ما معنى اسم ادريس

2 إجابتان

ادريس

“وَاذْكُرْ فِي الكِتَابِ إِدْرِيسَ” صدق الله العظيم [مريم؛ الآية 56].

لعل ما لمقام سيدنا ادريس عليه السلام عند الله تعالى من مكانة كبيرة، حيث ذكره في كتابه العظيم وأعطاه مقامًا رفيعًا وعاليًا، سببًا في اعتماده اسمًا للمولود الجديد عند كثير من الناس بالرغم من اعتباره اسمًا قديمًا وليس معاصرًا، إلا أن لاسم ادريس معانٍ كثيرة وجذّابة كفيلة بأن تعيد إحياء هذا الاسم وتجعل الكثيرين يختارونه لصغيرهم، ولا بد أن الكثير منهم يبحث أصلًا عن أسماء مغمورة من التاريخ وغير مطروقة كثيرًا في محيطهم ليتميز صاحبها باسمه الغريب، ويعد ادريس واحدًا من تلك الأسماء الذي هو برأيي الشخصي لا يذبل في أي وقت وفي أي زمن.

اشتق اسم إدريس في اللغة العربية من الفعل درس، وادريس يحمل معنى الشخص كثير الدراسة وواسع العِلم والثقافة حيث ورد اسمه في آيات الله: “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا، وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا” حيث كان سيدنا ادريس عليه السلام كثير الحب للعلم والدراسة، فهو أوّل من خطّ بالقلم وأول من أُعطي النبوّة بعد سيدنا آدم عليه السلام. أما الآراء الأخرى فتقول أن أصل هذا الاسم يوناني مشتق من اسم “أندريانوس” والذي يعني عطارد، والبعض يقول أن أصله عبري مشتق من اسم “هرمس”، لكن حتى في معاجم اللغة العربية، تم شرح معنى اسم إدريس على أنه اسم نبيّ معمر، ولم يفصّل له معان أخرى أكثر دقة.

كما نعلم أن كل اسم يحمل طاقة معينة فيقال في علم الحروف والأرقام أن لكل حرف طاقة فلكية معينة نارية أو ترابية أو هوائية ورقم خاص بكل حرف، فأحرف اسمك مجتمعة يمكن أن تحمل أكثر من طاقة ليكون لها دور في التأثير على حياتك ربما، إذ يحمل مثلًا حرف الألف طاقة نارية ورقمه 1، حيث يتميز من يبدأ اسمه بهذا الحرف عادةً بقوة الشخصية والقرب من الواقع، فهم لا يتعلقون بالوهم وغير خياليين على الإطلاق، بالإضافة لكونهم يملكون القدرة على التخطيط لحياتهم ومستقبلهم بحنكة وذكاء ولكن من غير صبر، ففي الغالب هم لا يطيقون انتظار نتائج عمل أو خطة قاموا بوضعها، لكن بغض النظر هم أشخاص ناجحون في مختلف مجالات الحياة وقادرون على تحمل المسؤوليات.

هذه بعض من صفات صاحب اسم إدريس كونه يبدأ بحرف الألف، لكن بجمع أرقام اسمه مع طاقاته سنكتشف صفات أخرى عن إدريس، كالشهامة والرجولة والحضور القوي، فمن النادر أن تلتقي بشخص يحمل هذا الاسم ولا تجد كل من حوله يثقون بآرائه ويعتمدون عليه في قضاياهم، كما لقلبه الطيب دور كبير في حب الناس له فهو لا يتردد بمد يد العون لأي شخص كان، ويمتاز أيضًا بخفة الظل حيث يملأ المكان بالفرح والابتسامة فيملك أصدقاء وأحباء كثُر.

أكمل القراءة

ما معنى اسم ادريس

ادريس هو واحدٌ من الأسماء التي يختلف البعض على أصلها، فهو في اللّغة العربية اسم نبيّ الله ادريس الذي حارب الكفار من أبناء قابيل، وعند المسيحيين واليهود يسمونه إينوك، والاسم ادريس أيضًا شائع عند البريطانيين من مقاطعة ويلز ويعني إله النار.

