ما معنى اسم أنفال

2 إجابتان

ما معنى اسم أنفال

اشتُهر العرب بالكثير من العادات والتقاليد الأصيلة التي جعلت منهم شعباً مميّزاً وتعتبر اللغة العربية من أكثر الأمور التي جذبت أنظار واهتمام الكثيرين منذ القِدم وحتى أيامنا هذه، فالأسماء العربية تشتهر بجمال معناها وتناسق حروفها وقد تغنّى بها العديد من الشعراء وكتبوا أجمل القصائد والأشعار في ذكرها، ويعتبر اسم أنفال من الأسماء العربية المميّزة وهو اسم مؤنث وجمع لكلمة نفل أي الغنيمة والهبة العظيمة والعطية والزيادة في العطاء، وعلى الرغم من جمال هذا الاسم إلا أنه قليل الانتشار والشيوع في مجتمعنا وهو اسم مستحب دينياً فقد ورد ذكره في القرآن الكريم فهو يحمل كل الخير لصاحبه، ومن الصفات الجيدة التي تتمنع بها حاملة هذا الاسم سنذكر:

  • محبّة للخير فأنفال فتاة تساعد المحتاجين دائماّ وتعطف على الفقراء، تشارك في الأعمال والجمعيات الخيرية وتقدّم الدعم المعنوي والمادي بقدر استطاعتها فقلبها الطيب وروحها النقيّة تجعل منها إنسانة مميّزة تساهم بقدر استطاعتها في تحسين حياة الآخرين.
  • مثابرة ومجتهدة فأنفال تسعى إلى التفوق والنجاح في مختلف مجالات حياتها ولا تقبل أبداً بأنصاف الحلول فهي تسعى إلى المرتبة الأولى في مدرستها وتسعى إلى المناصب العليا في عملها، تعمل بجدّ لتحقق أهدافها وتصنع حياتها كما تحبّ.
  • قادرة على تحمّل المسؤولية فهي تفضّل عقلها على قلبها دائماً، تفكر في قراراتها جيداً قبل اتخاذها، وهي مستعدّة لتحمّل عواقب اختياراتها مهما كانت.
  • قويّة وثابتة في المواقف الصعبة، تدافع عن نفسها وعن حقوقها بعقلانيّة وذكاء، تقف إلى جانب الحق بكل صلابة فهي موضع ثقة أهلها وأصدقائها دائماً.
  • صريحة وواضحة فهي تكره التلاعب بالكلام والألفاظ المتملّقة فهي دائمة التعبير عن رأيها وموقفها بكل وضوح، تكره الكذب كثيراً وتعتبره من أسوء الأمور التي قد تُجرى في حقها ولكنها رغم ذلك متسامحة جداً فهي تسامح من يحبّها ولا يعرف الحقد طريقه إلى قلبها أبداً.
  • محدّثة لبقة فهي قادرة على خوض أصعب النقاشات وأكثرها تعقيدا ًوالفوز بها، تمتلك أسلوب لطيف وقوّي في الوقت نفسه مما يجعل الطرف الآخر يقتنع برأيها بكل سرور ورضا.
  • قائدة ناجحة فهي تحب التخطيط للأشياء كالرحلات والاجتماعات فأصدقائها يستطيعون الاعتماد عليها دائماً لتنظيم الأعمال الجماعية وإنجاحها.
  • محبّة لعائلتها وأصدقائها فهي مستعدّة لتقديم أكير التضحيات في سبيل من تحبّ.

وتعدّ الكاتبة الأردنية أنفال الدويسان من أشهر الشخصيات التي حملت هذا الاسم، فهي إنسانة ناجحة ومجدّة حيث حصلت على شهادة الماجستير في العلوم السياسية بتقدير ممتاز وعلامات مميّزة، بدأت تجربتها الكتابية لوحدها فكتبت أكثر من مسلسل تلفزيوني لم يحالفها الحظّ لعرضهم وألّفت بعد ذلك “رواية مذكرات أنثى مختلفة” التي لاقت نجاحاً كبيراً وذاع اسمها بين الكتّاب العرب بعد روايتها الأولى.

