ما معنى اسم ازهر

2 إجابتان

ما معنى اسم ازهر

إن مهمة تسمية المولود الجديد ليست بمهمة سهلة لما لها مِن تأثيرات اجتماعيةٍ و نفسيةٍ على المولود عندما يكبر فكان لابُدَّ للأزواج مِن مراعاة عدة عوامل عند تسمية مولودهم:

▪ أن يكون الأسم مناسب للعصر.

▪ عدم حرمانية هذا الاسم في الإسلام.

أن يُبرز هذا الاسم صفات حاملهِ من شجاعة وعنفوانٍ وقوة لدى الذكور، وحِشمةٍ ونقاءٍ ودلال عِند الإناث.

و مِن أهم الاسماء التي تحقق هذه الشروط ولا تجعلنا نستخف بصاحب الاسم هوَ اسم أزهر. و أزهر أسمٌ علم مُذكر عربي الأصل جاء على صيغة التفضيل (أفعل) ، يكثر استخدامه في مِنطقة الخليج العربي نظرًا لتناسب الاسم مع البيئة هناك لكن هذا لم يمنع من استخدامِه في الهند و باكستان و دول عربية أخرى حتى. و معنى اسم أزهر في اللغة العربية هو:

▪ أزهر النباتُ بمعنى طلع زهرهُ وبدأ في النمو والتفتح.

▪ أزهر النار بمعنى أضائَها.

ومن المعاني الأخرى له:

○ الأكثر لمعانًا وإشراقًا .الأكثر بياضًا.

○ وهوَ أيضًا صاحب الوجه المشرق البشوش الصافي.

○والقمر الذي ينيرُ عتمة الليلِ.

و يتفردُ أزهر بصفاتٍ مميزةٍ تضعهُ في الصف الأول من الخيارات لدى الأزواج منها:

○ شخص يتمتع بقوة جسمانية وشجاعة كبيرة.

○ متدين بطبعِهِ، يتسمُ بالخُلُق الرفيع.

○ شخص موهوب مُحب للقراءة وكتابة الشعر، حالمٌ يميل إلى الإبداع.

○ شغوفٌ في عمل طموحٌ يحاول أن يثبت نفسهُ في أي مجال بل ويجتهد لينافس أقرانه ويصل إلى القمة.

○ يتمتع بإسلوب حديث شيق يلفت انتباه الحاضرين لأي موضوع مهما كان تافهًا و بلا أهمية.

○ يحب السفر و يعشق التجديد و التطوير.

وما يميز أزهر عن غيره هو الشفافية العالية والإدراك الكبير للأحداث عن طريق دراسة صفات الأشخاص و تصرفاتهم و توقع ما قد يحدث لهم في المستقبل وهذه ليست بحاسة سادسة وإنما دقة ملاحظة و سرعة بديهة.

و لأن اسم أزهر  لايحمل معنى مخالف للشريعة الإسلامية ولايسبب الحرج والخزي لصاحبه فقد سمي به العديد مِن المشاهير قديمًا و حديثًا مِن أبرزهم:

☆ أزهر بن راشد:

اسمه الكامل أزهر بن راشد البصري، يعتبر من الطبقة الخامسة مِن طبقات رواة الحديث النبوي الشريف ولا بد أن نذكر أنهُ مجهول عِندَ الإمام شمس الدين الذهبي.

☆ أزهر سنيقرة:

أحد رموز التيار السلفي من الجزائر، أشهر فتاويه فتوى تحريم شراء السيارات و المقاطعة لها والتي كانت السبب في اشتعال مواقع التواصل الإجتماعي، وتصريح وزير الشؤون الدينية والأوقاف “محمد عيسى” أن أزهر سنيقرة لا يُعتبر مفتيًا بعد ذلك.

☆ و لاعب الكريكت الباكستاني أزهر علي:

الذي يلعب في المنتخب الباكستاني.

يُكتب اسم أزهر باللغة الإنكليزية بطريقة واحدة فقط هي “Azhar” .

