ما معنى اسم ارم

2 إجابتان

ما معنى اسم ارم

قليلًا ما نجد من يحمل اسمًا مميزًا لم نسمع به من قبل، هكذا هم من يحملون الاسم ارم على الرغم من بغضه في الإسلام بعض الشيء، ويُطلق على الإناث من المواليد العرب لكن الأجانب غالبًا ما يعتبرونه اسمًا محايدًا يمكن استخدامه لتسمية المواليد من الجنسين، ومن الممكن أن تخد من اسم شهرته ارم خاصةً في الغرب.

سبب بغض الاسم في الإسلام يأتي من معناه، فالاسم أرْم بفتح همزة الألف وتسكين الراء، والاسم إرَم بكسر همزة الألف وفتح الراء يُطلقان على بلدة قبيلة عاد المفقودة والمذكورة في القرآن التي أهلكها الله وأبادها وفق ما جاء فيه، لذا قد يأتي الحكم الإسلامي في بعض الأحيان رافضًا لاستخدامه لتسمية المواليد، ويجدر بالذكر أنّ إرم أو أرم ليس الاسم الأول لهذه المدينة بل هو اسمٌ آخر لذا نجد تجاوزًا من يجيب التسمية به، لكنّ معنى إرم في المعاجم هي السامي أو العالي أو الممجّد لهذا استخدم لتسمية مدينة قوم عاد؛ فخيمهم كانت ذات عماد أي مرتفعة وأبنيتهم عالية، كما يقال أنّه اسم جدّهم المؤسس لهذه القبيلة التي كانت تسكن حضرموت في اليمن لذا استخدم كاسمٍ ثانٍ لبلدة قبيلة عاد وهو أنّارم.

لاسم ارم أصلٌ عربيّ من الفعل أَرَمَ الذي يعني وفق معجم المعاني الجامع: عضّ أو شدّ أو استأصل، أو أكل دون أن يترك شيئًا، أمّا أَرِم بكسر حرف الراء فيعني: فَنِيَ وانهك نفسه، أو لم ينبت شيئًا، اسم الفاعل من فعل أرَم هو آرِم، كما أنّه مصدر الاسم أرْم، وأُرَم بضمّ همزة الألف وهي جمع أُرمة، وإرَم بكسر همزة الألف فجمعها آرام وأُرُوم أمّا اسم إرْم بكسر همزة الألف وتسكين حرف الراء فيعني الضرس.

في المعجم الوسيط معنى إرم: حجارة تنصب في الصحارى كعلامةٍ يستهدى بها في المسير، جمعها أرام وأروم، كما جاء ذكر الاسم ليس فقط في القرآن بل وفي أبيات الشعر للبحتريّ مثلًا أو كما قال الشاعر سبط بن ابن التعاويذي: لاكأنّها إرَمُ ذات العماد وإنْ  زادت بمالكها فخرًا على إرَمِ.

لاسم ارم أصول في اللغة السنسكريتيّة القديمة للهند والتي تعني فيها الجنّة شرط أن يُلفظ الاسم إرام، كما أنّ له أصولًا في الإنكليزيّة ويكتب بشكلين Eram وErem دون أن يكون له معنىً محدّد في هذه اللغة أو مذكور في الحالتين التي يكتب بهما في قاموس إنكليزي –إنكليزي وErm أيضًا، تحتلّ الهند ودول شبه الجزيرة العربيّة صدارة الدول التي تطلق على مواليدها هذا الاسم، بالإضافة للعراق ومصر وبنغلادش والباكستان، ثمّ تركيا وألمانيا وفرنسا وغيرها من الدول إلّا أنّه من النادر أن يصادف المرء شخصًا يحمل هذا الاسم كاسم أوّل وفي حال صادفت شخصًا يحمل اسم ارم فهو على الأرجح اسم شهرته فمرتبة لقب ارم في قائمة الألقاب الأكثر انتشارًا على الإطلاق هي 142108.

من الشخصيات التي تحمل ارم كلقب توجد: عارضة الأزياء الإستونية إليزابيث ارم والسياسي الإسرائيلي موشيه أريم، والمخرج السويدي تيم إرم الذي أخرج العديد من الأغاني المصوّرة لمشاهير مثل ريهانا وكيتي بيري ودريك وغيرهم، أمّا كاسم أوّل فقد استخدم ارم كاسم لـ إرم بن سام بن نوح عليه السلام، كما أنّ قبيلة عاد تنسب بتسميتها إلى عاد بن عاص بن إرم.

أكمل القراءة

ارم

اسم عربي لمدينة أو قبيلة وقد ورد ذكرهم في القرآن الكريم، بقوله تعالى “ألم ترى كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد”، وارم هنا إما أن تكون مدينة أو قبيلة، ومصادر تقول أن ارم اسم آخر لقبيلة عاد أو هي إحدى عشائر قبيلة عاد، وإرم هو والد قبيلة عاد الأولى، وبعض المصادر تقول أن ارم هي قبيلة عاد الأولى وأرسل الله تعالى لهم النبي هود عليه السلام، وكانوا معروفين بقوتهم وجبروتهم وقد ذُكروا بالقرآن الكريم، كقوله تعالى “فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوةً”.

أما في مصادر أخرى تقول أن ارم بن عوص بن سام بن نوح وهو جد عاد التي تنسب له قبيلة عاد، وقد نُسبت إليها قبيلة عاد وثمود وهي قبائل ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد، ويقول بعض المؤرخين العرب أن هذه القبائل المنسوبة لإرم كانوا من العمالقة.

واسم أرم من أسماء العلم للإناث، أما اسم إرم فهو جمع لآرام والمقصود بها الحجارة التي توضع من قبل الناس في الصحراء لتكون دليلًا للمارين.

وفي بعض المعاجم نقول ارم على الشيء أي عض عليه، كما تأتي بمعنى استأصله، وأرمت السائمة المرعى أي أتت عليه، وأرم الطعام أكله ولم يترك منه شيئًا كقول أرمة الماشية الكلأ، ويُقال أرمة السنة بأموالنا أي أكلت كل شيء، وأرم الحبل أي فتله فتلًا شديدًا، وأرمَّ فلان للهوي أي مال إليه، وتأتي بمعنى سكت.

أرم الأرض أي لم تنبت شيئًا، وأرمّ الله الشيء أي جعله رميمًا باليًا، كما تُقرأ بموضع آخر أرومة الشجرة وهو أصلها الذي يبقى في الأرض بعد القطع، وطيب الأرومة أي طيب الأصل، والأرم هو القطع، وأرمتهم السنة أرمًا أي قطعتهم، وأرضٌ أرماء ومأرومة أي جرداء لم يترك فيها لا أصلٌ ولا فرع، وأرضٌ أرمةٌ أي لا ينبت فيها شيئًا، كما تأتي الإرمُ بمعنى الحجارة التي تنصب علمًا عند المسابقات للاهتداء بها، وتأتي الآرام بمعنى الأعلام.

أما حكم تسمية اسم ارم في الإسلام:

التسمية باسم إرم بكسر الهمزة غير محبب تسميته لأنه يرمز لقوم غلاظ القلوب غضب الله عليهم لقسوتهم وكفرهم. أما أرم في حال الهمزة فوق الألف يختلف المعنى وهو الشيء العالي الذي يتمتع بالسمو والسؤدد.

صفات حاملة اسم ارم:

  • فتاة تتمتع بالثقة بالنفس وتعتز كثيرًا بها، كما أنها فتاة صبورة لديها قدرة كبيرة على التحمل، وتتمتع بحس المسؤولية ومن الممكن الاعتماد عليها في المواقف الصعبة.
  • فتاة حادة الذكاء لها حس قيادي يؤهلها ذلك لاعتلاء المناصب والمراكز الرفيعة.
  • كما أنها فتاة طموحة تسعى للنجاح والتفوق فهي جدية وصارمة لا تتهاون بالأمور المصيرية.
  • اجتماعية ومتفائلة تسعى دومًا للانتصار وإثبات ذاتها في مجال العمل.
  • تهتم بلياقتها ورشاقتها، وأنيقة وتعشق الموضة والأزياء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ارم"؟