ما معنى اسم اديان

2 إجابتان

ما معنى اسم اديان

اسم اديان أو أديان كما يُكتب باللغة العربيّة الفصيحة؛ اسمٌ من الأسماء العربيّة الإسلاميّة، وهو اسمٌ جمعٌ لكلمة دين التي تعني بدورها العقيدة أو الشريعة التي يتّبعها الإنسان؛ بالتالي فمعنى أديان هي عقائد ومذاهب، ويُستخدم لتسمية المواليد من كلا الجنسين ذكورًا كانوا أو إناثًا، ولا يُستخدم كاسم شهرة.

جاء الاسم من المصدر دين ويمكن إيجاده في المعاجم العربيّة عند البحث في باب الحرف الأول (الدال) مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني (الياء) والثالث (النون)، والذي يعني بفتح الحرف الأول الدال دَين: القرض ذو الأجل، والثمن الغير حاضر للأشياء، والوعد، والموت، وكلّ ما ليس حاضرًا، وجمعه أَدين ودُيون، بالتالي فهو ليس الأصل في اسم أديان بل دِين بكسر الحرف الأول الدال: فجمع هذه الكلمة أَدين، وديون، وأديان، وهو اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله أي الدِين، كما يعني العقيدة، والشريعة، والمذهب، أو السيرة، والحال، والشأن، والقضاء، والطاعة، ويعني أحيانًا الإكراه والجزاء والمعصية والخطيئة، وأديان هي الجمع لأيٍ من هذه المعاني.

في قاموس معاني الأسماء أديان هي جمع الدين أي الشريعة والمذهب والملّة والسيرة والعقيدة التي يعتنقها الفرد، وفي الإسلام هو كلّ ما يُعبد الله به، وفي معجم الرائد الذي يأخذ بأوائل الحروف نُضيف إلى المعاني السابقة: السلطان، والحساب، والذلّ، والحكم، والورع، والتقوى، والعادة، والمكافأة، والنصيحة، ويُقال يوم الدين: أي يوم القيامة، أو يُقال رجل الدين: أي العالم بالدين، أو يُقال أكمل نصف دِينهِ: أي تزوّج.

يؤثر هذا الاسم بشكلٍ إيجابيّ على من يحمله وفقًا لعلماء النفس ممّن يختصّ في هذا المجال، ويتّصف حاملي اسم أديان بالهدوء والحكمة وعمق التفكير والتفكّر في الأمور، والودّ واللطف وحسن المعاملة والسلوك، والاجتهاد والتعاون والتعاطف مع الآخرين والقدرة على تحمّل المسؤولية، كما أنّ الحكم في الاستعانة به لتسمية المواليد في الإسلام محبّب لما يحمل الاسم من معانٍ حميدة تدلّ على الإيمان والورع.

يُكتب أديان بالإنجليزيّة بعدّة طرق شريطة أن ينتج عن الطريقة المتبّعة في كتابته اللفظ الصحيح للاسم؛ مثلًا: Adyan، أو Adian، أو Adean، إلخ، كما يُقال أنّ للاسم أصولًا في إحدى لغات السلتِك المنحدرة من أسرة اللغات الهندية الأوروبيّة، بدليل وجود العديد من حاملي هذا الاسم في البوسنة والهرسك، والنمسا وغيرها، لكن رغم ذلك فهو انتشارٌ لا يُقارن بالنسبة لانتشاره في الدول الناطقة بالعربيّة لا سيما الإسلاميّة منها، تتصدّرها عمان، ثمّ اليمن، تليها المملكة العربيّة السعودية، ثمّ الإمارات العربيّة المتحدّة، كما يتواجد الاسم في عدّة بلادٍ إسلاميّة كالباكستان وأفغانستان وأندونيسيا وماليزيا وغيرها.

