ما معنى اسم اسراء

2 إجابتان

معنى اسم اسراء

اختيار اسم المولود الجديد من الأمورِ التي تشغل الأهل، فيميلُ البعض لاختيار أسماء تُعطي الحظّ مليئة بطاقة إيجابية فينعكس ذلك على صاحبه، فلكل امرء من اسمه نصيب، وقد يتم اختيار الاسم وفقًا لعادات فيقوم الأهل باختيار أحد أسماء الأجداد، ولا يمكن التحدث عن أي شخص بدون ذكر اسمه، فيعدُّ الاسم وسيلة للتواصل وهوية تعريف عن الشخص، فيُعتبر اسم إسراء من الأسماء الجميلة واللطيفة في وقعها على السمع وسَلِسة في النُطق.

معنى اسم اسراء

اسم علم مؤنث عربي، يُكتب باللغة الإنجليزية (Esraa)، وفي اللغة العربية الإِسْرَاء من الفعل أَسْرَى يعني السَيْر ليْلًا وفي التفسير الإسلامي إسراء النبي صلّى الله عليهِ وسلَّم  إلى بيتِ المقدس على دابة اسمها البُراق في السابع والعشرين من  شهر رجب حدثت معجزة الإسراء والمعراج ومنه قوله تعالى: ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسجِدِ الْحَرَامِ إلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى).

معنى اسم اسراء في المنام

يدلُّ اسم إسراء في المنام لصاحب الرؤية أنّهُ سينتقل إلى الحرمِ المكي قريبًا، ومن رأى أنه يُسَمى باسم إسراء فيدّلُ على التقدم بالحياة أو السفر إلى بلد أخر، وإذا رأت المرأة المتزوجة اسم إسراء دلَّ على حياة سعيدة مع عائلتها.

معنى اسم إسراء في علم النفس

بالنسبة إلى علم النفس إنَّ الفتاة الحاملة اسم إسراء تتصّفُ بشخصيّة قوية تتحملُ المسؤوليّة في الظروفِ الصعبة، وصبورة ومثابرة على تحقيق أحلامِها.

دلع اسم إسراء

الفتاة التي اسمُها إسراء لديها الكثير من أسماءِ الدلع نذكر مِنها: (سوسو، ساكو، ساسو، سارو).

حكم التسمية اسم إسراء في الإسلام

هناك حكم ديني يُحَرم التسميّة بأسماء السور القرآنية، ولكن اسم إسراء لاينطبق على هذا الحكِم لأن السورة القرآنية (الإسراء) معرفة بالألف واللام، واسم إسراء هو اسم نكرة مما يجعله جائز شرعًا.

صفات حاملة اسم إسراء

تتصّفُ صاحبة اسم إسراء بالهدوء والتأني، وبروح مرحة مُحبة للضحك والهزار وتمتازُ بالأخلاقِ الحميدة والتفاؤل والابتعاد عن اليأس والحزن وحبُّها للخير ومساعدة الآخرين، وأنّها صبورة في اتخاذ القرارات ومخططة جيدة قبل البدء بمهامها، كما أنَّها تَعرفُ معنى الوفاء والتضحية في علاقتِها مع الأخرين.

لكل إنسان إيجابيات وسلبيات، فمن عيوب حاملة اسم إسراء أنّها هادئَة الأعصاب قد يتحولُ ببعضِ الأحيان إلى غضب، وعنيدة مُتمسكة برأيها، كما أنهّا سريعة الثقة بالأخرين.

مشاهير يحملون اسم إسراء

  • إسراء عبد الفتاح: هي ممثلة مصريّة صاعدة من مواليد 1991، تخرجت من الأكاديمية البحريّة بدأت حياتها الفنيّة في مركز الإسكندرية للإبداع الفني.
  • إسراء الأصيل: مغنية عراقيّة ولدت في العاصمة الأردنيّة مواليد  1995 والدها على الأصيل تخرجت من معهد الفنون الجميلة ببغداد.
  • إسراء الزغبي:هي مذيعة أردنيّة من مواليد قطر 1992 عُرفت وهي صغيرة ببرامج الأطفال كما عملت في قناة الجزيرة الرياضيّة، قدمت مجموعة من البرامج التلفزيونيّة.