أكمل القراءة

معنى اسم ازهر

معنى اسم ازهر

هو المشرق والمتلألئ شديد التألق والجاذبية، ويُقال أيضًا أنه ذو اللون الجميل، والنبات المزهر هو النبات الناضج شديد التألق والجاذبية، ويعني أيضًا شديد الصفاء والأكثر حيوية وتلقائية.

أصل اسم ازهر

اسم أزهر ذو أصول عربية، فرغم أنه ليس من الأسماء الشائعة في الجزيرة العربية سواء قبل أو بعد الإسلام، إلا أنه بدأ الانتشار في القرون الحديثة، ويعتبر الاسم المؤنث منه “زهراء” أو “زهرة” هو الأكثر انتشارًا على مستوى العالم العربي، خصوصًا لارتباط الاسم بالسيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لذا مع شيوع اسم زهرة بدأ الآباء في محاولة لاستغلال بهاء اسم المؤنث وإطلاقه على الذكور أيضًا للتيمن بابنة أشرف الخلق، وأيضًا لمنح المولود اسم مبهج ذو معاني طيبة يعيش به سعيدًا ويكون له نصيب منه.

أسباب تجعلك تُطلق اسم أزهر على مولودك

عند البحث عن اسم للمولود فإن الأبوين يرغبان دائمًا في إطلاق اسم مميز للطفل سهل في النطق وذو معنى جذاب ومناسب، وهناك عدة أسباب يمكنها أن تشجعك على اختيار اسم ازهر:

  • اسم ازهر ذو معاني جميلة متعددة، فهو المتألق والناضج والمشرق والواضح، وغيرها من معاني جميلة يمكن التيمن بها في إطلاقها على اسم المولود.
  • اسم ليس شائع للغاية، فهو من الأسماء قليلة الاستخدام في الوطن العربي إلى حد كبير، لذا سيكون طفلك متميزًا باسم جديد.
  • سهل النطق، فاسم ازهر من الأسماء البسيطة الصغيرة التي يسهل نطقها وكتابتها سواء باللغة العربية أو الأجنبية ويتناسب مع جميع الأسامي فليس به أي شذوذ.

حكم تسمية اسم ازهر في الإسلام

يحرص الدين الإسلامي على تشجيع الوالدين على اختيار اسم جميل للطفل لا يتسبب له في أي أذى نفسي ولا يكون من معاني الشرك أو الكفر بالله عز وجل كما يجب ألا يدل معناه على شيء كريه.

ومن معنى اسم ازهر نجد أن ليس به أي أمور مخالفة للدين الإسلامي، وهو مشتق من اسم الزهراء أو الزهور لذا لا مانع على الإطلاق من التسمية به.

صفات حامل اسم ازهر

تتعدد الصفات الطيبة التي يسبغها اسم أزهر على صاحب الاسم، فلكل شخص نصيب من اسمه ويتأثر به، ومن أهم صفات حامل اسم أزهر:

  • المرح وحب الحياة، فهو من الأشخاص المتفائلين الذين ترغب دائمًا في التعامل معهم وصحبتهم دون ملل.
  • الصراحة والوضوح، فأزهر يكره الكذب ولا يُجيد الخداع.
  • العصبية، يمكن لأزهر أن يكون حادًا في تصرفاته بعض الشيء وألا يعرف المجاملة أو المهادنة ويغضب من الكذب والخداع، وعادة يتسم بردود فعل عنيفة يمكن أن تتسبب له في بعض المشكلات.
  • التمتع بالنضج الشديد، فهو قادر تمامًا على تحمل المسؤولية بكفاءة دون أي تقصير ويمكن الاعتماد عليه في المواقف الصعبة وفي التهوين على من حوله.

ويعتبر ازهر بن راشد وهو من رواة الأحاديث من مشاهير هذا الاسم، كما أن ازهر سنيقرة أيضًا من المشاهير وهو أحد رموز التيار السلفي المعروفين في الجزائر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ازهر"؟