لا ينتشر أديان كاسم شهرة أو لقب، بل كاسمٍ أوّلٍ سواءً كان حامله ذكرًا أو أنثى، وهو موجودٌ حتّى اليوم رغم أنّه اسمٌ قديمٌ بعض الشيء، محتلًا المرتبة رقم 19194 في قائمة الأسماء الأكثر شعبية على الإطلاق، ومن الأسماء القريبة لاسم أديان يوجد اسم إيْدِن الذي ينتشر في الدول الغربيّة بكثرة، واسم ديان بالعربيّة الذي يُلفظ دايان بالإنكليزيّة وهو من أسماء البنات الشائعة عالميًا.

أكمل القراءة

معنى اسم اديان

اديان

اديان أو أديان هو اسم من الأسماء الإسلامية وهو جمع “دين” الذي يعني العقيدة أو الشريعة التي يتبعها الإنسان، والدين هو اسم لجميع ما يُعبد به الله تعالى، والدين حسب معجم المعاني هو “الاعتقاد بالجنان وعمل الجوارح بالأركان والإقرار باللسان، والدين هو الورع وهو الحساب، والملك والحكم والسلطان”.وجمع الدين هو أديان وأدين وديون.

بحسب معجم المعاني، الدين الحنيف هو المستقيم الذي لا عوج فيه، ورجل الدين هو عالم الدين أو المتخصص في الدراسات الدينية.

ويجدر بالذكر أن التشكيل الصحيح هو “دِيْن” بكسر الدال وتسكين الياء.
أما إن كان التشكيل هو “دَيْن” بفتح الدال وتسكين الياء فيختلف المعنى حيث يصبح: ما يقترضه الإنسان من شخص آخر على أن يعيده إليه في وقت معين وجمعه ديون وأدين. والدين هو ثمن البيع وهو الموت.

يُطلق هذا الاسم على الذكور والإناث على حد سواء، ولكنه لا يستخدم كـ لقب أو اسم شهرة وهو منتشر اليوم رغم أنه قديم إلى حدّ ما، إذ يحتل المرتبة رقم 19494 في الأسماء الأكثر شعبية في العالم.

حكم اسم اديان في الإسلام

وردت كلمة “أديان” بصيغتها المفردة عدة مرات في القرآن الكريم مثل: “إن الدين عند الله الإسلام” في سورة آل عمرن في الآية 19. والديّان هو اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه: الحكم القاضي والمحاسب المجازي.

ولأن معنى الاسم جميل ويدل على عبادة الله، ولا يسيء إلى الإسلام أو الله أو الرسول، ولا يدل على تعبيد لغير الله عز وجل ولا يخجل صاحبه منه وليس من الأسماء التي تنفر النفوس منه، ولا يحمل معنى قبيح أو مثير للسخرية، وليس من أسماء الحيوانات المشهورة بصفات مستهجنة، وليس من أسماء الملائكة، فيجوز التسمية فيه.

أما عن كتابة اسم أديان باللغة الانكليزية فيوجد عدة طرق منها:Adian وAdyan.

أصول الاسم
يرجح أن يكون للاسم أصول في لغة السلتك التي تنحدر من اللغات الهندية الأوروبية، وقد يدل على ذلك وجود عدد كبير من حامليه في البوسنة والهرسك والنمسا. لكن انتشاره هناك لا يقارن بانتشاره في الدول العربية عامة والإسلامية خاصة مثل: عمان، واليمن، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والباكستان، وماليزيا، وأندونيسيا، وأفغانستان.

أسماء قريبة من اسم اديان

  • اسم أيدن Aidan
    وهو اسم ليس حديث الظهور وقد استخدم في بعض الدول العربية كاسم لأنثى وهو استخدام صحيح. ورد في معجم المعاني أن اسم أيدن هو عجمي الأصل، وتحديداً من أصل إيرلندي. يتميز هذا الاسم أنه من أسماء العلم التي ليس لها الكثير من المعاني بل معنى واحد هو: النار الضعيفة.
  • اسم إيدن Eden
    وهو اسم منتشر في الدول الغربية ومعناه “عَدن” أي الجنة ومكان الخلد، ويقال: جنة عدن.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اديان"؟