ما معنى اسم اثر

2 إجابتان

قالَ خمسة وثلاثون في المائة من الآباء أنّ اختيار اسم المولود هو أحد أفضل أجزاء الحمل، ولكن على الرغم من أنّ معظمهم قالوا إنّ الأمر كان شيئًا مُمتعًا، إلّا أنّهم وجدوا أيضًا صراعًا في بعض الأحيان.

البنات مقابل الأولاد:

من المُثير للاهتمام أنّ غالبيّة الآباء (57 في المائة) قالوا إنّ تسميّة الفتيات أسهل من تسميّة الأولاد، فعند اختيار أسماء الفتيات، يقول الآباء إنّهم يرغبون في أن يعكُس الاسم الفرديّة والأنوثة؛ ومن ناحية أخرى يجب أن تَنقل أسماء الأولاد إحساسًا بالفرديّة والقوة.

الاسماء المستعارة:

أربعة من كل 10 آباء لديهم لقب لطفلهم، حيثُ يُفكر أكثر من نصف الآباء في ذلك أثناء اختيارهم اسم لطفلهم.

الأسماء الكلاسيكيّة والأسماء الفريدة:

من المُرجح أن يختار الآباء الّذين تزيدُ أعمارهم عن 35 عامًا اسمًا كلاسيكيًّا أو قديمًا، ومن ناحية أخرى  ينجذب الآباء الأصغر سنًا إلى الأسماء غير الشائعة أو الفريدة.

بعض المعايير التي يتّبِعُها الأهالي عند تسميّة الأبناء:

  1. هل الاسم شائع الاستخدام: يفضل الكثير من الأهالي اختيار اسم غريب للأطفال، وبالتّالي يكون الاسم مُميّز، وغير شائع الاستخدام.
  2. هل سيلقى هذا الاسم إعجاب الآخرين: من الممكن عند اختيار الاسم أن يتُم رفضه من قبل الكثير من المُقربين، وأفراد العائلة ولكن عندما يأتي الطفل سوف يلقى الطفل واسمه استحسان الآخرين؛ فهم كانوا يكرهون الاسم عندما كان مجرد اقتراح افتراضي، أمّا الآن أصبح ينتمي إلى إنسان صغير حقيقي في هذا العالم.
  3. معنى الاسم: يُحبّذ الأهالي اختيار اسم للطفل بحيث يحمُل معنى إيجابي وجميل، ويبتعدون عن الأسماء التي تحمل معانٍ ودلالات غير جيدة.
  4. المعنى والتحليل النفسي للاسم: يحاول الأهالي البحث في المعنى النفسي للاسم إذا كان يحمل طاقة إيجابيّة أو طاقة سلبيّة غير جيدة.
  5. وضع أربعة من أصل 10 آباء قواعد أساسيّة في عمليّة التسميّة، وكانت القاعدة الأكثر شيوعًا هي أنّ كل شريك لديه القدرة على استبعاد الاسم.
  6. لا يفضل الآباء استخدام اسم الأصدقاء أو الصديقات للمولود.
  7. لا يحبذون استخدام أسماء الحيوانات الاليفة.
  8. لا توجد أسماء مُستخدمة من قبل الأصدقاء أو الزملاء.

اثر: هو اسم نادر لايتم استخدامه كثيرًا، ولكنّه من الأسماء الجميلة ويحمُل معنى ودلالات جيدة، وهو من الأسماء المُستخدمة للذكور، ويدّل على جامع الحِكَم التي يتُم نقلُها عبر الزمن إلى النّاس، ويٌعتبر اسم اثر اسم أصيل تعود أصوله إلى اللغة العربيّة، وجمع اسم اثر هو آثار.

 لم يُذكر اسم اثر في القرآن الكريم؛ ولكن بما أنّ الاسم لايحمل أي معنى أو دلالات سيئة؛ وبالتّالي يمكن إطلاق هذا الاسم للأطفال المسلمين.

يُكتب اسم اثر في اللغة الإنكليزيّة على النحو التّالي: ATHER.

أمّا في علم النفس يُفسر علماء النفس بأنّ هذا الاسم ذو طاقة إيجابيّة، ويحمل معانٍ جميلة.

إنّ ورورد اسم اثر في المنام يعني الدلالة أو العلامة.

