ما معنى اسم اثير

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

يستقبلُ الأهلُ وليدهما دومًا مع سؤالٍ محيّر.. ” ماذا سنُسمّيه؟!”، لابدّ أن الإجابة على هذا السؤال من أهم الواجبات التي يُنفذها الأهل، لكن لماذا؟
إن اسمكَ سيكون ملازمًا لك طيلةَ فترةِ حياتك وسيؤثّرُ تأثيرًا كبيرًا  على شخصيّتك وبالتالي سيوثّر على مسارات حياتك واختياراتك، وإنّ تكرار سماعك لاسمك له دورٌ كبيرٌ في تَعميق الصفات الّتي يحملها اسمكَ في عقلكَ الباطن. ومع مرورِ الأيام، ستكتشف أن عقليّتك، وتوجهاتك، وسلوكيّاتك ستميلُ إلى ما يتوافقُ مع صفاتِ اسمك.
كيف يقوم الأهالي باختيار الاسم؟
يَعتمدُ الأهل طُرقاً مختلفة لتسميةِ الأبناء، منها:

  • موسيقا الاسم: بعضُ الناس يُعجبهم الوقعُ الموسيقي للاسم؛ فيُطلقون على أبنائهم أسماءً قد لا يعرفونَ معانيها بالأصل؛ فهنالك العديد من الأسماء الشائعة التي قد لا يعرفُ أصحابُها معانيها أو حتّى أصولَها.
  • الموضة: قد يعمد الكثيرون إلى أن يطلقوا على أبنائهم الأسماء بحسبِ ماهو دارجٌ في المجتمع ، تُساعد هذهِ الطّريقة الطفل لاحقًا في الانخراط ضمن الوسط المحيط. يكرهُ العديد الأهالي تسميةَ أطفالِهم بأسماء قديمة الطّراز والتي قد لا تتماشى مع الأسماء في الوسط المحيط، وبذلكَ يجنبونهم التّنمر من قِبل أقرانهم والأثر الذي تتركه حالة الاستغراب التي قد تَترافق مع سماع اسمٍ قديمٍ.
  • الأحداث المُميزة: على سبيل المثال؛ فإن بعض الأهالي يقومون بتسمية أبنائهم حسب الحدث المميز الذي جرى في نفس يوم ميلادهم، كأن يسمي أحدهم ابنه نصر لأنّه وُلدَ في ذكرى انتصار حرب ما، أو أن  يُسميه حسب الشّهر القمريّ الذي وُلد فيه (مثل رجب، رمضان…) أو يُسمي ابنتهُ غروب لأنّها ولدت ساعةَ غروب الشمس وهكذا.
  • التيمّن بالأشخاص: قد يرغب بعض الآباء أن يُسمي ابنه باسم أحدِ المشاهير الذي يُحبهم، أو قد يُسميه تيمنًا بأحد الأولياء أو الشخصيات الدّينية المهمة.
  • لفت الانتباه: قد يرغب البعض أن يسمّي ابنه اسمًا مميزًا أو غريبًا يجذُب السامعين للوهلةِ الأولى.

هناكَ العديدُ من الطرق التي لا يمكنُ حصرها يتَخيّرُ فيها الأهلُ أسماء أبنائهم، ولعلي ذكرت لك عزيزي القارئ أبرزها.
من المهمّ أن تعرف أنَّ الطُّرق الشائعة في مكانٍ ما قد لا تكون مرغوبة في أماكن أُخرى، فعلى سبيل المثال على عكس من يختارون اسمَ الطفل تيمُّناً باسم أحد الأجداد أو الأولياء، يميلُ الآخرون إلى الابتعاد عن هذه الخيارات تجنبًا ليتجنّبوا جلب المذمة لصاحب الاسم الّذي سمّي المولود باسمه، وهذه حالة شائعة.
اتبعت بعض الشعوب أساليب مختلفة مثيرةً للجدّل في تسمية الأولاد كأن يختاروا أسماءً قبيحةً وذلك لاعتقادهم أنّها ستُبعد الموت والحسد

معنى اسم أثير:
إنه اسمُ علمٍ مؤنثٍ، وهو ذو أصلٍ عربيٍّ، حيث يرتبط معنى الاسم بالسيف والذي هو من أهم أدوات القتال عند العرب، ولطالما تغنّوا به ونظموا به الأشعار، فهو رمزٌ للقوة والجبروت، وقد جاء في قاموس المعاني أن اسم أثير هو بريقُ ولمعانِ السّيفِ، كما أنّ الأثير هو المفضل على غيره، فيمكنك القول هذا الشيء أثيري، أي بمعنى أُؤثرهُ وأفضله، أما علوم الفلك والفيزياء فتقول أن الأثير هو وسطٌ افتراضيٌّ يعمُّ أرجاء الكون وهو الذي فسّر انتقال الضوء في الفراغ، ويقول الكيمائيون أن الأثير هو سائلٌ عضويٌّ لا لون له، بإمكانه إذابة المواد العضوية، وله استخداماتٌ مختلفةٌ في الطَّب، وهنالك تركيبٌ شهيرٌ “على جناحِ الأثير” والمقصود به: بواسطة المذياع أو الراديو والموجات الكهربائية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اثير"؟