ما معنى اسم اثير

2 إجابتان

يستقبلُ الأهلُ وليدهما دومًا مع سؤالٍ محيّر.. ” ماذا سنُسمّيه؟!”، لابدّ أن الإجابة على هذا السؤال من أهم الواجبات التي يُنفذها الأهل، لكن لماذا؟
إن اسمكَ سيكون ملازمًا لك طيلةَ فترةِ حياتك وسيؤثّرُ تأثيرًا كبيرًا  على شخصيّتك وبالتالي سيوثّر على مسارات حياتك واختياراتك، وإنّ تكرار سماعك لاسمك له دورٌ كبيرٌ في تَعميق الصفات الّتي يحملها اسمكَ في عقلكَ الباطن. ومع مرورِ الأيام، ستكتشف أن عقليّتك، وتوجهاتك، وسلوكيّاتك ستميلُ إلى ما يتوافقُ مع صفاتِ اسمك.
كيف يقوم الأهالي باختيار الاسم؟
يَعتمدُ الأهل طُرقاً مختلفة لتسميةِ الأبناء، منها:

  • موسيقا الاسم: بعضُ الناس يُعجبهم الوقعُ الموسيقي للاسم؛ فيُطلقون على أبنائهم أسماءً قد لا يعرفونَ معانيها بالأصل؛ فهنالك العديد من الأسماء الشائعة التي قد لا يعرفُ أصحابُها معانيها أو حتّى أصولَها.
  • الموضة: قد يعمد الكثيرون إلى أن يطلقوا على أبنائهم الأسماء بحسبِ ماهو دارجٌ في المجتمع ، تُساعد هذهِ الطّريقة الطفل لاحقًا في الانخراط ضمن الوسط المحيط. يكرهُ العديد الأهالي تسميةَ أطفالِهم بأسماء قديمة الطّراز والتي قد لا تتماشى مع الأسماء في الوسط المحيط، وبذلكَ يجنبونهم التّنمر من قِبل أقرانهم والأثر الذي تتركه حالة الاستغراب التي قد تَترافق مع سماع اسمٍ قديمٍ.
  • الأحداث المُميزة: على سبيل المثال؛ فإن بعض الأهالي يقومون بتسمية أبنائهم حسب الحدث المميز الذي جرى في نفس يوم ميلادهم، كأن يسمي أحدهم ابنه نصر لأنّه وُلدَ في ذكرى انتصار حرب ما، أو أن  يُسميه حسب الشّهر القمريّ الذي وُلد فيه (مثل رجب، رمضان…) أو يُسمي ابنتهُ غروب لأنّها ولدت ساعةَ غروب الشمس وهكذا.
  • التيمّن بالأشخاص: قد يرغب بعض الآباء أن يُسمي ابنه باسم أحدِ المشاهير الذي يُحبهم، أو قد يُسميه تيمنًا بأحد الأولياء أو الشخصيات الدّينية المهمة.
  • لفت الانتباه: قد يرغب البعض أن يسمّي ابنه اسمًا مميزًا أو غريبًا يجذُب السامعين للوهلةِ الأولى.

هناكَ العديدُ من الطرق التي لا يمكنُ حصرها يتَخيّرُ فيها الأهلُ أسماء أبنائهم، ولعلي ذكرت لك عزيزي القارئ أبرزها.
من المهمّ أن تعرف أنَّ الطُّرق الشائعة في مكانٍ ما قد لا تكون مرغوبة في أماكن أُخرى، فعلى سبيل المثال على عكس من يختارون اسمَ الطفل تيمُّناً باسم أحد الأجداد أو الأولياء، يميلُ الآخرون إلى الابتعاد عن هذه الخيارات تجنبًا ليتجنّبوا جلب المذمة لصاحب الاسم الّذي سمّي المولود باسمه، وهذه حالة شائعة.
اتبعت بعض الشعوب أساليب مختلفة مثيرةً للجدّل في تسمية الأولاد كأن يختاروا أسماءً قبيحةً وذلك لاعتقادهم أنّها ستُبعد الموت والحسد

معنى اسم أثير:
إنه اسمُ علمٍ مؤنثٍ، وهو ذو أصلٍ عربيٍّ، حيث يرتبط معنى الاسم بالسيف والذي هو من أهم أدوات القتال عند العرب، ولطالما تغنّوا به ونظموا به الأشعار، فهو رمزٌ للقوة والجبروت، وقد جاء في قاموس المعاني أن اسم أثير هو بريقُ ولمعانِ السّيفِ، كما أنّ الأثير هو المفضل على غيره، فيمكنك القول هذا الشيء أثيري، أي بمعنى أُؤثرهُ وأفضله، أما علوم الفلك والفيزياء فتقول أن الأثير هو وسطٌ افتراضيٌّ يعمُّ أرجاء الكون وهو الذي فسّر انتقال الضوء في الفراغ، ويقول الكيمائيون أن الأثير هو سائلٌ عضويٌّ لا لون له، بإمكانه إذابة المواد العضوية، وله استخداماتٌ مختلفةٌ في الطَّب، وهنالك تركيبٌ شهيرٌ “على جناحِ الأثير” والمقصود به: بواسطة المذياع أو الراديو والموجات الكهربائية.