وفي قاموس اللغة العربية المعاصرة: ادريس من الفعل درس وهو درس الكتاب أي قرأه واحاط بما فيه من معلوماتٍ، ودرست المرأة أي حاضت فهي حائضٌ، ودرس الجارية أي جامعها، ودرس الحبوب او الحنطة أي استخرج الحبوب من السنابل، ودرس البعير أي جرب جربًا شديدًا فقُطّر، ودرس الثوب أي جعله باليًا، اما مدروس فهو المجنون ودُرسهُ فهي الرياضة، ودَرسُ فهو الطريق الخفيُّ، وأما دِرسُ فهو ذنب البعير، ومِدراسُ هو المكان الذي يُقرأ فيه القرآن ومنه مِدراسُ اليهود.

في قاموس المحيط: أيضًا درس الثوب أي بلي وأصبح خروقًا، ودرس الحنطة أي داسها لاستخراج الحب منها، ودرس البعير أي أصبح أجربًا، ودرس الناقة أي روضها وأسكنها، ودرس الكتاب يعني قرأه بتمعّن حتى كاد يحفظ ما فيه، ويُقال سُمي النبي ادريس لكثرة ما درس كتاب الله الذي أُنزل عليه، والدِّرسُ هو الأكل الشديد، والمرأة تدرس دروسًا أي تحيض فقد قال الشاعر الأسود بن يعفر يصف فيها جواريًا حيضًا: اللات كالبيض لما تَعدُ ان دَرسَت صُفرُ الأنامل من نًقفِ القوارير.

في معجم لسان العرب: دراسة المصدر درس تعني تلقي الدروس في مراحل الحياة الدراسيّة كما المرحلة الأساسية أو المرحلة الثانوية، وقيد الدراسة يعني ما زال قيد البحث والتمحيص.

في معجم مختار الصحاح: درس الكتاب بمعنى ألمّ بكل محتوياته ودرس البعير أي روضه ودُرّست الناقة أي رُكبت ودرّست الحوادث الرجل أي صقلته ودربته وزادت خبرته في الحياة.

في المعجم الرائد: الدرس هو الدرب المخفي وما بلي من خرق الثياب وذنب البعير والجرب ودرس الأثر أي امّحى ودرس الشيء أي أصبح قديمًا.

صفات حاملي اسم ادريس:

  1. يتميز بالطّاقة المفرطة وذو نشاطٍ وحيويةٍ دائمتين
  2. حسن الأخلاق والمعشر هادئ الطباع مناصرٌ للحق ولا يخشى ملامة لائم حيث يناصر الضعفاء والمظلومين ويكافح الظلم بكل أشكاله.
  3. يتّسم بالدماثة والروح المرحة دون أن يتجاوز حدّ الرصانة واللباقة فيجمع بين الشخصية المرحة والوقورة.
  4. يُعرف عنه العطف وبأنه حنونٌ شهمٌ يَهُبّ لإغاثة الملهوف ويستطيع كسب صداقة الجميع برجاحة عقله وحسن معشره.
  5. فصيحٌ بليغٌ يجيد تطويع اللّغة ذو لسانٍ يتحدث انطلاقًا من عقلٍ راجح ٍوفكرٍ جليٍّ.
  6. متواضعٌ ويجيد التعامل مع الناس كلًا بحسب مقدار رجاحة عقله واهتماماته، يتحمل المسؤولية ويتّسم بالإقدام والشجاعة.
  7. يسعى دائمًا للتميز والنجاح يُعرف عنه منذ طفولته حبّه للتفوق على أقرانه بدون تكبرٍ أو غرورٍ.

أهم الشخصيات التي حملت الاسم ادريس:

  • النبي ادريس عليه السلام: أول نبيٍّ يُنزل عليه الملاك جبريل بالوحي وثالث بني البشر بالنبوة بعد سيدنا آدم وابنه سيدنا شيث عليهما السلام.
  • القارئ إدريس أبكر سعودي الجنسية ولد عام 1975.
  • الفنان الفلسطيني الأردني إدريس العلاري الذي اُشتهر بفنه المقاوم وأغانيه المناهضة للصهاينة والصهيونية ومنها أغنية غزة الأحرار.
  • ادريس البا: الممثل والفنان البريطاني الشهير من مواليد شهر أيلول العام 1972 في لندن من أهم أعماله فيلم ابنة أبيها الصغيرة ومسلسل لوثر الذي نال عن دوره فيه جائزة الجولدن جلوب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ادريس"؟