ما معنى اسم اسراء

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

في حال كنت تبحث عن اسم لمولودتك الجديدة، فلا بد أن يخطر في بالك اسم اسراء، فهو من الأسماء الجميلة والتي يُمكن أن تطلقها على ابنتك الصغيرة، وبالطبع في حال وقع اختيارك على هذا الاسم، عليك أن تبحث في جميع جوانبه، حتى تلم به وتعرف إن كان معناه حسناً أو سيئاً، وإن كان مقبولاً من الناحية الدينية أم لا، ويَعني اسم اسراء باختصار (الشخص الذي يسير ليلاً، أو سير القافلة ليلاً).

اسراء هو اسم عربي مؤنث، ويعني السير في الليل، وإسراء النبي صلى الله عليه وسلم إلى القدس ليلاً، هو ذهابه ليلاً إلى القدس كما ورد في القرآن الكريم (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذين باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه السميع البصير).

وقد وردت كلمة الاسراء في المعجم الجامع على أنها جاءت من المصدر أسرى، وهي معجزة الاسراء والمعراج التي حدثت مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رجب، كما أنها اسم السورة القرآنية رقم 17 حسب تسلسل السور في المصحف.

أسرى الشيء عنه أي أنه انتزعه وألقاه بعيداً، وأسر والقمر لك، أي أنه عليك السير مُستغلاً ضوء القمر وهي تعني أنه عليك اغتنام الفرص المتاحة لك.

أما بالنسبة لرأي الشريعة الاسلامية والفقهاء، فكان لا بد من أن يَصدر حكم التسمية باسم اسراء كي لا يقع حرج على المسلمين من تسمية بناتهم بهذا الاسم، وقد جاء رأي الدين أنه لا يوجد أي خلاف حول تسمية المسلم لابنته باسم اسراء، فهو من الأسماء التي وردت في القرآن، ولا يدل هذا الاسم على الشرك بالله كما أنه لا يخالف الشريعة الاسلامية، ولا يأتي بالإساءة أو الحرج على صاحبته، بل على العكس تماماً فهو إحدى معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم.

أما في مجال علم النفس فقد ورد أن الفتاة التي تحمل اسم اسراء تتميز بالعديد من الصفات الجميلة كما تملك شخصية فريدة من نوعها، وأهم ما يميز اسراء مدى صبرها وتحملها وتأنيها في اختياراتها، فهي حذرة بعض الشيء في اتخاذ قراراتها، ولا تباشر بأي عمل قبل أن تخطط جيداً له وتدرسه بشكل كامل لأنها تحب أن تنجز عملها بشكل مضمون، وأن تكون على علم مسبق بكافة المشاكل التي قد تواجهها ما يجعل دفاعها ضعيفاً ضد أي مشكلة مفاجئة لم تضعها في حسبانها.

واسراء فتاة هادئة جداً لا تحب الحفلات والصخب والأماكن المكتظة بالناس، بل تحب الجلوس لوحدها في الطبيعة أو الأماكن الهادئة الخالية من صخب الحياة وأصواتها العالية حيث تجد الطمأنينة وتصنع عالمها الخاص.

تتمتع اسراء بصفة الإيثار وهي صفة قل ما نجدها بين الناس في هذه الأيام فهي تفضل مساعدة أصدقائها المقربين ولو على حسابها فتبذل أقصى جهدها ووقتها في مساعدة المقربين منها.

وعلى الرغم من حب اسراء للهدوء إلا أنها ليست شخصية سلبية على الاطلاق، فهي تحب التفاؤل والضحك وتمرح مع أصدقائها كثيراً، وتتجنب الأشخاص ذوي التفكير السلبي والمتشائم.

حمل العديد من المشاهير اسم اسراء وذلك لجاذبيته وجمال معناه ومنهم:

الفنانة اسراء الأصيل: وهي مغنية من أصل أُردني، أكملت دراستها في معهد الفنون الجميلة في العراق، وقد بدأت مشوارها الفني على القنوات الفضائية التليفزيونية، وكان أول ظهور لها على قناة أغانينا حيث أطلت بأُغنية (عليك ادعي)، وقد استمرت في مشوارها حتى صورت العديد من الكليبات وبعض الإعلانات.

أكمل القراءة

872 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اسراء"؟