية على حماية طبقة الأوزون من التآكل، وتنشر العديد من التحذيرات للحفاظ عليها. ولطبقة الأوزون العديد من الفوائد وهي:

  • حماية الحياة على سطح الأرض من خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.
  • توفير غاز الأوكسجين اللازم لبقاء البشر والحيوانات على قيد الحياة.
  • حماية المحاصيل من الضرر، من خلال ضبط الجو المناسب لإتمام عملية التركيب الضوئي.
  • الحفاظ على درجة الحرارة ضمن معدلاتها.
  • حماية النظم الإيكولوجية البحرية.
  • حماية الإنسان من بعض الأمراض الخطيرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، مثل سرطان الجلد ونقص المناعة.

ويعتبر غاز الأوزون غازًا سامًا وخطيرًا، حيث أنه من الممكن أن يسبب للأشخاص الذين قد يتعرضوا له، لالتهاب الرئة، أو التهاب الشعب الهوائية. كما قد يسبب الأوزون ألمًا في الصدر أو السعال أو تهيج الحلق أو الازدحام.

أكمل القراءة

0
طالب
الهندسة البيئية, Zewail City of Science and Technology (Egypt)

تقع طبقة الأوزون على ارتفاع 15 إلى 35 كم فوق مستوى سطح الأرض. وتوجد أيضًا ضمن طبقة الستراتوسفير، والتي تتميز باحتوائها على أكبر نسبة من الأوزون، وهي حوالي 90% من نسبته في الغلاف الجوي، وتقع هذه الطبقة على ارتفاع من 18 إلى 50 كم فوق سطح الأرض.

وتتميز هذه الطبقة بارتفاع درجة الحرارة بالارتفاع لأعلى وهذا يرجع إلى تكوين طبقة الأوزون وطبيعتها. تتكون طبقة الأوزون من جزيئات الأوزون، والتي تتكون بدورها من ثلاث ذرات من الأكسجين على عكس جزيئات الأكسجين العادي الذي نتنفسه، والذي يتكون من جزيئين فقط. جزيئات الأوزون تتميز بقلة استقرارها وبالتالي نشاطها الكيميائي العالي حيث أنها تمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية وتحمي الأرض منها، وهنا يكمن سر ارتفاع درجة الحرارة في طبقة الستراتوسفير بالارتفاع. تعمل طبقة الأوزون على حماية كوكب الأرض بصورة كبيرة، حيث تعمل على امتصاص الأشعة الضارة للشمس ذات الأطوال الموجية القصيرة، بما يعادل حوالي 95% منها، وهي الأشعة فوق البنفسجية A و B وتُختصر (UVB و UVC) واللتان تسببان أضرارًا كبيرة بكوكب الأرض، مثل الاخلال ببعض نظم الحياة البحرية وسرطان الجلد واعتام عدسة العين، بالإضافة إلى تخريب المحاصيل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما فوائد طبقة الاوزون على الكوكب واستمراريته"؟