ما معنى اسم ابتهال

2 إجابتان

ابتهال

يسعى الأهل في جميع الأزمان أن يختاروا لأبنائهم أسماء جميلة مميزة وليست ممنوعة في الديانة التي ينتمون إليها، ويعتبر اسم ابتهال من الأسماء المحببة في الدين الإسلامي فهو يعني التضرع والدعاء ومناجاة الله عز وجل في السر والعلن، تلك المعاني جعلت هذا الاسم صامدًا في عالم ملؤه التغني بالأسماء الحديثه والأعجمية. واسم ابتهال اسم راقٍ يضفي التفرّد للفتاة التي تحمله، وهو اسم عربي أصيل تميّز بسبب ذكره في القرآن الكريم، فيقال وقف في ابتهالٍ وخشوع أي تضرّع لله وترجّاه.

حكم اسم ابتهال في الإسلام

لا حرج في تسمية الفتاة بهذا الاسم الذي لا يحتوي على أي أحكام سلبية أو محرمة تَحُل دون التسمية باسم ابتهال، ففي الدين الإسلامي تتغنّى الفتاة التي تحمل اسم ابتهال بمعاني اسمها التي تدعو إلى التقرب من الله والاستمرار في ذكره، كما ذُكِر في القرآن الكريم فقال تعالى: “فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ”.

صفات الشخصية الحاملة لاسم ابتهال

  • تتمتع كل فتاة تحمل اسم ابتهال بنقاء القلب وصفائه، كما تتمتع بالطيبة والصدق في حياتها وفي تعاملها مع الناس.
  • شخصية محبة للخير وتميل لمساعدة الغير وتقديم الخدمات لكل محتاج.
  • ذكية ونشيطة قادرة على إنجاز أمورها الخاصة بكل نشاط وعمليّة ومن دون اتكالية.
  • غالبًا ما نجد حاملة اسم ابتهال تهوى المطالعة والرسم، شخصية تتمتع بذوق فني رفيع، بالإضافة إلى ميلها لاكتشاف كل ما هو جديد.
  • من معنى الاسم سنكتشف الصفة الملتزمة والمتدينة في شخصية الفتاة الحاملة لاسم ابتهال، فهي فتاة تحب التقرب من الله من خلال فرائض الاسلام والالتزام بها.
  • فتاة هادفة تسعى لتحقيق طموحاتها مهما كان الثمن، صبورة غير مبالية بالصعاب بسبب إيمانها.

أهم الشخصيات التي تحمل اسم ابتهال

  • ابتهال الخطيب: كاتبة وناشطة اجتماعية وحقوقية، وهي سياسية وخرّيجية جامعية كويتية، وعضو هيئة تدريسية في الجامعة ومدرسة محبوبة في قسم اللغة الإنكليزية تخصص أدب ومسرح حديث، منحتها جامعة بولتدر استيت شهادة الدكتوراه عام 2005، وهي صحفيّة معروفة بالشجاعة والجرأة تنشر في “الجريدة الكويتية”، شخصية مشهورة قامت بالعديد من اللقاءات التلفزيونية مثل “بيت القصيد” مع زاهي وهبي، و برنامج “إضاءات” مع تركي خليل، بالإضافة برنامج “بدون رقابة” مع وفاء الكيلاني، كما ألّفت العديد من الكتب مثل مختصر تاريخ العالم، أهداف ضرورية، الساحل البشري.
  • ابتهال الصريطي: مطربة وممثلة مصرية، اشتهرت ابتهال الصريطي من خلال الفرقة الغنائية “الصحبجية” وذلك قبل أن تنضم إلى فرقة “طمى”، كما عملت في مجال الدراما التلفزيونية والسنمائية، فأهم أعمالها هو المسلسل الشهير “السبع وصايا” بالإضافة إلى: فتاة المصنع، وضع أمني، سابع جار، حيث يعتبر فتاة المصنع هو أول تجربة سينمائية لها.

أكمل القراءة

يعتبر اسم ابتهال من أسماء العلم المؤنثة، ذات الأصل العربي، والذي يعني التضرع لله عز وجل، والدعاء والرجاء إليه، كما عده معجم المعاني الجامع اسم مصدر من الفعل الماضي اِبْتَهَلَ، والذي يعني تضرع وخشع، مما جعل هذا الاسم من الأسماء المحببة لدى الكثيرين، بسبب دلالته الدينية العظيمة، فصمد أمام الكثير من الأسماء الحديثة التي غزت العجتمعات العربية مؤخرًا.

