ما معنى اسم اريب

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

يطمح جميع الآباء والأمهات لتسمية أولادهم وبناتهم أسماء جميلة ومميزة، ومن الأسماء الغريبة التي لا يعلم كثير من الأشخاص معناها: “أريب”، وعلى الرغم من سهولة نطقه وجمال معناه إلا أنه غير منتشر في وقتنا الحالي.

أريب هو اسم علم مذكر أصله عربي، وهو على وزن “فعيل”، يأتي بمعنى “الماهر أو العاقل أو الحكيم أو الذكي”، وفي اللغة العربية يدل اسم أريب على الثبوت، أي يقال: فلان أريب: فلان ماهر وعاقل، وهو من الفعل أرب وهو من الهاء والنكر، فيقال: أربت به أي احتلت عليه.

من الأسماء المشابهة لاسم أريب: غريب وأرب وأراب.

لحامل اسم أريب العديد من الصفات، منها:

هو شخص شديد الذكاء وماهر في الكثير من الأعمال، ويمكنه أن يتخذ القرارات بشكل جيد وصائب، كما أنه يحب الاستماع إلى مشاكل المقربين منه ويسعى إلى إيجاد حلول لها، وهو متعاون مع الآخرين بشكل كبير ويساعد الغير خاصة المحتاجين والمساكين. علاوة على ذلك فهو يمتلك مهارات كبيرة على الإقناع ولكن من الصعب أن يتأثر بآراء غيره. 

كما أن حامل اسم أريب متسامح مع الآخرين وكثير العفو والصفح عنهم، وغالباً ما يكونو محبوباً من قبل الآخرين ويملؤه النشاط والحيوية وحب الحياة والتفاؤل والمرح والمزاح.

ومن الجدير بالذكر أن الشريعة الإسلامية وضعت بعض الأمور التي يجب تجنبها عند اختيار اسم المولود وهي:
التعبيد لغير الله، حتى لو لنبي أو مرسل او ملك مقرب، مثال: عبد النبي أو عبد الأمير، وغيرها من الأسماء التي تدل على تعبيد غير الله عز وجل.

التسمية باسم من أسماء الذات الإلهية التي خص الله تعالى نفسه بها، مثل: الخالق أو الرب أو الرحمن أو الرازق، أو أسماء مثل:

  • ملك الملوك أو القاهر.
  • لأسماء التي تدل على الأصنام أو الطواغيت المعبودة من غير الله.
  • الأسماء التي تدل على الشيطان.
  • الأسماء التي تنفر منها النفس، مثل الأسماء التي تدل على القبح أو السخرية
  • أسماء الحيوانات المشهورة بصفات غير حسنة، مثل القرد والكلب ونحوها.
  • الأسماء المضافة إلى “الدين” أو الإسلام، مثل: نور الدين أو شمس الدين أو نور الإسلام أو شمس الإسلام، لأنها تعطي حاملها فوق حقه.

على الرغم من عدم ذكر اسم أريب في القرآن الكريم إلا أنه يحمل معان جيدة لا تسيء إلى السنة النبوية الشريفة أو إلى الذات الإلهية وليس اسمًا من أسماء النار أو الشيطان أو الملائكة ولا يخجل صاحبه منه ولا يسيء إلى صاحبه فلا ضير في تسمية المولود بهذا الاسم.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد خمس مراتب للأسماء المستحسنة وهي:

  • المرتبة الأولى: عبد الله وعبد الرحمن
  • لمرتبة الثانية: الأسماء التي تدل على عبادة الله عز وجل، مثل: عبد الرحيم وعبد العزيز وعبد الملك وعبد السلام وعبد الرزاق وعبد الإله وغيرها من الأسماء.
  • المرتبة الثالثة: أسماء الأنبياء والمرسلين، وخير الأسماء: محمد صلى الله عليه وسلم، وأحمد وثم أولو العزم من الرسل: موسى وعيسى ونوح عليهم السلام، ثم بقية الأنبياء والمرسلين.
  • المرتبة الرابعة: أسماء عباد الله الصالحين، وعلى رأسهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنه من المستحب التسمي بأسمائهم اقتداء بهم.
  • المرتبة الخامسة والأخيرة: الأسماء الحسنة التي تحمل معان جميلة وجيدة يفخر صاحبها بها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اريب"؟