ما معنى اسم استبرق

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

ما معنى اسم استبرق

اسم علم مؤنث، وهو من الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم. ورد في المعاجم العربية معنى اسم استبرق، وهو نوع من أنواع الحرير الممزوج بخيوطٍ براقةٍ من الذهب، وهو المعنى الذي ورد به في القرآن الكريم في قوله تعالى”وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ”، وهو إشارة إلى الملابس التي سوف يرتديها سكان وأهل الجنة، في إشارة إلى حسن منزلتهم في الجنة.

نظرًا لبحث الأهل عن الأسماء الغريبة والنادرة لإطلاقها على بناتهم، فقد انتشر مؤخرًا هذا الاسم لأنه اسم نادر وغير مطروق بالإضافة لمعانيه الجميلة ودلالته الدينية، وهو الأمر الذي يبحث عنه كثير من الآباء، فنادرًا ما نجد اسم يجمع بين الندرة والحداثة والمعنى الجميل والدلالة الدينية المرغوبة لدى الكثيرين.
أما عن أصوله فقد جاء في قاموس الأسماء والمعاني أنه اسم علم مؤنث وفارسي الأصل لكنه معرب حتى صار يستخدم ككلمةٍ أصيلة في اللغة العربية، ويعني السميك والغليظ من الملابس والذي يدخل في صناعته خيوطٌ براقةٌ من الذهب، والهمزة في استبرق هي همزة قطع مكسورة، يجب لفظها وكتابتها. وفي معاجم أخرى جاء بمعنى الديباج، وهو الحرير السميك المطرز بخيوط الذهب.

تتميز حاملة اسم استبرق بالعديد من الصفات الخاصة التي تجتمع في معظم حاملات هذا الاسم، وربما صفاتها مستوحاة من معنى الاسم، فصاحبة هذا الاسم ملفتةٌ للأنظار بأناقتها وإطلالتها الجميلة، كما أنا فتاةٌ لطيفة وناعمة وحنونة، ذات طباعٍ سهلة ولينة، حساسة ورقية المشاعر بشكلٍ كبير وهو ما يجعلها عرضةً للصدمات والأزمات النفسية، ولعل هذه الصفة من عيوب شخصية استبرق، فهذه الحساسية الزائدة تجعلها تفكر في كل المواقف وتضخم الأمور بشكلٍ كبير، بالمقابل هي فتاة عقلانية، فالعقل هو المتحكم بتصرفاتها والمسؤول عن اتخاذ قراراتها، فلا مجال للمصادفات في حياتها، فكل شيءٍ محسوب ومخطط له، وبالتالي هي فتاة نشيطة تحب العمل وتكره الجلوس دون إنجاز شيءٍ ما ولا تحب التغيب عن عملها أو أخذ الاستراحات، فهي تسعى لإنجاز أعمالها بأسرع وقت،  باختصار هي فتاةٌ ذات شخصيةٍ محببة لدى الجميع، مثقفة بل وواسعة الثقافة، عملية بل وديناميكية في العمل، محبة للفن وفي الغالب تمتلك جانبًا من جوانب الفن ربما كهواية، تعشق ألوان الأرض والتراب وتدرجاتها، وتفضل اللون الأخضر، من أكثر الأشياء التي تستمتع بالقيام بها، هي الجلوس وحيدةً بعد يوم عمل مليء بالانجازات والاستمتاع بكتابٍ ما.

ومن مشاهير هذا الاسم:

  • استبرق التميمي: معتقلة في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 2017، وحكم عليها بالسجن لمدة عامين.
  • استبرق الربيعي: وهي صحفية ومقدمة برامج إخبارية من أصولٍ عراقية.

يجب التنويه أن كلمة استبرق وردت أربع مراتٍ في القرآن الكريم في لأربع سورٍ مختلفة وهي: سورة الكهف، سورة الدخان، سورة الإنسان، سورة الرحمن.

أما حكم تسميته في الإسلام، فهو اسمٌ محبب ولا يتعارض مع قيم الإسلام بل على العكس من الأسماء التي يستحسن تسميتها في الدين الإسلامي، نظرًا لورودها في القرآن الكريم، أما بالنسبة للأديان الأخرى فربما من المستبعد اتخاذ هذه الاسم لأنه يعتبر اسمًا إسلاميًا بحتًا، لكن إن أحب الوالدان من أديان مختلفة اتخاذ هذا الاسم لبناتهم فلا مانع منه لأنه يحمل معانٍ جميلة جدًا.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم استبرق"؟