ما معنى اسم ادهم

1 إجابة واحدة
طبيب جراح
tishreen university (Syria

معنى اسم ادهم

أدهم هو اسم علم مذكر عربي الأصل مستخدم منذ القدم أي أنه ليس اسم مستحدث، والمعنى الأساسي لاسم أدهم هو السواد أو اللون الأسود أو الليل دامس الظلام، حيث يقال ليل أدهم أو جواد أدهم أي جواد أسود اللون، حيث يقول العرب (ملوك الخيل دهمها) أي أشدها سواداً. ويأتي أيضاً اسم أدهم للدلالة على القيود السوداء التي توضع على المساجين، ويشار أيضاً لآثار البيت المدمر بالأدهم وجمعها دهم، وذكر معجم معاني الأسماء بأن اسم أدهم اقتبس من اسم آدام الذي يعني الأسمر.

الفعل من اسم أدهم هو يدهم (يدهم الشيء) أي يجعله أسود، وأحياناً يأني فعل أدهم بمعنى أرغم وأجبر. وقد ورد اسم أدهم في العديد من معاجم اللغة العربية التي شرحت معناه، وأبرز هذه المعاجم هي:

  • معجم اللغة العربية المعاصر: ورد اسم أدهم كصفة للدلالة على اللون الأسود، أو بمعنى القيد. ويأتي أيضاً اسم ادهمّ مع شدة على حرف الميم بمعنى أسودّ أي أصبح لون الشيء أسود، كأن نقول ادهمّت الحياة أي أصبحت سوداء موحشة.
  • المعجم الغني: أدهم بمعنى أسود.
  • المعجم الرائد: بالإضافة إلى السواد فقد أتى معنى أدهم للإشارة إلى الإساءة، (أدهم الشيء) أي اساء اليه.
  • المعجم الوسيط: أدهم ويعني الفرس الأسود، والادهم يمعن آثار وأطلال البيت المدمر. ويتمتع حاملو اسم أدهم بالعديد من الصفات الرائعة والمميزة المشتركة فيما بينهم، وأبرز هذه الصفات: القوة والشجاعة، ومساعدة الأخرين وحب التعاون معهم، والعدالة في التعامل والتوازن في العلاقات، وحامل اسم أدهم يكون ذو علاقات قليلة لأنه لا يثق بالأخرين بسهولة، ومحب للسفر والترحال، ومحب النجاح والطموح العالي، ويتمتع بالذكاء وعمق التفكير.

أما فيما يتعلق بحكم تسمية اسم أدهم في الإسلام فقد يخشى البعض استخدام الاسم لأنه قد يكون محرم، ولكن في حقيقة الأمر وعلى الرغم من أن اسم أدهم لم يرد في القرآن الكريم إلا أنه لم يرد أي حكم فيما يتعلق باسم أدهم، حيث أن الاسم ذو معان جيدة وغير مكروهة ولا يتعارض مع احكام الشريعة الإسلامية، وبالتالي تجوز التسمية به. ولكن ذكر البعض أنه لا يجوز استخدام اسم أدهم عندما يكون مسبوقاً بأل التعريف أي اسم (الأدهم) وذلك لأنه يأتي بمعنى بقايا الخراب والحطام وهو شيء مكروه وغير محبب.

وقد حمل اسم أدهم العديد من الشخصيات العربية المشهورة والناجحة في عدة مجالات، ومن هذه الشخصيات نذكر:

  • أدهم النابلسي: مطرب أردني فلسطيني الأصل، بدأت شهرته عندما اشترك ببرنامج الغناء (X factor) ووصوله للمرحلة النهائية فيه، خسر أدهم اللقب في النهاية ولكن لم يقف عند ذلك بل تابع مسيرته الفنية وأصدر العديد من الأغاني التي لاقت شهرةً ونجاحاً باهراً على المستوى العربي والعالمي.
  • أدهم الملا: فنان سوري شارك في العديد من الأعمال الدرامية والتلفزيونية منذ العام 1973، واشتهر بشخصية أبو محمود التي جسدها في المسلسل السوري (باب الحارة) حيث بقيت شخصيته موجودة في الأجزاء الخمسة الأولى من المسلسل.
  • أدهم الشرقاوي: وهو بطل شعبي وقومي مصري، حيث كان أحد المقاومين للاحتلال الإنكليزي لمصر في أيام الانتداب البريطاني، توفي أدهم في عمر 23 سنة حيث قام شرطي بريطاني بقتله، ولكن بقية قصة كفاحه تدرس في التاريخ المصري.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ادهم"؟