ما معنى اسم أماني

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

يشتكي العديد من الآباء فيما بينهم عن الندم على اسم طفلهم والحالة السلبية التي يسببها لهم حيث يقع البعض فريسةً للخيارات العصرية ويدركون بعد وقتٍ قصيرٍ من اختيارها لأطفالهم أنها كانت خطأ. يشعر الآخرون بالضغوط لدعم تقليد تسمية العائلة وينتهي بهم الأمر باسمٍ يكرهونه وهناك الآباء الذين لا يستطيعون الموافقة، لذلك ينتهي الأمر بأحد الوالدين بالاستسلام لرأي للآخر.

عندما يتعلق الأمر بتسمية الأنثى فهنا لابدّ من التأني والتريث قليلًا لاختيار اسمٍ مناسبٍ خاصةً وأن الفتاة تلقى الكثير من الأضواء في حياتها وبالتالي اختيار اسمٍ مناسبٍ لها يطغى بأهميته على ما هو الأمر عند الذكور. تكثر الأسماء التي يمكن تسمية الفتاة بها في عالمنا العربيّ ومنها اسم “أماني”. كما هو معروف فإن الاسم عربيّ الأصلِ وهو جمع أمنيةٍ (ما نرغب بتحقيقه أو الحصول عليه).

لا مانع في الإسلام من تسمية الطفلة بهذا الاسم فهو اسمٌ محببٌ وراقي وقد ورد ذكره في القرآن الكريم. ربما يتساءل البعض هنا عن أهمية النظر في شرعية الاسم، الأمر هو أن الإسلام يحرص على اختيار أسماءٍ محببةٍ خاليةٍ من أيّة معانٍ مبغضةٍ أو مسيئةٍ لصاحبها؛ فمِن غير اللائق اختيار اسمٍ يحمل معنى سيء، فهذا سيجلب الإساءة والتنمّر من الوسط المحيط، بالإضافة إلى التأثير على شخصية صاحبه.

بالعودة إلى اسم أماني، فتتميز الفتاة صاحبة هذا الاسم بصفاتٍ كثيرةٍ منها:

  • تتميز أماني بالطيبة الكبيرة والقلب الحنون وغالبًا ما تَظهر هذه الخصال عند تعاطفها مع أحدٍ ما.
  •  مهذبةٌ جدًا وتحترم الكبار وتعطف على الصغير، وتحسن التعامل مع كافة الأشخاص مهما كانت أعمارهم.
  •  متعاونةٌ وتحب مساعدة الآخرين مهما كان الأمر.
  • تتمتع بنشاطٍ كبيرٍ ومجتهدةٌ في أعمالها.
  •  ناجحةٌ في دراستها وتُنَفِّذُ واجباتها على أكمل وجهٍ دون مللٍ أو كللٍ.
  • ملتزمةٌ في العمل وتتحمل المسئولية الكاملة عن المهام التي تنفذها وبناءً على هذا غالبًا ما يناسبها تولي المناصب الإدارية المهمة.
  • حسنُ الحديث والتواصل مع الآخرين. تتكلم بثقةٍ كبيرةٍ ومتواضعةٌ في تعاملها.
  • تحب الوضوح والصراحة وتدافع عن الحق بقوة.
  • محبةٌ للقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد.
  • محبةٌ للسفر ورؤية أماكنٍ جديدةٍ.
  • تتميّز بعقلانيةٍ ملحوظةٍ في اتخاذ القرارات.

هناك فقط أمرٌ واحدٌ يعيب صاحبة اسم أماني وهو أنها عصبيةٌ ومتقلبةُ المزاج أحيانًا وهذا ما يجعلها عنيفةً ومتشددةً في بعض المواقف خاصةً عندما يدور الحديث أمامها عن أمورٍ سطحيةٍ بلا معنى، بالطبع هذا يثير غضبها، فهي كما ذكرنا سابقًا فتاةٌ ذكيةٌ ومميزةٌ. من ناحية تأثير الاسم على صاحبه فإن اسم أماني يعكس التفاؤل وحب الحياة على صاحبته وهذا الحب ليس فقط لنفسها بل ومن الآخرين لها والذين يبادلونها الاحترام والمحبة.

يبدو جليًا أن هناك الكثير مما يمكن الحديث عنه أو كتابته عن اسم أماني وغيرها من الأسماء، ففي عصرنا هذا ويومًا بعد يومٍ يتزايد ربط العلوم ببعضها وعلاقة العالم المعنوي بالعالم المادي ومدى انعكاس هذه العلاقة على الانسان في شتى مجالات الحياة سواء كانت الأسرية أو المهنية أو حتى علاقة الانسان بذاته؛ ومن هنا يمكن فهم زيادة تشعب قضية اختيار الاسم المناسب لما يترتب على هذا الأمر من مضاعفاتٍ إيجابيةٍ أو سلبيةٍ على مستقبل الشخص وتأثير المحيط من حوله.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم أماني"؟