أكمل القراءة

في حال كنت تبحث عن اسم لمولودتك الجديدة، فلا بد أن يخطر في بالك اسم اسراء، فهو من الأسماء الجميلة والتي يُمكن أن تطلقها على ابنتك الصغيرة، وبالطبع في حال وقع اختيارك على هذا الاسم، عليك أن تبحث في جميع جوانبه، حتى تلم به وتعرف إن كان معناه حسناً أو سيئاً، وإن كان مقبولاً من الناحية الدينية أم لا، ويَعني اسم اسراء باختصار (الشخص الذي يسير ليلاً، أو سير القافلة ليلاً).

اسراء هو اسم عربي مؤنث، ويعني السير في الليل، وإسراء النبي صلى الله عليه وسلم إلى القدس ليلاً، هو ذهابه ليلاً إلى القدس كما ورد في القرآن الكريم (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذين باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه السميع البصير).

وقد وردت كلمة الاسراء في المعجم الجامع على أنها جاءت من المصدر أسرى، وهي معجزة الاسراء والمعراج التي حدثت مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رجب، كما أنها اسم السورة القرآنية رقم 17 حسب تسلسل السور في المصحف.

أسرى الشيء عنه أي أنه انتزعه وألقاه بعيداً، وأسر والقمر لك، أي أنه عليك السير مُستغلاً ضوء القمر وهي تعني أنه عليك اغتنام الفرص المتاحة لك.

أما بالنسبة لرأي الشريعة الاسلامية والفقهاء، فكان لا بد من أن يَصدر حكم التسمية باسم اسراء كي لا يقع حرج على المسلمين من تسمية بناتهم بهذا الاسم، وقد جاء رأي الدين أنه لا يوجد أي خلاف حول تسمية المسلم لابنته باسم اسراء، فهو من الأسماء التي وردت في القرآن، ولا يدل هذا الاسم على الشرك بالله كما أنه لا يخالف الشريعة الاسلامية، ولا يأتي بالإساءة أو الحرج على صاحبته، بل على العكس تماماً فهو إحدى معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم.

أما في مجال علم النفس فقد ورد أن الفتاة التي تحمل اسم اسراء تتميز بالعديد من الصفات الجميلة كما تملك شخصية فريدة من نوعها، وأهم ما يميز اسراء مدى صبرها وتحملها وتأنيها في اختياراتها، فهي حذرة بعض الشيء في اتخاذ قراراتها، ولا تباشر بأي عمل قبل أن تخطط جيداً له وتدرسه بشكل كامل لأنها تحب أن تنجز عملها بشكل مضمون، وأن تكون على علم مسبق بكافة المشاكل التي قد تواجهها ما يجعل دفاعها ضعيفاً ضد أي مشكلة مفاجئة لم تضعها في حسبانها.

واسراء فتاة هادئة جداً لا تحب الحفلات والصخب والأماكن المكتظة بالناس، بل تحب الجلوس لوحدها في الطبيعة أو الأماكن الهادئة الخالية من صخب الحياة وأصواتها العالية حيث تجد الطمأنينة وتصنع عالمها الخاص.

تتمتع اسراء بصفة الإيثار وهي صفة قل ما نجدها بين الناس في هذه الأيام فهي تفضل مساعدة أصدقائها المقربين ولو على حسابها فتبذل أقصى جهدها ووقتها في مساعدة المقربين منها.

وعلى الرغم من حب اسراء للهدوء إلا أنها ليست شخصية سلبية على الاطلاق، فهي تحب التفاؤل والضحك وتمرح مع أصدقائها كثيراً، وتتجنب الأشخاص ذوي التفكير السلبي والمتشائم.

حمل العديد من المشاهير اسم اسراء وذلك لجاذبيته وجمال معناه ومنهم:

الفنانة اسراء الأصيل: وهي مغنية من أصل أُردني، أكملت دراستها في معهد الفنون الجميلة في العراق، وقد بدأت مشوارها الفني على القنوات الفضائية التليفزيونية، وكان أول ظهور لها على قناة أغانينا حيث أطلت بأُغنية (عليك ادعي)، وقد استمرت في مشوارها حتى صورت العديد من الكليبات وبعض الإعلانات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اسراء"؟