ما معنى اسم ادم وصفات صاحب الاسم بالمعاجم العربية

ما معنى اسم آدم؟ وهو أول الأسماء على الأرض ويعود إلى سيدنا آدم عليه السلام أول الأنبياء وأبو البشر، فما معناه بالمعاجم العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
الهندسة الميكانيكية, University of L'Aquila (Italy)

ما معنى اسم ادم

آدم: هو اسم علم مذكر سامي قديم وهو الإنسان الأول، وتعود أصول الاسم إلى اللغة العربيّة؛ وآدم هو أول الأسماء على الأرض ويعود إلى سيدنا آدم عليه السلام أول الأنبياء وأبو البشر، ويقصد باسم آدم الرجل المخلوق من التربة الحمراء أو الصلصال؛ وقد سمى الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم بهذا الاسم، لأنّه خلقه من أديم الأرض (الطين الأحمر)، فقد ذُكر في القرآن الكريم: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ)، وهذا يدل أنّ الله سبحانه وتعالى قد خلق آدم من صلصال، والصلصال هو الطّين الذي لم يُصبه النّار.

يعتبر اسم آدم رقيق ومُحبب ومعروف وهو خفيف على اللّسان، والكثير من الأهالي يحبذون إطلاق هذا الاسم للأطفال الذكور، حيثُ يُقال أنّ اسم آدم له أصول شاميّة عربيّة، وفي اللغة العبرية يكون معنى اسم آدم الأسمر.

يستخدم اسم آدم في اللغة الإنكليزيّة ايضًا، وتوجد طريقة واحدة فقط لكتابته ADAM، وهذه الطريقة قد وردت في المعاجم الأجنبيّة المختلفة.

يُعّد اسم آدم من الأسماء الُمميّزة والمُحببة في الدّين الإسلامي، لأنّ له العديد من الصفات والمعاني الجميلة في الإسلام، وفي علم النفس يملك اسم آدم طاقة إيجابيّة وهو معناه الإنسان أو أبو البشر؛ وهذا يدل على الذكاء والطموح والتفاؤل.

صفات حاملي اسم آدم: يُقال بأنّ الشّخص الذي اسمه آدم يكون في العادة شخص صبور جدًا، ويحب العمل ومساعدة الآخرين؛ بالإضافة إلى أنّه شخص مُحب للحياة، ومُثقف يحب الإطلاع وقراءة الكتب، ويسعى باجتهاد لتحقيق حلمه؛ وإنّ ورود اسم آدم في المنام فهذا يدُّل على الخير والتوبة من الذنوب والتبشير بصالح الأعمال.

ذُكر اسم آدم في مواضع كثيرة في القرآن الكريم، من هذه المواضع:

  • (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ)، سورة البقرة.
  • (قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ)، سورة البقرة.
  • (إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ)، سورة آل عمران.
  • (يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ)، سورة الأعراف.
  • (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ)، سورة الإسراء.
  • (أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ)، سورة مريم.
  • (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا)، سورة طه.
  • (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ)، سورة الكهف.

من أشهر الشخصيات التي تحمل اسم آدم:

آدم سميث: وهو فيلسوف وعالم اقتصاد اسكتلندي الجنسية، اشتهر بالكتابات التي يغلب عليها الطابع الكلاسيكي، وتوفي في عام 1790 عن عمر يناهز الـ 67 عام، واشتهر بكتابيه الكلاسيكيين (نظرية الشّعور الأخلاقي)، وكتاب (بحثٌ في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها)، وهو أول عمل يتناول الاقتصاد الحديث، وقد اشتهر اختصارًا باسم ثروة الأمم ولقد أكد أهمية المبادرة الفردية والمنافسة وحرية التجارة.

 المطرب آدم: وهو مطرب لبناني الجنسية، ولكن اسمه الحقيقي هو وائل شحادة، طرح عدد من الأغاني والألبومات المتميزة، منها هذا أنا، كل واحد، قولوا للي أكل الحرام، اشمعنا أنا، حلف القمر، كيفك إنت، وغيرها.

آدم العبد: وهو لاعب كرة قدم، يحمل جنسية مصريّة وبريطانيّة، حيث أن والده مصري وأمه بريطانيّة، ويلعب كمدافع في نادي شروسبيري الانكليزي.

أكمل القراءة

176 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ادم وصفات صاحب الاسم بالمعاجم العربية"؟