ما معنى اسم ارام في الاسلام والقران وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم ارام؟ وهو اسم علم توراتي يستخدم الأرمن كثيرًا وهو يستعمل للمذكر وللمؤنث على حد سواء، فما معناه في الإسلام والقرآن وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

ما معنى اسم ارام

آرام هو اسم علم توراتي يستخدم الأرمن كثيرًا وهو يستعمل للمذكر وللمؤنث على حد سواء لأن لا مؤنث أو مذكر في لغتهم ومعناه هو الهدوء والراحة والأمان والسكينة والعلوّ، ومن الجدير بالذكر أنه اسم الابن الخامس لسام بن نوح.
ولآرام معنى عربي وهو “الحجارة التي توضع من أجل الهداية في الصحراء”، كما أن اسم “آرام” هو مفهوم أطلق على بعض مجموعات البشر الذين سكنوا بلاد الشام وجزء من مناطق بلاد الرافدين ويرى بعض الجغرافيين أن تسمية “آرام العليا والسفلى” الواردة في نص المعاهدة الآرامية تدل على سوريا الشمالية والجنوبية ومنطقة بين النهرين ويعتقد البعض أنها تدل على المنطقة الساحلية والمنطقة الداخلية.
وقد ورد اسم “آرام” في الوثائق المكتوبة باللغة المسمارية وقد سبقت بكلمة “مات” التي تعني “بلاد” ويوجد العديد من أسماء المناطق الواردة في التوراة والتي سبقت بكلمة آرام، ومن أبرز تلك المناطق: آرام صوبا وآرام فدان وآرام دمشق وآرام النهرين وآرام معكة.
وقد حمل العديد من المشاهير اسم “آرام”، من أبرزهم:

  • آرام خاتشورتان: وهو موسيقي ومؤلف سيمفونيات من أصل أرمني.
    ولد آرام خاتشورتان لأسرة أرمنية فقيرة في تلفيس (هي عاصمة جورجيا في الوقت الحالي)  التي كانت مركزًا ثقافيًا للعديد من الشعراء والكتاب الأرمن في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
    درس آرام خاتشورتان في المعهد العالي لدراسة الموسيقا في روسيا وألف أول سيمفونية له عام 1934 وثم في عام 1951 أصبح أستاذًا في المعهد البيداجوجي في موسكو وفي معهد جينسين.
    ألّف  الموسيقي آرام خاتشورتان  العديد من الأعمال الفنية أبرزها موسيقا رقصة السيوف التي ماتزال من أكثر المقطوعات الموسيقية المعروفة حول العالم وله ثلاث سيمفونيات أخرى وله العديد والعديد من الباليهات والكونشتوهات ومقاطع موسيقية تصورية لأفلام (أبرز تلك الأفلام هو أوديسة الفضاء 2001 للمخرج ستانلي كوبرك) وكتب مقطوعات للبيانو وللتشيلو وكانت بعض أعماله مثالًا للواقعية الاشتراكية وجسدت المرحلة التي مرت فيها روسيا في ذلك الحين وخاصة بعد انهيار الشيوعية.
  • آرام يرغنيان: ثوري أرمني ولد في أضروم عام 1900 اشتهر بأعماله الانتقامية لمذبحة الأرمن وللإبادة الجماعية للأرمن حيث أنه التحق بفرق المتطوعين وجُنّد في الجهاز التنفيذي لاتحاد الثورة الأرمني الذي لعب دورًا أساسيًا في عمليات اغتيال للمنظمين الرئيسيين للمذبحة والإبادة وقد كُلّف آرام يرغنيان باغتيال بهاء الدين شاكر وجمال عزمي في العاصمة الألمانية برلين.
    ثم ذهب آرام يرغنيان إلى النمسا ثم بوخارست ثم بوينس آيرس وأصبح حينها محررًا لجريدة أرمينيا المحلية وتزوج عام 1931 وأنجب فتاة.
  • آرام الأول (كاثولويكوس أو آرام الأول كشيشان): هو الكاثوليكس الحالي لكالثوليكوسية بيت كيليكيا الكيبر في أنطلياس في لبنان، ويشغل منصب رئيس كنيسة الأرمن الأرثوذوك ورعاياها في لبنان وفي سوريا وفي الكويت وفي الخليج وفي إيران وقبرص والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والعديد من البلدان الأخرى.
    ومن الجدير بالذكر أنه كان مطرانًا للأرمن الأرثوذكس في لبنان قبل أن يصبح كاثوليكوسا عام 1995)
  • آرام نالبانديان: وهو فيزيائي سوفيتي أرمني كان رائدًا في مجال الكيمياء الفيزيائية وهو مؤسس معهد الفيزياء الكيميائية في يريفان وقد كتب ما يزيد عن 400 مقالة علمية وشغل العديد من المناصب في الجامعات والمعاهد وحصل على العديد من الجوائز.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ارام في الاسلام والقران وصفات حامل الاسم"؟