ما معنى اسم ادهم

2 إجابتان

معنى اسم ادهم

أدهم هو اسم علم مذكر عربي الأصل مستخدم منذ القدم أي أنه ليس اسم مستحدث، والمعنى الأساسي لاسم أدهم هو السواد أو اللون الأسود أو الليل دامس الظلام، حيث يقال ليل أدهم أو جواد أدهم أي جواد أسود اللون، حيث يقول العرب (ملوك الخيل دهمها) أي أشدها سواداً. ويأتي أيضاً اسم أدهم للدلالة على القيود السوداء التي توضع على المساجين، ويشار أيضاً لآثار البيت المدمر بالأدهم وجمعها دهم، وذكر معجم معاني الأسماء بأن اسم أدهم اقتبس من اسم آدام الذي يعني الأسمر.

الفعل من اسم أدهم هو يدهم (يدهم الشيء) أي يجعله أسود، وأحياناً يأني فعل أدهم بمعنى أرغم وأجبر. وقد ورد اسم أدهم في العديد من معاجم اللغة العربية التي شرحت معناه، وأبرز هذه المعاجم هي:

  • معجم اللغة العربية المعاصر: ورد اسم أدهم كصفة للدلالة على اللون الأسود، أو بمعنى القيد. ويأتي أيضاً اسم ادهمّ مع شدة على حرف الميم بمعنى أسودّ أي أصبح لون الشيء أسود، كأن نقول ادهمّت الحياة أي أصبحت سوداء موحشة.
  • المعجم الغني: أدهم بمعنى أسود.
  • المعجم الرائد: بالإضافة إلى السواد فقد أتى معنى أدهم للإشارة إلى الإساءة، (أدهم الشيء) أي اساء اليه.
  • المعجم الوسيط: أدهم ويعني الفرس الأسود، والادهم يمعن آثار وأطلال البيت المدمر. ويتمتع حاملو اسم أدهم بالعديد من الصفات الرائعة والمميزة المشتركة فيما بينهم، وأبرز هذه الصفات: القوة والشجاعة، ومساعدة الأخرين وحب التعاون معهم، والعدالة في التعامل والتوازن في العلاقات، وحامل اسم أدهم يكون ذو علاقات قليلة لأنه لا يثق بالأخرين بسهولة، ومحب للسفر والترحال، ومحب النجاح والطموح العالي، ويتمتع بالذكاء وعمق التفكير.

أما فيما يتعلق بحكم تسمية اسم أدهم في الإسلام فقد يخشى البعض استخدام الاسم لأنه قد يكون محرم، ولكن في حقيقة الأمر وعلى الرغم من أن اسم أدهم لم يرد في القرآن الكريم إلا أنه لم يرد أي حكم فيما يتعلق باسم أدهم، حيث أن الاسم ذو معان جيدة وغير مكروهة ولا يتعارض مع احكام الشريعة الإسلامية، وبالتالي تجوز التسمية به. ولكن ذكر البعض أنه لا يجوز استخدام اسم أدهم عندما يكون مسبوقاً بأل التعريف أي اسم (الأدهم) وذلك لأنه يأتي بمعنى بقايا الخراب والحطام وهو شيء مكروه وغير محبب.

وقد حمل اسم أدهم العديد من الشخصيات العربية المشهورة والناجحة في عدة مجالات، ومن هذه الشخصيات نذكر:

  • أدهم النابلسي: مطرب أردني فلسطيني الأصل، بدأت شهرته عندما اشترك ببرنامج الغناء (X factor) ووصوله للمرحلة النهائية فيه، خسر أدهم اللقب في النهاية ولكن لم يقف عند ذلك بل تابع مسيرته الفنية وأصدر العديد من الأغاني التي لاقت شهرةً ونجاحاً باهراً على المستوى العربي والعالمي.
  • أدهم الملا: فنان سوري شارك في العديد من الأعمال الدرامية والتلفزيونية منذ العام 1973، واشتهر بشخصية أبو محمود التي جسدها في المسلسل السوري (باب الحارة) حيث بقيت شخصيته موجودة في الأجزاء الخمسة الأولى من المسلسل.
  • أدهم الشرقاوي: وهو بطل شعبي وقومي مصري، حيث كان أحد المقاومين للاحتلال الإنكليزي لمصر في أيام الانتداب البريطاني، توفي أدهم في عمر 23 سنة حيث قام شرطي بريطاني بقتله، ولكن بقية قصة كفاحه تدرس في التاريخ المصري.

