ما معنى اسم ارجوان

2 إجابتان

الاسم مرآة لنا، يعكس أصلنا وعرقنا وموطننا وديننا وحتى الطائفة في بلدان معينة، لذلك عليك أن تهتم بهذه الخطوة قبل وصول المولود؛ فرغم إنها تجربة ممتعة، إلا أنها قد تكون مرهقة أيضًا، فلربما قد جهّزت الغرفة والملابس والألعاب، لكنك لم تختر اسمًا بعد وهذا طبيعي، وخاصة إذا كان المولود أنثى فالاختيار هنا أصعب وذو مسؤولية، فالخيارات عديدة ومتنوعة، فهناك الأسماء الشائعة التقليدية المُسماة بكل زمان ومكان وهناك الأسماء المأخوذة من الروايات والمسلسلات والأفلام، وهناك الأسماء الفريدة والتي قد لا نسمع عنها إلا نادرًا، وحديثنا اليوم عن أحد هذه الأسماء المميزة والفريدة، وهو اسم ارجوان.

وهو اسمٌ جميل وفريد من نوعه، يعكس معناه اللون الأحمر وكل ما هو قريب عليه، وذلك حسب قاموس معاني الأسماء، يُقال أن الاسم يعود للغة السنسكريتية “لغة قديمة في الهند” وتأتي من جزأين ARG بداية ويعني “الأحمر” و، VAN الذي يدل على النسبة، أيّ المنسوب للأحمر، كما يُسمّى صنفًا نباتيًا من فصيلة البقوليات بالأرجوان، وهو نبات شديد الحُمرة ذو منظر جميل، ومنتشر في البلاد العربية.

إلا أن القصة الأجمل للاسم تعود للفينيقين، فاسم فينيقيا مشتق من الكلمة اليونانية phoinos التي تعني “أحمر غامق” وحسب الأسطورة الفينيقية، إن إله مدينة صور ملكارت هيراكليس، أراد نيل إعجاب إحدى حوريات البحر الجميلة، فأرسل بكلبه إلى شاطئ صور بحثًا عن هدية قيّمة تليق بجمال الحورية، إلا أن الكلب الذي بحث في كل مكان لم يجد شيء وعاد خالي الوفاض. ولكن الحورية انتبهت لفم الكلب الملوَّن باللون الأرجواني، وفتحت فمه لتجده قد أكل قواقع الصخر (Muricidae)، ومن اللون هذا صنع ثوبًا لحوريته، وهكذا ظهر اللون الأرجواني.

إذا كنت متوجِّسًا من كون الاسم جديد، وقد لا يُحبَّذ دينيًا، تأكَّد بأن الاسم لا يحمل أي معانٍ أو مقاصد قد تسيء لحرمة الدين الإسلامي، وذلك لكونه يعد اسمًا قديمًا، فقد كان منذ عصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك لو كان به ما ينتهك الدين لأمر الرسول بمنعه منذ ذلك الزمان. ويترك هذا الاسم أثرًا طيب في النفس، لكونه يعكس لونًا فاتنًا وزهرًا جميلًا، كما يعد هذا الاسم محبوبًا من الشعراء، لكونه ذا وزن موسيقي، فقد قال الشاعر السوري نزار قباني في قصيدة “اختزال”:

لأني أحبكِ

يمتلئُ البحر قمحًا

ويشتعلُ الأفق بالنار والأرجوان

أما الشاعر الفلسطيني محمود درويش، فقد قال:

نزَف الحبيبُ شقائقَ النُّعْمانِ أَرضُ الأرجوان تلألأتْ بجروحِهِ

أُولى أَغانيها: دَمُ الحُبُّ الذي سفكته آلهةٌ

يُكتب باللغة الإنجليزية بعدة أشكال، Orjoan أو Argwan، وإذا أردت أن تعطي لابنتك اسم دلع لطيف، فيمكنك مناداتها، بـ رورو أو جوجو. ومن أسماء المشاهير، ارجوان كابور، وهو ممثل ومساعد مخرج هندي، له العديد من الأعمال المميزة في بوليود، كـ  Gunday و Tevar و Ishaqzaade.

