ما هو القانون الاول لـ نيوتن (نص القانون)

لقد اشتهر اسحاق نيوتن باختراع التفاضل والتكامل، وصِياغة نظرية الجاذبيَّة الأرضية، واشتهر بالعديد من العلوم الفيزيائيَّة، واشتهر في قانونه الاول، ما هو قانون نيوتن الاول؟

3 إجابات
650 طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

قدم السيد اسحاق نيوتن لأول مرة قوانينه الثلاثة في الحركة عام 1686، حيث نص قانونه الأول الذي يعرف بقانون القصور الذاتي على أن الجسم الساكن يبقى ساكناً والجسم المتحرك يبقى متحركاً ما لم تؤثر عليه قوة خارجية.

أي أنه في حال انعدام القوة الصافية الناتجة عن القوى غير المتوازنة التي تؤثر على الجسم، فسيحافظ هذا الجسم على سرعة ثابتة، ففي حال كانت سرعة الجسم تساوي الصفر  فإن الجسم سيبقى ساكناً، أما إذا كان الجسم متحركاً فسيحافظ على نفس سرعته واتجاهه، وفي حال أي تغيير يحدث على حركة الجسم ليغير من سرعته نتيجة تأثير قوة خارجية يصبح خاضعاً لقانون نيوتن الثاني.

لنفرض مثلاً عزيزي أنك وضعت كرة قدم على الأرض، ستبقى ساكنة ما لم تؤثر عليها قوة خارجية،  وركلتها إلى الأمام، ستتوقف الكرة بعد فترة قصيرة بسبب تأثير القوة الخارجية وهي الاحتكاك بالأرض ومقاومة الهواء أو الارتطام بجسم ما، أما إذا ركلت نفس الكرة في الفراغ فستسير الكرة في نفس الاتجاه الذي ركلتها فيه وبنفس السرعة دون توقف، وهذا لأنه كما يقول قانون نيوتن الأول، لا يمكن لأي جسم أن يغير من حالته من تلقاء نفسه، ولا بد من قوة خارجية تؤثر عليه لذلك.

قواني نيوتن

وبالرغم من بساطة هذا القانون الذي قد يبدو للوهلة الأولى بديهياً إلا أنه أحدث ضجة كبيرة في مجال الفيزياء في ذلك الوقت.

أكمل القراءة

0
0
1.01K طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

أيًا تكن الحركةُ التي نراها أو نقوم بها فإنها تلفتُ انتباهنا بطريقة حدوثها ومظهرها. كثيرٌ من العلماء حاولوا توصيف الحركة وديناميكيتها إلا أن ما توصل إليه العالمُ الإنجليزي نيوتن كان له نقلةً نوعيةً في عالم الفيزياء. نيوتن قام بوضع 3 قوانين تدعى قوانين نيوتن وتوصّف الحركة في أي مكانٍ سواءً على الأرض أو في الفضاء. هذه القوانين الثلاثة ترتبطُ ببعضها ارتباطًا وثيقًا.

ومنها القانون الأول الذي ينصُ على أن الجسم الساكن يبقى ساكنًا والجسم المتحرك بسرعةٍ ثابتةٍ يبقى متحركًا، طالما لم تؤثر عليه شبكة القوى. صحيح أن مفهوم قانون نيوتن الأول يبدو لنا سهلًا في عصرنا الحالي، إلا أن هذا القانون أحدث ثورةً في عصر نيوتن. من أمثلة هذا القانون انزلاق جسمٍ على سطح طاولةٍ خشبيةٍ، حيث ينزلق الجسمُ لمسافةٍ قصيرةٍ ويتوقف بتأثير الاحتكاك.

لعل أهم ما شغل بال نيوتن في هذا القانون هو الاحتكاك. لولا الاحتكاك لاستمر الجسم في حركة دائمةٍ لانهائيةٍ عندئذٍ يمكنُ القول إن قوى الاحتكاك تساوي الصفر. من الأمثلة أيضًا لدينا الصواريخ، التي تبقى ثابةً ساكنة بدون حركةٍ الى أن يتم إطلاقها الى الفضاء. أما في الفضاء فستظل تتحرك وفق مسارٍ ثابتٍ وبسرعةٍ ثابتةٍ الى الأبد.

أكمل القراءة

0
0
460 طالب
الهندسة الإنشائية, Mersin University

يُعتبر إسحق نيوتن من أهم علماء الفيزياء على مر التاريخ، وبفضل قوانينه الثلاثة وُضِع حجر الأساس لجميع قوانين الفيزياء الكلاسيكية والتي تعمل وفقها أغلب الأشياء من حولنا، وتعمل بقية الأشياء وفق الفيزياء النسبية التي وضعها أينشتاين فيما بعد.

ينص القانون الأول لنيوتن بأن الجسم الذي لا تؤثر عليه أية قوىً خارجية سيحافظ على حالته الحركية، إن كان ثابتًا سيبقى ثابتًا، وإن كان يتحرك بسرعة ثابتة سيحافظ على سرعته واتجاه حركته، القانون الأول يشمل جميع الأجسام على سطح الأرض فالكتاب الموضوع على طاولة لا تؤثر عليه أي قوىً خارجية رغم وجود الجاذبية الأرضية التي يعاكسها رد فعل الطاولة على الكتاب وبهذا تكون المحصلة صفرية.

أما الأجسام المتحركة فستبقى متحركة إلى الأبد بإهمال قوى الاحتكاك كحركة أجسامنا عند ضغط المكابح في السيارة، ستستمر أجسامنا بالحركة باتجاه الأمام وهنا يظهر تفسير تلك الحركة الغريبة.

يمكن كتابة المعادلات الرياضية لقانون نيوتن الأول وشرحها كما يلي:

ومعناه: في حال كانت محصلة القوى الخارجية مساوية للصفر، سيكون تغيّر السرعة مساويًا للصفر مع مرور الزمن، وأن السرعة البدائية للجسم ستكون مساويةً للسرعة النهائية مهما طال الزمن أو قصر، ومدلوله بأن الجسم سيبقى ثابتًا للأبد أو متحركًا بسرعة ثابتة إلى الأبد.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما هو القانون الاول لـ نيوتن (نص القانون)"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً