ما معنى اسم اروى

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة ميكاترونكس, جامعة المنارة الخاصة

هناك الكثير من الأسماء المميّزة التي يمكن للأهالي استخدامها لتسمية مولودهم الجديد وجعله مميزًا بهذا الاسم حتى آخر يومٍ في حياته ونحن كعرب لدينا لغةٌ ذاخرةٌ بآلاف الأسماء الجميلة والتي يستخدم بعضها ليس فقط في الدول الناطقة باللغة العربية بل وفي الدول الغربية لشدة جذب هذه الأسماء لمسامع الناس ورقة نطق حروف لغتنا الأم.

اسم أروى من أكثر الاسماء المؤنثة انتشارًا في وطننا العربي وهو اسمُ علمٍ مؤنثٍ وهو اسمٌ عربيّ يستخدم كاسمٍ وفعلٍ، فإذا أخذنا الاسم منه فهو يعني عنزة الجبل، أو أنثى الوعل وتسمى أروية بكسر الهمزة أو ضمها، وجمع أروى هو “أراوى”. وحمل هذا الاسم في معانيه الفتاة الحسناء الجميلة ذات المظهر الجذاب أمّا الفعل من الكلمة فهو بمعنى سقيَ حتى شبع وارتوى، حيث يُقال: أَروى الإبل أي رواها وأسقاها حتّى الشبع. وفي الإسلام نجد أن أروى كان اسم عمّة خاتم الأنبياء سيدنا محمد (ص). اسم أروى من الأسماء الكثيرة التداول والانتشار بين الدول العربية هذه الايام ويحمل الكثير من المعاني والصفات، ففي اللغة يعني اسم أروى الكثرة، وحسن المظهر والسقي حتّى الاكتفاء، ويدل هذا الاسم على النعومة، والرشاقة، والخفة، والامتلاء‌.

من ناحية أخرى، يعني اسم أروى في علم النفس: أروى هي الإنسانة العطوفة الحنونة على الضعفاء والمعينة للمساكين، والتي تقف بجانب من يحتاجها وجاهزة للمساعدة في أي وقت فقلبها مليء باللهفة والحب، وهي طيّبة القلب ومتسامحةٌ حتى مع خصومها في أغلب الأوقات، وأروى هي البنت المحبّة للابتسامة والمرح والتسلية، وهي غاية في الذكاء وتملك من الوعي والمسؤولية ما يكفيها لتعترف متى تقول “لا” ومن السهل بالنسبة لها إقناع الآخرين بما تريد وتحب. يتسم حاملو اسم أروى بالصفات التالية:

  • حبهم للجمال وعشق الترتيب والأناقة في كل وقتٍ وفي كل مكانٍ.
  • إحساسٌ عالي بالمسؤولية.
  • حب العائلة والأخوة كثيرًا.
  • حب السهر ليلًا لوقت متأخرٍ.
  • حب كتابة الخواطر عن نفسها وعما تمر به يوميًا من أحداثٍ ووقائعٍ حتى لو كانت تفاصيل صغيرة.
  • تهتم لذاتها فقط ولا يعنيها الرجال.

هكذا ومن خلال ما سبق قوله فقد أصبحت لدينا درايةً كاملةً عن معنى اسم أروى وبالتالي ليس بهذا الاسم أيّة شائبةٍ تقف حائلًا دون التسمية به في الاسلام كما أن أصله هو عربي وبالتالي فإن الاسم يصلح إطلاقه على الإناث المسلمات دون وجود أي مانعٍ أو محرمٍ لذلك، أي أن استخدام الاسم كاسم علمٍ مؤنثٍ أمرٌ جائزٌ شرعاً ولا غبار عليه.

من أهم الأمور التي يجب معرفتها فيما يخص اسم أروى هو الطريقة الصحيحة لكتابة الاسم حيث أن الاسم يكتب بالألف اللينة وليس حرف الياء اي “أروى” وليس “أروي” كما يكتبه بعض الناس بشكلٍ خاطئ. كما أن اللغة الانجليزية تؤكد على طريقة الكتابة الصحيحة للاسم لأنه في اللغة الانجليزية يكتب في نهايته حرف الA وليس حرف الY او E حيث يكتب الاسم “Arwa”.

إذا فإن صاحبة اسم أروى تعدّ شخصًا في بالغ اللطف والجمال (جمال الشكل والروح)، ويمكن الاقتداء بأصحاب هذا الاسم في العديد من الجوانب فهي تتحلّى بشخصيةٍ اجتماعيةٍ وجذابة، ويظهر ذلك واضحا من محبة الآخرين لها. هي إنسانةٌ متفوّقةٌ ومجدةٌ في مجال دراستها وهدفها دومًا الحصول على أعلى الدرجات. تتمتع بشخصية قوية، وهذا ما يجعل الناس يثقون بها ويعتمدون عليها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اروى"؟