ارجوان

أكمل القراءة

يعتبر اسم أرجوان من الأسماء المميزة التي تطلق على الإناث، ويمتلك إلى جانب وقعه الرنان الكثير من المعاني، حيث يدل في معناه حسب قاموس معاني الأسماء على الصبغ الأحمر، فالكلمة السنسكريتية “ARGAVAN” مركبة من “ARG” أي أحمر، و”VAN” دلالة على النسبة، كما أن الأرجوان نوع من أنواع الأشجار الذي يستخدم في الصباغة، والزينة، وتعتبر هذه الأشجار من فصية القرنيات، وتمتاز بزهورها شديدة الحمرة، حسنة المظهر، وليس لها رائحة، كما تظهر أزهارها قبل أورقها في مطلع الربيع، ويكثر وجودها في الساحل الشرقي للمتوسط، وتعرف أيضًا باسم “زمريق”.

كما يعتبر هذا الاسم من الأسماء القديمة التي كانت تستخدم منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم. حيث كان يلفظ بضم الهمزة والجيم، وتسكين الراء، ودل في ذلك الوقت على الوسادة الصغيرة ذات اللون الأحمر، المصنوعة من الحرير، والتي توضع على سرج الأحصنة.

وعلى الرغم من التنوع الكبير في المعاني التي قيلت في اسم أرجوان، إلا أن كل تلك المعاني لم تسئ إلى الدين الإسلامي، فهي لا تدعو إلى الشرك بالله، ولا تقدم أي نوع من أنواع الإساءة لمن يحمل هذا الاسم، لذلك لا يوجد ما يمنع التسمية به في الدين الإسلامي على الرغم من عدم وروده بشكل مباشر في القرآن الكريم، إلا أنه اسم عربي أصيل.

ويمتلك هذا الاسم طريقة واحد فقط للكتابة باللغة العربية، بينما يكتب باللغة الانكليزية بعددة طرق مثل “Argwan ” و”Orjoan”. كما يوجد العديد من أسماء الدلع، التي يمكن أن يختارها الوالدان في دلال طفلتهم التي تحمل اسم أرجوان، ومن هذه الأسماء: روجي، وأرجو، ورورو، وروجو.

وبما أن لكل اسم علاقة قوية بصفات صاحبه، لما له من  تأثير في شخصيته وانعكاسات على سلوكه، حيث أثبت العديد من الدراسات  أن الأشخاص الحاملين لذات الاسم يتشاركرون غالبًا بمجموعة من الصفات الشخصية، التي من الممكن ملاحظاتها في تصرفاتهم وشخصياتهم، لذلك من الضروري التعرف على الصفات المميزة لصاحبة اسم أرجوان، والتي نذكر منها ما يلي:

  • شخصية طيبة، وتمتلك صدرًا رحبًا.
  • فتاة مخلصة، شديدة الوفاء، مما يجعها تكون الكثير من الصداقات.
  • شخصية طموحة، وقادرة على تحمل المسؤوليات الكبيرة.
  • فتاة رومنسية، وذات قدرة عالية على التعبير عن مشاعرها.
  • فتاة تحب التجديد وتكره الروتين، مما يفسر عشقها للسفر والنزهات والترحال.
  • شخصية مرحة دائمًا متفائلة، تحب الضحك، وصاحبة ابتسامة جميلة.
  • شخصية عصبية، من الصعب أن تنسى الإساءة.
  • شخصية محبة للنظام وقادرة على اتخاذ قرارتها بسهولة.
  • شخصية محبة للعمل، وتمتلك شغفًا لاتمام مهماتها بأحسن صورة ممكنة.
  • شخصية قيادية بامتياز ، فهي قادرة على إثبات ذاتها بالإدارة والتنظيم.
  • شخصية ديناميكية ونشيطة، تحب المغامرة بشدة.
  • شخصية رقيقة وحالمة.

ومن الجدير بالذكر أن الثقافة الهندية استخدمت اسم أرجوان ذو الأصل العربي، لتسمية الذكور أيضًا، ومن المشاهير الذين يحملون هذا الاسم، نذكر ما يلي:

أرجوان كابور: هو أحد الممثلين الهندين، من مواليد 26 يونيو عام 1985، ولد في مدينة مومباي، وهو ابن المنتج الشهير بوني كابور، وكانت بدايته الفنية كمساعد مخرج، ثم انتقل إلى التمثيل، وبدأت شهرته على شاشات السينما منذ عام 2012 من خلال فيلم “إيشافزادي” الذي أخرجه المخرج حبيب فيصل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ارجوان"؟