ما معنى اسم اروى

2 إجابتان

يقضي الكثير من الآباء والأمهات وقتًا طويلًا في التفكير في اختيار اسم للمولود الجديد الذي ينتظرونه بفارغ الصبر، وكلما اقترب موعد الولادة يقع الأهل في حيرة من أمرهم.

فعلى الرغم من أنه لا يبد موضوعًا خطيرًا إلا أن تسمية الطفل أو الطفلة أمر مهم للغاية، ففي حال كنت تنتظر فتاةً صغيرة، هذا الاسم سيبقى مرافقًا لصغيرتك طوال مدة حياتها، ولهذا لا بد للوالدين من الإحاطة بجميع جوانب الاسم كمعرفة معناه، وما هي شخصية حامله؛ وفي حال كان الأهل منتمين إلى الدين الإسلامي فلا بد لهم من معرفة رأي الدين والشريعة الإسلامية في هذا الاسم الذي سيتخذونه لصغيرتهم.

ومن أحد الأسماء التي قد تستوقفك أثناء بحثك عن الاسم المنشود هو اسم اروى، فهو اسم جميل وسلس اللفظ، ويعني اختصارًا (أُنثى الوعل).

اسم اروى هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وقد اشتق العرب هذا الاسم من اسم أروية، وهي مكلمة تقال للدلالة على أُنثى الوعل. والوعل هو أحد أنواع الماعز التي تعيش في البرية وهي منتشرة في منطقة آسيا الوسطى.

وقد استخدم اسم اروى لوصف الفتاة رائعة الجمال، فقد اعتاد العرب على وصف الأُنثى بالأروى، أي بصفات الماعز البري، فالأروى هي الأُنثى التي تتصف بخفة الحركة، ورشاقة الجسم، ونعومة الملمس، وجمال الوجه، كما أنها فتاة على قدر عالٍ من المسؤولية ودائمًا ما يُعتمد عليها في شتى المجالات.

لاحظ علماء النفس أن العديد من الفتيات اللاتي يحملن اسم أروى يتمتعن بصفات مشتركة، ومن أهم تلك الصفات أن أروى فتاة جميلة الوجه، حسنة المظهر، تعشق الأناقة والترتيب، فهي دائمًا مهندمة وجيدة المظهر داخل المنزل وخارجه، فلا تخرج أروى من المنزل إلا وهي بكامل أناقتها. كما أن أروى فتاة قوية تملك قدرًا عاليًا من المسؤولية، ويمكنها الاعتماد على نفسها، وهي فتاة طيبة القلب بارة لوالديها وتحب إخوتها كثيرًا، وتفضل في غالب الأوقات السهر ليلًا والاستمتاع بوقتها بمفردها على أن تستيقظ مبكرًا، فهي تستغل وقتها بمفردها في الكتابة وذلك لامتلاكها موهبة لا بأس بها بكتابة الخواطر، أو حتى كتابة يومياتها.

أما في حال كنت مسلمًا فلا بد أن أكثر ما يهمك هو ألا يتعارض الاسم الذي ستطلقه على صغيرتك مع الدين أو الشريعة الإسلامية، ومن هذه الناحية ليس هناك أي داعٍ للقلق، فهذا الاسم ليس بالاسم الجديد على الثقافة الإسلامية فقد كان منتشرًا بكثرة بين الصحابة والتابعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ويُعتبر ذلك دليلًا كافيًا على أنه لا حرج على المسلم أن يسمي ابنته بهذا الاسم، كما أنه لا يحمل في معناه أي إساءة للإسلام أو لرسول الله (ص)، كما أنه لا يدعو إلى الكفر بالله سبحانه وتعالى، ولا يجلب الإهانة إلى صاحبته.

ومن الشخصيات الشهيرة التي حملت هذا الاسم:

  • أروى بنت عبد المطلب: وهي إحدى الصحابيات الجليلات، وهي عمة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها شاعرة مسلمة اشتهرت بدعمها للرسول عن طريق قصائدها.