يُقال بأن الأشخاص الذين يحملون اسم اثر يتميزون بشخصية فريدة عن البقيّة، وهم أشخاص يبحثون عن المثاليّة، ويتمتعون بذكاء، ويحبون الحياة المُريحة والفَرِحة؛ ولايوجد مشاهير يحملون هذا الاسم.

أكمل القراءة

غالبًا ما يأخذ الآباء والأمهات وقتًا طويلًا وهم يبحثون عن اسم لتسمية مولودهم الجديد، فهم يبحثون في الأسماء القديمة والحديثة عن اسم جميل اللفظ والمعنى، وسنتكلم فيما يلي عن أحد الأسماء الغريبة والمميزة والحديثة وهو اسم أثر، الذي يتميز بجماله وجمال معناه.

معنى اسم اثر

معنى اسم اثر

اسم علم ثلاثي مذكر، معناه جامع الحكم والأقوال المأثورة ونقلها إلى الناس عبر الزمن، كما ورد معنى اسم اثر في قاموس المعاني الجامع أنه مصدر للفعل أثِرَ: أَثِرَ عليه أي فضَّل نفسه عليه في النصيب فهو أَثِرٌ، أَثِرَ على الأَمر أي عَزَمَ وأيضًا أَثِرَ له أي فَرَغَ له أَثِرَ به أي حَذَقَه ومَرَن عليه، أو الفعل أثَرَ: أثَر المجرمَ أي تبع أثره وأثَر الحديثَ أي نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول ويُورث ويُنقل عن السلف ويقال أَثَرَ الضَّيْفَ أي أَكْرَمَهُ.

والاسم أثَر جمعه آثار والأَثَرُ هو العلامة وأثر الشيء أي بقيته، ويقال لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا أي لم نجد َخبَرًا، ومَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً أي عَلاَمَتُهُ باقية، وجَاءَ فِي أثَرِه أي جاء بَعْدَهُ، أجَابَ عَن سُؤَالِهِ عَلَى الأثَرِ أي فِيِ الحَالِ، ويقال أيضًا أَثَرٌ فَنِّيٌّ رَائعٌ أي عَمَلٌ فَنِّيٌّ رائع، والأَثَر الرَّجعيّ في القانون هو سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره والأَثَرُ هو لمعان السيف وأيضًا ما خلَّفه السابقون.

حكم الإسلام من تسمية اسم اثر

اسم أثر هو اسم محلل ولا مانع من التسمية به في الدين الإسلامي، إذ أنه لم يذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ولكنه من الأسماء ذو المعنى الجميل والتي لا تدعو إلى الشرك بالله تعالى لذلك فهو من الأسماء المشرعة بالإسلام والتي يجوز التسمية بها.

معنى اسم اثر في علم النفس

بالنسبة لمعنى اسم اثر في علم النفس فإنه يدل على الأقوال المأثورة، ورؤية اسم أثر في المنام تفسره أغلب كتب تفسير الأحلام على أنه العلامة، وأيضًا أثر الشيء هو ما تبقى منه وخلفه السابقون، ويقال لست أثرًا ولكنك آثار بمعنى أن فيك شيء من الماضي وبقية السابقين، والآثار أيضًا مرآة تأخذنا إلى الماضي ووثائقه وذكرياته.

صفات حامل اسم اثر

يتصف صاحب اسم أثر بالكثير من الصفات المميزة التي تميزه عن بقية الناس من حوله، وهذه الصفات هي أنه:

  • إنسانٌ ذكي يبحث عن المثالية في محيطه.
  • شخصية عميقة التفكير وإنسان راجح العقل وصاحب حجة في الجدال قوية.
  • متقلب في مواقفه أحيانًا ويحب التسلية والفرفشة والضحك وينجذب لمن يوفرها له.
  • وفي حال كان أبٌ فإنه سيكون ناجحًا في ذلك فهو حنون على أبنائه ولمن يكون تحت سلطته.

وبالبحث تبين أنه لا يوجد أبيات شعر أو قصائد نثرية وشعرية تحتوي على اسم أثر، وكذلك لا يوجد شخصيات مشهورة تحمل هذا الاسم، وأما عن طريقة كتابته باللغة الإنجليزية فهو يكتب بالشكل التالي (ather).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اثر"؟