أكمل القراءة

معنى اسم ادهم

معنى اسم ادهم في المعاجم العربية

على الرغم من كون اسم أدهم من الأسماء التي كانت متداولة في السابق، إلا أن ما زال له صدىً لا بأس به في الوقت الحالي. ويعتبر اسم أدهم من أسماء العلم المذكرة ذات الأصول العربية، وهو من الأسماء التي تختفي ما بين فترةٍ وأخرى لتعود بقوة في الفترات التي تلي الانقطاع.

وتنسب أغلب المعاجم العربية مثل معجم اللغة العربية المعاصر، والمعجم الغني، والمعجم الرائد، والمعجم الوسيط؛ معنى اسم ادهم إلى اللون الأسود والظلام الحالك، والليل شديد الظلام، كما يطلق على الفرس والخيل شديدة السواد ويُقال “ذاك الجواد أدهم” و”ملك الخيل أهدمها”. وكان العرب قديمًا يطلقون اسم أدهم على الأصفاد التي يُقاد بيها المساجين. وفي حال إضافة “ال التعريف” على اسم أدهم فسيتغير معنها إلى بقايا مكانٍ ما وآثاره وأطلاله وذلك بحسب ما ورد في المعجم الوسيط.

أصل التسمية باسم ادهم والفعل منه:

ويُقال إن اسم أدهم في الأًصل هو “آدام” الذي يُشير إلى السمار؛ والفعل من أدهم “يُدهم” أي جعله مظلمًا كما يُشير الفعل منه في حالاتٍ عدةٍ إلى الإجبار والإرغام، أدهمه أي أجبره، وكما ورد عن معجم الرائد فإنّ أدهم فلان تعني أساء إلى فلان. ويُقال ادهمّ الشيء، بوضع شدة على حرف الميم، أي أصبح مظلمًا أو أسودًا.

أهم صفات حاملي الاسم

وعلى الرغم من كون استخدمه في الآونة الأخيرة أصبح قليلًا بعض الشيء ولكن لا نستطيع تجاهل الأشخاص الذين يحملون هذا الاسم والصفات الحميدة التي يحملونها. فمن المعروف عمّن يحمل هذا الاسم كونه شخصًا شجاعًا وجسورًا، لا يخشى من الأشياء أسوئها، محب لمد يد العون لمن يحتاج وهاوي للتعاون من الآخرين وإسعادهم، لديه من الفطنة ما يكفي للموازنة ما بين شجاعة الجسد وحكمة العقل واستخدام كلاهما في حل المصاعب التي يواجها.

وعلى الرغم من كونه محبًا للخير والجميع إلّا أن نيل ثقته ليس بالأمر السهل، وأدهم من الأشخاص الذي يتفانون في أعمالهم ويكملونها على أتم الأمور، وهو من الأشخاص الذين يهوون السفر والتنقل والحياة القريبة من ذلك، يبتعدون قدر الإمكان عن الروتين المعتاد والممل، ومن الأشخاص الذين دائمًا لديهم طموح ونظرة عميقة للمستقبل.

حكم التسمية في الإسلام

أمّا بالنسبة لحكم تسمية أدهم في الإسلام فهناك العديد من الشكوك حول إذا كان من المحبب تسمية المولود باسم “أدهم” أم لا، وعلى الرغم من أنّه لم يرد أي شيء في القرآن الكريم يبين حكمًا معينًا بخصوص هذا الاسم، ولم يرد حديث نبوي شريف عن تجنب تسمية المولود باسم “أدهم” إلّا أن هناك العديد من الأقاويل، التي تختلف ما بين عالم دين وآخر، عن كون اسم “أدهم من الأسماء غير المحببة بالنسبة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

أثر معنى اسم ادهم في المجتمع وأشهر من حمل الاسم:

ولربما يتجنب البعض تسمية أدهم نظرًا لكون معنى الاسم مرتبطًا بالظلام الحالك، أو بقايا المكان المتدمر، ولهذا يتجنبه البعض نظرًا لاعتقادهم أنّ معنى الاسم سوف يؤثر على حامله وعلى من حوله بطريقةٍ تعكس معنى الاسم نفسه. ولكن علينا ألا ننسى أنه في الوقت الحالي كل من هم “أدهم” هم ناجحين في مجال عملهم بشكلٍ لا مثيل له ونستشهد بهذا بالنظر إلى الكاتب والممثل والأستاذ السوري أدهم مرشد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ادهم"؟