وقد ورد اسم أنفال في إحدى قصائد عنترة بن شدّاد وهو شاعر وفارس عربيّ الأصل عاش في العصر الجاهلي (فترة ما قبل الإسلام) وكتب الكثير من القصائد في الفروسيّة والغزل حيث قال:

إنَّا إذا حمس الوغى نُروي القنا              ونعفُّ عند تقاسم الأنفال

أكمل القراءة

 

معنى اسم أنفال

معنى اسم أنفال هو الغنيمة أو الهبة أو الهدية وهو اسم جمع مفرده نفل وتعني الهبات التي يتم تقديمها في المناسبات أو الغنائم التي تُوزع على الجنود بعد الفوز في المعركة، ومن معانيه الزيادة في الرزق والبركة التي ليس لها حساب، وأيضًا الزيادة في الفرائض يُطلق عليها نفل.

أصل اسم أنفال

اسم أنفال أصله عربي وإن كان لم يُطلق على الإناث إلا بعد نزول القرآن على سيدنا محمد عليه وعلى آله أفضل صلاة وسلام، فقد كان الحصول على الغنائم من عادات القبائل العربية سواء عند الحروب أو الثأر أو حتى المنافسات بينهم، وكان يُطلق عليها أنفال ولكن لم تتم تسمية الإناث بها.

وبعد نزول القرآن وظهور سورة باسم الأنفال وإبراز معانيها وأحكامها بدأ البعض يستخدمونه في تسمية البنات تبركًا باسم في القرآن؛ ويدل معنى اسم أنفال الجيّد على عمل الخير والعطاء وإن لم يكن حتى الآن من الأسماء شديدة الانتشار نظرًا لأنه قويّ للغاية وليس من الأسماء البسيطة التي يُفضل الكثيرون إطلاقها على المولود الجديد في الألفية الثالثة.

حكم تسمية اسم أنفال في الإسلام

معنى اسم أنفال الخير والبركة والرزق الواسع وهو مذكور في القرآن بصيغة مستحبة، لذا لم يرد أي اعتراض من علماء الإسلام على تسمية المولودة باسم أنفال. فالإسلام يراعي جيدًا معايير اختيار اسم الأطفال وأنها لا يجب أن تكون غريبة أو ذات معنى سيء ولا يكون بها تشبه بديانات أخرى، لذا فأنفال من الأسماء المستحبة للغاية في العالم الإسلامي.

 

أسباب تجعلك تُطلق اسم أنفال على ابنتك

هناك الكثير من الأسباب التي تشجعك على إطلاق اسم أنفال على ابنتك في الألفية الثالثة ومنها:

  • التميز الشديد، فإنها تقريبًا ستكون الوحيدة بين أقرانها بهذا الاسم مما يجعلها شديدة التميز ومعروفة بشكل كبير خصوصًا أنه من غير الشائع على الإطلاق تسمية البنت بأنفال وإن كان موجود بشكل ضعيف في الجزيرة العربية.
  • التبرك بالقرآن الكريم، فمن المستحب أن تُطلق أسماء من القرآن الكريم على المولود للتبرك به وربط الطفل بكتاب الله منذ ولادته ثم التحدث إليه عندما يكبر بأن اسمه موجود في كتاب الله وخصوصًا في حالة وجود سورة كاملة باسمه.

صفات حاملة اسم أنفال

تؤكد الدراسات النفسية و الاجتماعية وحتى الاعتقادات الثقافية أن المولود يكون له نصيب من اسمه ويتمتع ببعض صفاته، ومن أهم صفات أنفال:

  • القدرة على العطاء، فهي سخية للغاية وكريمة وتراعي الآخرين بشدة وتفضِّل الخير للجميع.
  • المثابرة على العمل، فهي قادرة على القيام بكل ما يُسند إليها من مهام دون كلل وبإتقان وبشكل زائد عما يُطلب منها.
  • الصدق، فأنفال تكره الكذب والخداع وتنفر تمامًا من التلون وتحترم الشخص الصادق الأمين.
  • اللباقة وحل المشكلات، فأنفال قادرة على فهم متطلبات الآخرين ومحاولة الوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف.

ومن أهم المشاهير باسم أنفال نذكر كل من الكاتبة الروائية الكويتية أنفال الدويسان، وأنفال الأنصاري، وأنفال العنزي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم أنفال"؟