ما معنى اسم أبي بضم الألف

1 إجابة واحدة
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

أبي

اشتق اسم أُبي من الفعل الماضي أَبى مضارعه يأبى ومصدره إباء، وأبى يعني رَفضَ، ومثال على ذلك  الجملة الآتية: “يأبى الشريف الخنوعَ”، أي يرفض الخنوع أو يمتنع عن الخنوع، ويسمى الشخص الذي يأبى (آبٍ) وأصلة (الآبي) لكن حُذفت الياء واستُبدلت بتنوين لأنه اسم منقوص، أما اسم أُبي فهو جمع آبي أي الممتنع والمترفع عن النقائص ولا يرضى بالمذلّة.

وبسبب معنى الاسم الذي يضج بالكرامة والرفعة، يحب الكثير من الناس أن يسمّوا أولادهم به ويعود ذلك لسهولة لفظه وسلاسته في الفم، وكذلك لندرته فغالبًا ما يلجأ الناس لتسمية الأسماء الغريبة، فكيف إذا كان معناها مشجعًا أيضًا! أما البعض الآخر فقد تيمّن بأحد الشخصيات التاريخية الذي كان من أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام وهو أُبي بن كعب، الذي قد عُرف بحفظه للقرآن الكريم، حيث روى أحد الصحابة عنه أنه قد جاءه يومًا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلًا: لقد أمرني الله أن أقرأ عليك سورة البيّنة، فعجب أُبي من قوله وقال له، هل أمرك الله أن تقرأ عليي أنا؟ وهل سمّاني أنا بالاسم؟، أجاب رسول الله نعم، قال هل ذكر الله اسمي أنا؟ رد الرسول نعم، فخشع أُبي لله وغمرته السعادة الكبيرة، فإن هذا إن دل على شيء فإنه يدلّ على المكانة الرفيعة التي يتمتع بها أبي بن كعب عند الله سبحانه وتعالى، ويعد هذا سببًا مهمًّا يجعل الناس يلجأون لتسمية أولادهم باسم أبي، وذلك لما له من مكانة ورفعة عند الله تعالى، وسمعة طيبة بين أصحاب الرسول في تلك الحقبة الزمنية، ولا بد أن لحفظه القرآن سببًا وجيهًا في شهرته وحب الناس له.

أما عن صفات حامل هذا الاسم، فعلى رأسها الشجاعة والحنكة، كما أنه يتميز بذكائه وقدرته على الإقناع وكسب القلوب فحضوره جذاب ومحبب جدًا، كما أنه حسن الوجه والخُلق، فمن الصعب أن تلتقي بأحد اسمه أُبي ولا يلفتك جماله وحسنه المميَّزين، يتصف أُبي أيضًا بالثبات على الشدائد وسعة النفس، كما أن علماء الأحرف والأرقام وصفوا حاملي هذا الاسم بالقدرة على تحمل المسؤولية والطموح، وعلى بث الطاقة الإيجابية في نفس من حوله، ولهذا السبب يجده البعض الملجأ الدائم لحل المشكلات أو تحسين المزاج، فهو شخص إيجابي في الحياة ولا ييأس بل يفكر دائمًا بالحلول التي يمكنها أن تحسّن حياته، كما يمتاز أيضًا بطيبة القلب، ومن أكثر نقاط القوّة في اسم أُبيَ أنه قد بَدأ بحرفِ الألف، فهو كما نعلم أقوى الحروفِ الأبجديّة ويُعطي صاحبه القوّة والعزيمة والطاقّة الكبيرة.

أما عن العيوب التي يحملها أُبي عادةً، أنه متهور في بعض المواقف وفي البعض الآخر غالبًا ما يكون أناني وحاد الطبع، كما أنه يتذمر كثيرًا وبشكل عام هو شخص جدي وغير مرن أو عملي.

أكمل القراءة

664 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم أبي بضم الألف"؟