ما معنى اسم إياس

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ما معنى اسم إياس

رحلة البحث عن الاسم:

يسعى الوالدين لاختيار اسمٍ للمولود الجديد قبيل الأشهر الأخيرةِ من الحمل سعيًا منهما لاستقبالِ الفردِ الجديذَ

وتعد هذه المهمة من أصعبِ المهمات على الأهل وأكثرها دقةً لما لها من تأثير على حياة الفرد المستقبلية.

يقوم الأهل بانتقاء الاسم بطرقٍ مختلفةٍ فما هي هذه الطرق؟

  • الأسماء الدّارجة: يميل بعض الأهل إلى اختيار الأسماء الدارجة في الوسط الاجتماعي الذي تعيشُ العائلة ضمنه، تُجنب هذه العمليةَ الطفل العديد من المواقف المحرجة بين أقرانه التي قد يتعرضُ لها بسبب اسمه وتُساعده في الإندماجِ في وسطه المحيط.
  • الأسماء المميزة: قد يقوم البعضُ الآخر باختيار أسماء غريبةً من لغاتٍ مختلفةٍ بهدف منح الطفل اسمًا مميزًا بين أقرانه ظنًا منهم أن هذه العملية ستُساعده على التّميز وإعطاءه حضورًا يحظى بالملاحظةِ، إلْا أنها قد تُسبب له مشاكل في الاندماج مع أقرانه مما قد يسببُ للطفل بعض المشاكل النفسيةّ.
  • الوقعُ الموسيقيّ للاسم: قد يختارُ الأبوين أسماء أطفالهم بسبب إعجابهما بالوقع الموسيقي للإسم دون معرفة معنى الاسم ودلالاته، قد تسهم هذه العملية مع الأيام بجعل الطفل ذو حضورٍ مميزٍ لا يُنسى وذلك بسبب سلاسةِ وقع الاسم على الأذن وسهولةِ حفظ الاسم.
  • اسم أحد الجدين: يُحبذ البعض إطلاق اسم أحد الجدين على المولود البكر للعائلة، أما البعضُ الآخر فبَيعتبرون هذا مكروهًا خوفًا من جلبِ الإهانةِ للأجداد في حال أخطأ الطفلُ في يومٍ من الأيام خطأ يستحقُ العقابَ والتوبيخ.
  • التّيمن بأحد الشّخصيات الدينية أو الزعامات أو المشاهير: يُسمي البعضُ الآخر أطفالهم تيمنًا بأحد الزعامات في منطقتهِ أو أحد الشّخصيات الدينية ذات التأثير في المجتمع، ويُتبع هذا الأسلوب للتأكيد على التّبعية لهذه الشخصيات والإخلاص والولاء لها، أو من المُمكن أن يُسمي الأهلُ أطفالهم تيمنًا بأخذ المشاهير الذين يُحبونهم.
  • الحظُ يَختار: في بعض الأقاليم تجد طقاً غريبةً لاختيار اسم المولود كأن يتم تسميته بحسب اسم سمعوه لحظة ولادةِ الطفل، أو بسبب حُلمٍ رآه أحد الأبوين أثناء نوم وغيرها من الطُرق الغريبة..

معنى اسم إياس:

طبقًا لقاموس معاني الأسماء العربيّ أن اسم إيّاس يعني العطاء وهو اسم علمٍ يطلقُ على الذكور، وهو ذو أصولٍ عربيّةٍ.

أمّا في معجم المعاني الجامع فيدلُّ اسم إياس على مرض السّل أو الفترات العصيبة التي قد يمرُّ بها الإنسان،وقد تكون الفترة التي تمرُ فيها المرأة التي بلغت عقدها الخامس، ويُشتق هذا الاسم من الفعل أَيِس. من الكلمات ذات الصلة بهذا الإسم: الإياس، وأيس، وآس، وأيس، وأيأس.

الصفات الشخصيّة لحامل هذا الاسم:

إليك بعض الصفات التي عرفت عن الأشخاص الذين سُمّوا بهذا الاسم:

  • شخصٌ دقيق ملتزمٌ بمواعيده وأعماله لايُحب التأخير وهو من الأشخاص الملتزمين مهنيًّا.
  • هو شخصٌ كفؤ يمكنك الاعتمادُ عليه في المواقف الصعبةِ جديرٌ بالثقة التي تُمنح له، يتمُ واجباتهِ على أكمل وجه، قادرٌ على تَحمل المسؤوليات التي تُلقى على عاتقه.
  • هو شخصٌ عائليٌّ بامتياز، يُحب أفراد أسرته ويدعمهم على الدوام ويقف بجانب أصدقائه في المواقف الصعبة ويكون سندًا لهم.
  • رغمَ كُل الصفات الإيجابية للشاب إياس إلا أنه يمتلكُ بعض الخصال السلبية، فهو أنانيٌّ في الحب يُحب التملك.

أكمل القراءة

416 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم إياس"؟