أكمل القراءة

معنى اسم اثير

معنى اسم اثير

معنى اسم اثير هو الجوهرة شديدة التميز التي يضعها المحارب على سيفه، وقيل أنها المادة التي ليس لها وزن ومكانها في الفضاء، كما يُقال موجات الأثير في دلالة على الجسيمات الموجودة في الهواء وتنقل الذبذبات والأصوات دون أن نراها. والأثير يعني أيضًا المفضل أو الذي تم تمييزه على غيره لصفات الحسن والجمال والكمال به، كما يُقال الأثير الملحي عن المركب العضوي الموجود في الزهور والثمار.

أصل اسم اثير

واسم أثير اسم علم مؤنث انتشر كثيرًا في الدول العربية والإسلامية المختلفة وخصوصًا في الجزيرة العربية لمعناه القوي والمرتبط بالسيف والحروب والغزوات التي كانت من أهم العادات سواء قبل ظهور الإسلام أو بعد انتشاره، وكان المحارب يفخر بسيفه ويهتم به ويزينه بأكثر الجواهر قيمة وهي ما يُطلق عليها الأثير.

صفات حاملة اسم أثير

يؤكد خبراء علم النفس والباحثين في علوم الاجتماع والثقافات أن شخصية الإنسان تتاثر كثيرًا باسمه، وأنه يحمل بعض الصفات والتي قد تختلف من شخص إلى آخر إذا كانوا يحملون الاسم نفسه، ولكن ستجد بهم في الغالب صفات متشابهة، ومن أهم الصفات التي ستجدها في اثير:

  • الشخصية المميزة، فأثير دائمًا تلفت الأنظار إليها بشخصية مميزة وفائقة القوّة بمجرد النظر إليها، ويتم تدعيم هذه الصورة عند التعامل معها، فتجدها مثقفة ومطلعة وقادرة على إنجاز المهام ببساطة.
  • الطيبة والحنان الشديد، رغم قوة شخصية أثير إلا أنها حنونة للغاية وخصوصًا على الأطفال الصغار لذا فهي أم ناجحة للغاية وتتمكن من تربية الأطفال بمهارة تجمع بين الحزم والحنان.
  • الرومانسية، رغم اهتمامها بالثقافة والاطلاع إلا أن أثير شديدة الرومانسية وتُحب من يهتم بأمرها، كما تعشق الموسيقى والرسم بالإضافة إلى الرياضة.
  • النشاط الشديد، لن تجد أثير كسولة أبدًا، فهي في حالة دائمة من النشاط والحركة لإنجاز ما يوكل إليها من مهام.

حكم تسمية اسم اثير في الاسلام

وضع الدين الإسلامي الكثير من القواعد عند اختيار اسم المولود فلا يجب أن يكون ذو معنى سيء حتى لا يتسبب في عقد نفسية إلى الطفل أو عندما يكبر، كما لا يجب أن يكون من معاني الشرك أو من أسماء الله عز وجل. ويدل معنى اسم اثير على شيء إيجابي وهو من الأسماء العربية الأصيلة الموجودة في المعجم والمميزة أيضًا وغير منتشرة مما يوفر الكثير من المزايا لحاملة الاسم.

أسباب تشجعك على اختيار اسم أثير لابنتك

  • اسم أثير يبدأ بحرف الألف وهو من الأحرف المميزة في الأسماء حلال مراحل الدراسة المختلفة.
  • اسم صغير وسهل وخفيف سواء باللغة العربية أو عند كتابته باللغة الإنجليزية Ather.
  • ليس من الأسماء شديدة الانتشار مما يزيد من تفرد ابنتك وتميزها بين أقرانها.
  • كل معاني أثير جميلة وتدل على صفات حميدة ترغب بالتأكيد في أن تتوفر في ابنتك.

وتعتبر الكاتبة السعودية أثير عبد الله النشمي هي أشهر من أُطلق عليه اسم أثير في العصر الحديث، وهي روائية عبقرية لها الكثير من المؤلفات عن المرأة الشرقية والتي تعبر فيها عنها بشكل متميز.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اثير"؟