ما معنى اسم اريب

2 إجابتان

يطمح جميع الآباء والأمهات لتسمية أولادهم وبناتهم أسماء جميلة ومميزة، ومن الأسماء الغريبة التي لا يعلم كثير من الأشخاص معناها: “أريب”، وعلى الرغم من سهولة نطقه وجمال معناه إلا أنه غير منتشر في وقتنا الحالي.

أريب هو اسم علم مذكر أصله عربي، وهو على وزن “فعيل”، يأتي بمعنى “الماهر أو العاقل أو الحكيم أو الذكي”، وفي اللغة العربية يدل اسم أريب على الثبوت، أي يقال: فلان أريب: فلان ماهر وعاقل، وهو من الفعل أرب وهو من الهاء والنكر، فيقال: أربت به أي احتلت عليه.

من الأسماء المشابهة لاسم أريب: غريب وأرب وأراب.

لحامل اسم أريب العديد من الصفات، منها:

هو شخص شديد الذكاء وماهر في الكثير من الأعمال، ويمكنه أن يتخذ القرارات بشكل جيد وصائب، كما أنه يحب الاستماع إلى مشاكل المقربين منه ويسعى إلى إيجاد حلول لها، وهو متعاون مع الآخرين بشكل كبير ويساعد الغير خاصة المحتاجين والمساكين. علاوة على ذلك فهو يمتلك مهارات كبيرة على الإقناع ولكن من الصعب أن يتأثر بآراء غيره. 

كما أن حامل اسم أريب متسامح مع الآخرين وكثير العفو والصفح عنهم، وغالباً ما يكونو محبوباً من قبل الآخرين ويملؤه النشاط والحيوية وحب الحياة والتفاؤل والمرح والمزاح.

ومن الجدير بالذكر أن الشريعة الإسلامية وضعت بعض الأمور التي يجب تجنبها عند اختيار اسم المولود وهي:
التعبيد لغير الله، حتى لو لنبي أو مرسل او ملك مقرب، مثال: عبد النبي أو عبد الأمير، وغيرها من الأسماء التي تدل على تعبيد غير الله عز وجل.

التسمية باسم من أسماء الذات الإلهية التي خص الله تعالى نفسه بها، مثل: الخالق أو الرب أو الرحمن أو الرازق، أو أسماء مثل:

  • ملك الملوك أو القاهر.
  • لأسماء التي تدل على الأصنام أو الطواغيت المعبودة من غير الله.
  • الأسماء التي تدل على الشيطان.
  • الأسماء التي تنفر منها النفس، مثل الأسماء التي تدل على القبح أو السخرية
  • أسماء الحيوانات المشهورة بصفات غير حسنة، مثل القرد والكلب ونحوها.
  • الأسماء المضافة إلى “الدين” أو الإسلام، مثل: نور الدين أو شمس الدين أو نور الإسلام أو شمس الإسلام، لأنها تعطي حاملها فوق حقه.

على الرغم من عدم ذكر اسم أريب في القرآن الكريم إلا أنه يحمل معان جيدة لا تسيء إلى السنة النبوية الشريفة أو إلى الذات الإلهية وليس اسمًا من أسماء النار أو الشيطان أو الملائكة ولا يخجل صاحبه منه ولا يسيء إلى صاحبه فلا ضير في تسمية المولود بهذا الاسم.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد خمس مراتب للأسماء المستحسنة وهي:

  • المرتبة الأولى: عبد الله وعبد الرحمن
  • لمرتبة الثانية: الأسماء التي تدل على عبادة الله عز وجل، مثل: عبد الرحيم وعبد العزيز وعبد الملك وعبد السلام وعبد الرزاق وعبد الإله وغيرها من الأسماء.
  • المرتبة الثالثة: أسماء الأنبياء والمرسلين، وخير الأسماء: محمد صلى الله عليه وسلم، وأحمد وثم أولو العزم من الرسل: موسى وعيسى ونوح عليهم السلام، ثم بقية الأنبياء والمرسلين.
  • المرتبة الرابعة: أسماء عباد الله الصالحين، وعلى رأسهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنه من المستحب التسمي بأسمائهم اقتداء بهم.
  • المرتبة الخامسة والأخيرة: الأسماء الحسنة التي تحمل معان جميلة وجيدة يفخر صاحبها بها.

