ما معنى أخبل في اللهجة اليمنية

أخيبل باللهجة العراقية وتعني الشخص الاهبل

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

من المصطلحات اليمنية المنتشرة بكثرة في اليمن للدلالة على الشخص الأهبل ذو العقل الخفيف هو مصطلح ” أخبل “، والذي يختلف من دولة لأخرى ففي العراق يقولون عنه ” أخيبل “، أمّا في سوريا ولبنان يقولون ” خويته “.

لا يقتصر انتشار اللهجة اليمنية على حدود اليمن فحسب بل يتحدث بها كل من يسكن في جنوبي شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى سكان الصومال وجيبوتي، إذ يبلغ عدد الناطقين بها حوالي 15 مليون شخص، تعود أصول هذه اللهجة إلى الأفريقية ومنها إلى السامية الجنوبية ومن ثمّ العربية الجنوبية ومنها إلى الليمنية.

تختلف اللهجة اليمنية باختلاف المناطق، تنتشر اللهجة الصنعانية في العاصمة صنعاء، بينما تنتشر اللهجة اليافعية في المناطق الجنوبية، واللهجة المهرية في المناطق الشرقية، كما يتحدث العديد من السكان التابعين لمختلف مناطق اليمن باللهجة العدنية والتي تعد من أكثر اللهجات اليمنية انتشارًا وشعبيةً بين اللهجات العربية الأخرى.

تتميز اللهجة اليمنية أيضًا في طريقة نطق بعض حروف اللغة العربية، عل سبيل المثال، يلفظ اليمنيون حرق القاف كحرف g في اللغة الإنجليزية، وحرف الضاد كلفظ الظاء، كما يستبدل بعض اليمنيون حرف الدال بحرف الطاء في كلامهم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى أخبل في اللهجة اليمنية"؟