ما قصة قصيدة الذاهبة للشاعر ناصر القحطاني

من أبرز إنتاجات ناصر القحطاني الأدبية ديوان “الذاهبة”، والذي صدر عام 2004، فما قصة قصيدة الذاهبة؟

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

ناصر القحطاني واحد من أبرز الشعراء السعوديين، تميّز بشعره الذي يتحدث عن قضايا المجتمع والوطن، اشتهر بشعره الخارج عن المألوف إذ خلط في قصائده ما بين اللغة العربية الفصحى والعامية، وكانت مواضيعه الشعرية متنوعة وركز على العديد من القضايا التي تخص المجتمع السعودي خاصةً والمجتمع العربي عامةً.

قصة قصيدة الذاهبة للشاعر ناصر القحطاني

ولد ناصر القحطاني في السعودية في بلدة صبحا عام 1970 وهي تقع بين مدينتي الرياض ومكة في محافظة القويعية، وقد حصل ناصر على شهادة البكالوريوس في بحوث العمليات من جامعة الملك سعود في الرياض. وناصر القحطاني هو من الشعراء المعروفين والمهمين والذي له العديد من النشاطات الإعلامية والأدبية حيث يعمل حاليًا رئيس لمجلس إدارة قنوات الساحة الفضائية، وهو أيضًا المشرف العام على جائزة الأدب الشعبي للملك عبدالعزيز النسخة الثانية لعام 2019.

أما عن قصة قصيدة الذاهبة للشاعر ناصر القحطاني هي أنه عندما كان ناصر شابًا أحب فتاة ولكنه لم يتمكن من الزواج منها، هذه الفتاة تزوجت من شخص آخر وبعد مرور حوالي 13 عامًا على زواجها توفي زوجها، فعاد إليها ناصر مرةً ثانية بعد سماعه بذلك وطلب يدها فوافقت المرأة على طلبه وتزوجوا، ولكن هذا الزواج لم يستمر لأكثر من 4 أسابيع إذ وافتها المنية وتوفيت تلك المرأة التي حلم بها طوال حياته وتبخر حلمه، وبعد ذلك أصيب بعدد من الأمراض وراح يكتب قصيدة الذاهبة الحزينة على مدار شهر كامل ، وقد قام فيما بعد الفنان الكبير خالد عبدالرحمن واشتهرت هذه الأغنية كثيرًا بكلماتها المعبرة والرائعة.

إنجازات الشاعر ناصر القحطاني العملية والثقافية في حياته كثيرة ومنها:

  • عمل ناصر في وزارة التعليم العالي في السعودية كمدير للتطوير الإداري لفترة من الزمن ومن ثم قدم استقالته، وبعد ذلك فرغ نفسه للإعلام والشعر وشارك عام 2005 بإنشاء مجلة للشخصيات الثقافية.
  • قام بتأسيس مجموعة قنوات الساحة الفضائية وهي أول القنوات التي تختص بالتراث والشعر.
  • لحن قسم كبير من قصائده وغناها نجوم كبار من الوطن العربي كالمطربة أصالة نصري وعبد المجيد عبد الله وخالد عبد الرحمن وأريام وعبد المنعم العامري وعبد الكريم عبد القادر وعلي بن محمد وغيرهم الكثير.

تم اختيار الشاعر ناصر القحطاني عام 2009 ضمن نخبة من الشعراء من حول العالم للمشاركة في مهرجان دبي الدولي، كما تولى الإشراف على الكثير من المسابقات الشعرية والأعمال الأدبية، ومؤخرًا كلف بالإشراف العام على جائزة الملك عبد العزيز في الأدب الشعبي.

إن أبرز إنتاجات الشاعر ناصر القحطاني الأدبية هي ديوانيه المكتوبين ديوان الذاهبة الذي صدر في عام 2004 وديوان وجهًا لوجه، أما دواوينه المسموعة فأبرزها همسة الغمام الذي صدر عام 1998 وديوان شمس الغرام الصادر عام 2001 وديوان ورد وبارود الذي صدر عام 2002 .

أما عن أشهر أمسياته الشعرية هي أمسية الرياض التي أقيمت في مركز الملك عبد العزيز في عام 2000، بالإضافة إلى مشاركته بأمسية دبي في ختام الملتقى الرابع للشعر الشعبي وأمسية البحرين عام 2011 بالإضافة للعديد من الأمسيات الرائعة الأخرى.

أكمل القراءة

1,512 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما قصة قصيدة الذاهبة للشاعر ناصر القحطاني"؟