ما معنى اسم ابتهاج

2 إجابتان

ما معنى اسم ابتهاج

أعتقد أن اسم ابتهاج قد شرح معناه بنفسه، فالابتهاج هو البهجة والفرح والسرور، ولا بد أن من تحمل هذا الاسم لها منه نصيب، إذ تتميز ابتهاج بنشر السعادة دائمًا والفرح في المكان المتواجدة فيه، وهي مصدر الفرح في البيت.

يترجم الجسد البهجة بعدة حركات، فعندما تشعر النفس بالبهجة تنفرج الأسارير وتشرق العيون وتضحك الخدود، لتظهر البهجة على الوجوه كإشراقة مميزة تُظهر السعادة التي يشعر بها الشخص، كما من الممكن أن يعبر الشخص عن بهجته بالرقص أو بالغناء أو يلجأ أحيانًا للتعبير عن طريق مساعدة الناس حتى وإن كانوا أعداءه، حيث يشعر حينها الشخص بأن الدنيا له وبأنها لا تسعه.

وقد اشتُق اسم ابتهاج من البهجة، وتحديدًا من الفعل بهج، الذي اشتقت منه أيضًا الكثير من الأسماء المذكرة والمؤنثة، كبهجت وبهيج وبهيجة وغيرهم الكثير، الذي ورد في معالم اللغة بمعنى الفرح والسرور، فيُقال بهج المكان، أي أصبح حسنًا و يبعث الرضا والسرور في النفس، وبهج النبات أو الروض، أي أصبح أخضرًا وبديعًا ونضُر وحسُن نباته.

أما عن صفات من يحمل اسم ابتهاج، فتتميز صاحبة هذا الاسم بالتفكير الإيجابي دائمًا وقدرتها على حل المشاكل بهدوء وحنكة، عادةً ما تكون ابتهاج حكيمة وغير متسرعة ومتهورة في اتخاذ قراراتها، إذ تتميز بشخصية قوية ومؤثرة في من حولها، بالإضافة لطيبة قلبها وحبها لمساعدة الآخرين، إلا أن ابتهاج قد تمر في مرحلة من مراحل عمرها مليئة بالضغوطات والصعوبات التي تؤثر عليها نفسيًا لكنها ما تلبث أن تخرج منها بصلابة وتصميم على صنع ما هو أجمل، فهي متفائلة جدًا.

تتمتع بهيجة أيضًا وبهيج بنفس الصفات تقريبًا، فتحب بهيجة أولادها كثيرًا وتفني نفسها من أجلهم، وهي طيبة القلب ومحبوبة جدًا ممن حولها، لكنها تتعرض في حياتها لبعض خيبات الأمل التي تكسرها من الداخل، إلا أنها تنجح في عدم إظهار حزنها فهي دائمة الابتسام وتنشر الطاقة الإيجابية في المكان التي تجلس فيه، أما بهيج فهو كثير الحظ ويتميز بقوته وصلابته، إذ أنه يفرق في الكثير من النواحي عن اسم بهيجة الذي ينتهي بتاء مربوطة تُلفظ في اللفظ هاءً لتؤثر بهذا على طاقة الاسم وتضعفه في بعض النواحي، بعكس بهيج الذي يعيش حياته برضا وسعاة ويقضي عمره في مساعدة العير ومساندتهم.

لا بد من بعض السلبيات التي يحملها كل شخص منّا، فالبعودة لاسم ابتهاج، ممكن أن تكون حادة الطبع بعض الشيء، ومن الممكن أن تزعج الآخرين بردات فعلها غير المتوقعة وعصبيتها الزائدة أحيانًا، كما أنها قليلة الصبر وكثيرة العناد ومن الصعب إقناعها، كما من الصعب أن تعترف بغلطها أو تعتذر حتى، ومثلها بهيجة التي يصعب عليها أن تضبط عصبيتها فهي سريعة الاستفزاز ومن الممكن أن تتسبب في مشاكل كبيرة بسبب قلة صبرها.

أكمل القراءة

ابتهاج اسم علم مؤنث، ذو أصل عربي، مشتق من البهجة، ويعني الفرح والسرور. وهو ليس من الأسماء الحديثة، وإنما اسم قديم عُرف في جميع الدول العربية وكان شائعًا جدًا، إلا أنه مؤخرًا قلّ استخدامه. وابتهاج اسم طويل لكنه كلفظ ناعم وسهل يوحي بالانبساط والسعادة، وقد اُختير خصيصًا لتنعم صاحبته بالسعادة والحياة الرغيدة فلكل امرئٍ من اسمه نصيب.