أكمل القراءة

ما معنى اسم اروى

أروى هو إسم علمٍ مؤنثٍ ذو أصولٍ عربيّة فهو يعدّ إسمًا مُشتقًّا من أُروية والذي يعني ضأن الجبل أو أنثى الوعل (أحد أنواع الماعز البريّ المتواجد في آسيا الوسطى)، وقد استخدمه العرب كإسمٍ للفتيات للدلالة على مدى جمال الفتاة وتمتّعها بالرّقة والحُسن إضافةً لإمتلاكها مظهرًا جميلًا وأنيقًا، ويأتي إسم أروى من أراوي وهو جمع أروية وبذلك يكون إسم الجمع هو أروى، ولهذا الإسم معنى آخر وهو أسقى أي روى عطش أحدهم.

ولهذا الإسم طريقة كتابةٍ خاصةٍ به والتي تعتبر الطريقة الوحيدة الصحيحة حيث يُكتب الإسم بالألف اللينة وليس حرف الياء أي يكون (أروى) بدلًا من (أروي)، كما يُكتب  إسم أروى باللغة الإنجليزية على الشكل التالي: (Arwa) أي تكون نهايته حرف الـ(A) وليس حرف الـ(Y) أو (E)، وهذا دليلٌ واضحٌ على طريقة كتابته باللغة العربيّة، ويوجد إسمٌ مشابهٌ له وهو إسم (أروين).

تحمل من تُسمى أروى صفاتً كثيرةً منها:

  • تمتاز أروى برجاحة عقلها ووعيها الكبير والرأي الصائب الذي يجعلها أكبر من عمرها الحقيقي كما يظنها البعض.
  • تمتلك القدرة على العمل تحت الضغط الكبير دون تعب، فهي شخصيّةٌ صبورةٌ جدًّا ودائمة الحلم بتحقيق ماتريد.
  • تحبّ من تُسمى أروى البقاء في المنزل والعناية الكبيرة به وهذا ما يجعل حياتها منظمةً بشكلٍ دائم.
  • تملك شخصيّة أروى براءةً واضحةً للجميع كما تمتاز بحبّها للجميع ولمساعدتهم إضافةً للتواضع الشديد.
  • تتصف من يُطلق عليها إسم أروى بالجمال والنعومة إضافةً للجسم الرشيق.

ويعدّ هذا الإسم من الأسماء التي أُطلقت على الفتيات في عهد التراث العربيّ الإسلاميّ، فهو لا يُخالف الشريعة الإسلاميّة ولا يعدّ من الأسماء المكروهة أو ذات المعنى القبيح، وقد عُرفت عمة الرسول محمد بن عبد الله بإسم أروى.

من المشاهير اللواتي حملن إسم أروى :

  • أروى بنت عبد المطلب: وهي كما ذُكر سابقًا بأنّها عمة الرسول محمد صلّى الله عليه وسلم، وقد كانت شاعرةً بالرّغم من قلّة أشعارها المكتوبة، وتزوجت من رجلين كان الأول هو مير بن وهب بن عبد بن قصي حيث أنجبت منه إبنًا أسمته (طليب) الذي كان صحابيًّا يرافق الرسول، أمّا زوجها الثاني فهو هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي والذي أنجبت منه إبنةً أسمتها (فاطمة).
  • أروى اليمنيّة: وهي مطربة ومقدمة برامج من مواليد الكويت عام 1979 ميلادي ولكنّها ذات أصولٍ يمنيّةٍ، وإسمها الحقيقي إيمان وهي حاصلة على شهادةٍ جامعيّةٍ في الهندسة المعماريّة، وبعد ذلك إنتقلت للغناء كهوايةٍ وغنّت باللهجة الخليجيّة والمصريّة إضافةً لتقديمها برامج ترفيهيّةٍ مثل برنامج (آخر من يعلم).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اروى"؟