أكمل القراءة

معنى اسم اريب

اريب.. اسم غريب بعض الشيء أليس كذلك؟ ولكنه جميل وجديد على ساحة الأسماء، والأهم أن معناه قوي ومُريح. حقيقةً، هذا الاسم ليس جديد بالمعنى الحرفي، فهو من أسماء العلم العربية الشائعة ولو بصورة ضئيلة، ولكن لم تُحبّذ التسمية به بسبب عدم معرفة الناس لمعناه الحقيقي، فالبعض يخاف التسمية باسم غير معروف المعنى خوفًا من أن يكون محرمًا في القرآن أو الإسلام، أو حتى خوفًا من تأثيره السلبي على صاحبه. إن معنى اسم اريب هو الحكيم، وهو اسم علم مذكر، لذا لك ان تسمي ابنك به وبكل راحة.

لا يقتصر معنى اسم اريب على “الحكيم”، بل يتسع ليحمل عدة معاني أخرى جميلة أيضًا، ولكن جميعها ذات صلة بصفة الحكمة، مثلًا، اريب يعني الشخص الماهر، والذكي، أو إذا قلنا عن شخص أنه خرج أريبًا من المعركة، أي منتصرًا.

إذًا، يمكنك استنباط صفات حامل هذا الاسم، فهو متفوق في جميع مراحل دراسته لأنه كما قلنا ذكي، وهذا ما يجعله ناجحًا في حياته، كما أنه حكيم، ما يجعله مقرّبًا من أقربائه وأصدقائه فهم يعتبرونه مثلهم الأعلى ويحكون مشاكلهم له ليحاول إيجاد الحلول.

يحب اريب مساعدة غيره، سواء جيرانه أو المحتاجين أو الفقراء، اريب يحب الخير بشكل عام. لديه صفة جميلة وهي تمَكّنه من إقناع غيره برأيه الشخصي بسهولة، ولكن من جهة أخرى، من الصعب جدًا أن تقنعه برأيك، أو أن تجعله يغير رأيه بما هو مقتنع به. يحب اريب الرياضة، ويمارس كرة القدم بشكل خاص. هو شخص متقن لعمله ويحبه كثيرًا، صبور جدًا ويحب أن ينجز أعماله على أكمل وجه، ولكنه يتحول إلى شخص عصبي جدًا عندما يغضب، لا يملك الكثير من العواطف أو رقة القلب، ولكنه من جهة أخرى محب للأطفال وعطوف عليهم.

يُعد اسم اريب من الأسماء سهلة الكتابة في اللغة الإنجليزية، يمكنك كتابته بهذا الشكل “Areeb”، والبعض يكتبه بهذا الشكل “Arib”، ولكن الشكل الأول هو الأصح لذا اعتمده. بالنسبة إلى طريقة تدليع صاحب اسم اريب، فيمكننا اختيار عدة أسماء دلع: اريبو، وريبو، وريرو.

في اللغة العربية، أريب صفة مشبهة تدل على الثبوت، مشتقة من أرُب وأرِبَ، ورَيب مصدر رابَ، وبلا ريب أي بلا شكّ، كلها تُشتق من اسم اريب. الإرْب: الحاجة، وأرِبَ بالشيء أي دَرِبَ به وصار فيه ماهرًا وبصيرًا، ويُقال له هنا أرِبٌ، وأرِبَ بالشيء أيضًا أي شحّ به، وأرِبَ الدهر أي شحّ. الإرب أيضًا العقل والدين، ويُقال رجلٌ أريب من قومٍ أرباء. أرِبت معدته: فَسَدت، وأرِبَت يده بمعنى قُطعت.

والآن، بالنسبة لحكم التسمية باسم اريب، فكما قلنا هناك القليل ممن يسموا بهذا الاسم بسبب غموض معناه، لذا وبعدما عرفنا أن معناه محبب وجميل ويعطي هيبة لصاحبه، فيجب معرفة حكم الدين الإسلامي من التسمية به، وبالنظر إلى أن الاسم لا يحتوي صفة مسيئة للإسلام كالشرك بالله أو معصيته، ولا يسيء إلى صاحب الاسم ولا يسبب له الحرج، فالتسمية به جائزة ومحببة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اريب"؟