أما مرادفات اسم ابتهاج فهي: فَرَح، اِبْتِهاش، سُرور، اِجْتِذال.

حكم تسمية اسم ابتهاج في الإسلام

لم يُذكر اسم ابتهاج في القرآن الكريم ولا الأحاديث النبوية الشريفة، إلا أنه حسب رأي علماء الدين والفقه فهو غير محرّم ومن الجائز التسمية به، فهو يتوافق مع أسس التسمية في الإسلام.

شخصية ابتهاج

تتميز صاحبة اسم ابتهاج بالعديد من الصفات، مثل:

ابتهاج

  • التفاؤل: فهي شخصية متفائلة، محبة للفرح والمتعة، ولا سيما في قضاء الوقت خارجًا مع الأقارب والأصدقاء.
  • العطف والحنان: فهي ذات قلب كبير وسموح، طيبة القلب واللسان.
  • لطيفة جدًا: فهي نقية وإنسانية.
  • تتميز بوجها البشوش والجميل.
  • شخصية لبقة ومثقفة ومتحدثة.
  • اجتماعية جدًا، فلا تحب الوحدة أبدًا.
  • من هواياتها ركوب الدراجات ولا سيما في الصباح الباكر وقت الشروق، وكثيرًا ما لها مشاركات في المسابقات الرياضية.
  • محبة للعلم والدراسة ومتفوقة جدًا، كما إنها متميزة في أي مجال تعمل به، مما يجعلها محبة للحصول على الترقية والتقدير.
  • رقيقة تحب الهدوء وتبتعد عن الصوت العالي والضوضاء.
  • طبيعية جدًا وبعيدة عن التكلف.
  • سريعة البديهة، ذات ذاكرة قوية.

من عيوب حاملة  اسم ابتهاج أنها  تغلب عاطفتها على عقلها في أغلب أمور حياتها، عنيدة ومتمردة لا تتراجع عن قرارتها أبدًا.

معنى اسم ابتهاج في علم النفس

يؤكد علماء النفس على ضرورة اختيار أسماء مناسبة وذات معاني إيجابية للمواليد الجدد لما لها من تأثير كبير على حياة وشخصية الإنسان.

تعتبر أسماء الرسل والأنبياء من أفضل الأسماء وأجملها (من الناحية الدينية) وأكثرها قربًا لله سبحانه وتعالى فهي المرتبة الأولى، تليها الأسماء جميلة المعاني المميزة بإيجابياتها وجمالها فهي تعود بتأثيرات رائعة على لصاحبها، مثل اسم ابتهاج؛ فغالبًا ما نجد صاحبات هذا الاسم من النساء اللواتي يتمتعن بخفة الظل والرقة الحيوية والنشاط.

تفسير رؤية اسم ابتهاج في الحلم

أكثر ما يجلب الراحة والسرور لأنفسنا رؤية البشائر في المنام، سواء كانت هذه البشائر على هيئة إشارات أو أشخاص أسماء بمعاني جميلة، لا سيما اسم ابتهاج فهو دليل الأخبار الجيدة وإن كان صاحب الرؤية يحمل همًا كبيرًا فهو دليل الانفراجات وزوال الحزن، أما إذا كان صاحب المنام بانتظار حصول شيء ما فهذا دليل بلوغه ما يريد من خلال الدعاء اللحوح، ورؤية أحدهم بكثرة فتاة تدعى ابتهاج فهو أضغاث أحلام والله اعلم.

اسم ابتهاج باللغة الإنجليزية

يُكتب في اللغة الإنجليزية بأكثر من طريقة وشكل مثل Ibthag, Ebthag, Ibtihag.

مشاهير يحملن اسم ابتهاج

  • ابتهاج محمد: رياضية مسلمة، تميزت بالمبارزة بالسيف من الولايات المتحدة الأمريكية. كان لها مشاركات عديدة في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016م في ريو دي جانيرو وحازت على الميدالية البرونزية الأولمبية مع فريقها كأول مسلمة تنال اللقب وتشارك باللقب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ابتهاج"؟