حيث هو من الأسماء التي دُل عليها في القرآن الكريم من خلال قوله تعالى ” ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكاذِبِينَ “. مما شجع المسلمين على تسمية بناتهم بهذا الاسم، فهو لا يتعارض مع الدين الإسلامي، ولا يحمل أي إساءة لوحدانية الله أو لشخص أحد الصحابة الكرام، لذلك شرع الإسلام التسمية به.

وبما أن يوجد علاقة وثيقة بين الاسم وصفات حامله، فلكل اسم تأثير على شخصية صاحبه وصفاته، مما ينعكس على سلوكه وتصرفاته، حيث أثبت العديد من الدراسات أن الأشخاص الحاملين لذات الاسم يتشاركرون غالبًا بمجموعة من الصفات الشخصية، التي من الممكن ملاحظاتها في تصرفاتهم وشخصياتهم، لذلك من الضروري التعرف على الصفات المميزة لصاحبة اسم ابتهال، والتي نذكر منها ما يلي:

  • شخصية صادقة وشفافة، تكره الكذب والنفاق.
  • فتاة ذات شخصية قوية، من الصعب هزيمتها.
  • شخصية صاحبة ذكاء حاد.
  • فتاة نشيطة ديناميكية، تحب العمل، مما يفسر عدم تأجيلها أي عمل من الأعمال التي تُكلف بها.
  • شخصية محبة لفعل الخير، وتميل دائمًا للتعاون مع الآخرين.
  • شخصية متدينة، وتسعى للرضا الله تعالى في كل ما تفعله.
  • فتاة مثقفة، تحب المطالعة والقراءة.
  • شخصية سريعة الغضب، ومن الصعب أن تسامح من يسيء لها.

ونظرًا لجمال اسم ابتهال ومعناه العمبق، انتشر بشدة وخاصة في المجتمعات العربية، فأصبح له شعبية لا يستهان بها هناك، لذلك  ليس غريبًا أن نجد عددًا كبيرًا من المشاهير العرب الذين يحملون اسم ابتهال المميز، ومن هذه الشخصيات نذكر ما يلي:

  • ابتهال الخطيب: هي من الشخصيات السياسية البارزة في المجتمع الكويتي، وعنصر فعال في محيطها، لما تقدمه من أعمال مميزة في مجالات مختلفة، فهي دكتورة أكادمية في جامعة الكويت، وعضو هيئة التدريس منذ عام م2003، بالإضافة لكونها صحفية تتميز بجرأتها الكبيرة في اختيار مواضيعها، وطرح أفكارها، وخاصة فيما يتعلق بالأمور الخاصة بحقوق الإنسان، وهذا ما حقق لها شهرة واسعة في الوطن العربي، كما أنها تنشر هذه الكتابات من خلال صحيفة الجريدة الكويتية.
  • ابتهال الصريطي: هي ممثلة ومطرية، ذات أصل مصري، ولدت ضمن عائلة فنية، حيث أن والدها الفنان “سامح الصريطي”، وأمها الفنانة “ناديا فهمي”، بدأت مشوارها الفني مع فرقة مسرحية، تدعى “الطمى”، وشاركت في فيلم سينمائي للمخرج “محمد خان”.
  •  ابتهال الزدجالي: هي إعلامية عمانية، قدمت الكثير من الأعمال في مجال الإعلام،  فهي مؤسسة وكالة ابتهال الزدجالي للإعلام والاستشارات، كما أنها قدمت العديد من البرامج مثل برنامج “حلو الوصال” الذي قدمته على إذاعة الوصال، وبرنامج “سمعني توقعك” الذي عرض على قناة البحرين الرياضية، وبرنامج “الميدان” الذي قدمته على قناة الكأس القطرية، بالإضافة إلى برنامج “عيون خليجية”، كما أنها أعدت برنامج للأطفال يدعى “ألوان”، وقدمت وأعدت برنامج فن، وشاركت في تقديم البرنامج المنوع “قمر و3 نجوم”.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ابتهال"؟