ما معنى إسم النطاق في عالم لمواقع الأنترنت

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

إن عالم الإنترنت شديد التنوّع والاتساع؛ حيثُ أنّه عالمٌ افتراضيٌّ يوفّرُ لك كل شيءٍ تستطيع تخيله وأكثر، ويتمّ تنظيم هذه الخدمات ضمن مواقعَ إلكترونيةٍ مُتعددةٍ، ولكن لهذا العالم مبادئٌ وشروطٌ أيضاً؛ وإنّ أول خطوةٍ يقوم بها الأشخاص الراغبين في إنشاء المواقع الإلكترونية هي المُبادرة إلى حجز أسماء النطاق المُناسبة لمواقعهم والتي تُسهِّل على المُستخدمين الوصول إليهم، وسأُقدّم لك في إجابتي هذه معلوماتٍ تُساعدك في معرفة اسم النطاق وتُشبع فضولك حول أغلب ما يتعلّقُ به.

اسم النطاق (The Domain Name): هو عبارةٌ عن مجموعةٍ من الكلمات التي تتميز بالسهولة والبساطة، وتكمن فائدته في أنّه يؤمّن عنواناً للمواقع الإلكترونية بحيث يكون سهل القراءة من قبل الإنسان؛ حيثُ يُمكن استخدام اسم النطاق للاتصال مع خادم نظام اسم النطاق أو ما يُسمى الـ DNS الخاص بالموقع وهو المسؤول عن ترجمة الاسم إلى عنوان الـIP، كما يُخفي اسم النطاق عنوان الـIP الذي يُعتبر صعب الحفظ والتذكر من قبل الإنسان، ويوجد ما يُقارب 296 مليون اسم نطاقٍ مُسجلٍ حالياً.

ولأسماء النطاق أنماطٌ مُتعدّدةٌ تُصنَّف حسب مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام ؛ وتُقسم إلى:

أسماء النطاقات العالمية International Domain Name)  أو (IDN: وهي لا تُكتب بالحروف الستة والعشرين للغة الإنكليزية، بل تُكتب بأي لغةٍ كانت وفق نمطٍ مُحددٍ ثم تتم إعادة ترميز الحرف غير الإنكليزي من خلال ترميز ASCII المُتوافق.

  • أسماء نطاق المستوى العالي Top Level Domain) أو  TLD): وهي تُخبر المُستخدمين عن الغرض من الخدمة عموماً، وتتكوَّن في معظمها من حرفين أو ثلاثة أحرف، ولكن لا تستغرب إن وجدتَ أسماء نطاقٍ تصل إلى 63 حرفاً، ولا تفصل بين اللاحقة اليُمنى واسم النطاق أية لاحقةٍ فرعيةٍ، ومن أمثلتها الأكثر شيوعاً:
  1. .com: وهو الأكثر انتشاراً ويتصدر قائمة أسماء النطاق الأكثر انتشاراً محلياً وعالمياً، ويُستخدم من قبل الشركات والبريد الإلكتروني والمؤسسات التجارية.
  2. .net: وهو اختصارٌ للشبكة الإلكترونية.
  3. .org: وهو اختصارٌ مُخصصٌ للمنظمات غير الربحية.

والأمثلة السابقة لا تتطلب خدمات الويب لتُحقق معاييرَ مُعينةً، بينما تفرض الأمثلة الآتية سياساتٍ أكثر صرامةً:

  1. .edu: وهو يرمز للمؤسسات الأكاديمية والتعليمية فقط.
  2. .mil: وهو اختصارٌ للمؤسسات العسكرية والجيش فقط.
  3. .gov: وهو اختصارٌ خاصٌّ بالحكومات تحديداً.
  • نطاقات المستوى الثاني ( Second Level Domain أو SLD ): وهي أكثر شيوعاً كأسماءٍ للنطاقات المحلية الخاصة بالدول، وهنا يوجد بين اسم النطاق واللاحقة اليُمنى لاحقةٌ فرعيةٌ.
  • نطاقات المستوى العالي المخصصة لدولٍ مُحددةٍ دون غيرها (Country Code Top Level Domain أو ccTLD): حيث يُرمز للدولة بلاحقةٍ مميزةٍ تخصها مكونةٍ من حرفٍ أو حرفين.
  • نطاقات المستوى الثاني المخصصة لأسماء الدول وتُسمى أيضاً النطاقات الجغرافية الإقليميةCountry Code Second Level Domain)  أو (ccSLD).
  • النطاقات المُستحدثة (Generic Top Level Domain أو gTDL): وهي أسماءٌ تتكون لاحقتها اليُمنى من ثلاثة أحرفٍ أو أكثر.
  • أسماء النطاق ذات المستوى العالي وعالية الأمان (High Security Top Level Domain أو HSTLD).
  • أسماء نطاقٍ من المستوى العالي مخصصةٌ لمصنعيّ ومشغليّ ومختصيّ تكنولوجيا الهواتف النقالة، وقد خُصصت بعض الأسماء لتباع في المزاد بشكلٍ علنيٍّ، ويُرمز لهذا النوع بـmTDL .
  • كما يوجد أسماء نطاقٍ من المستوى العالي مُخصصةٌ لسياساتِ منظمةٍ أو هيئةٍ عامّةٍ ولا يُسمح بالحجز فيها إلا لمن كان عضواً فيها، ويُرمز لها بـ sTDL.
  • INT: وهي أسماء نطاقٍ مخصصةٌ للمنظمات الحكومية الدولية.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى إسم النطاق في عالم لمواقع الأنترنت"؟