ما معنى اسم اسكندر

1 إجابة واحدة

ما معنى اسم اسكندر

في زمن يتسابق فيه الناس للوصول إلى التميز والتفرد على كافة الأصعدة وفي أبسط جوانب الحياة، فنراهم يبحثون عن اسماء مميزة لأطفالهم سواء أكانت عربية أم أعجمية فنجد التنوع دائمًا في أسماء المحيطين بنا، بالرغم من أن الكثيرين لا يتنازلون عن الاسماء العربية القديمة متوارثين العادات والتقاليد في الوطن العربي إلا أنه يوجد فئة ولو كانت قليلة تفضل الأسماء غير العربية لجمالها وتفرد معانيها الجذابة مثل اسم اسكندر أو ألكسندر الذي يعني البطل المغوار والحامي للأرض.

اسكندر هو اسم علم أعجمي من أصل يوناني قديم، ولكونه أعجمي تختلف كتابته من شخص لآخر لكن أصل كتابة هذا الاسم في اللغة العربية هو ألكساندر وهي الطريقة الأصح، لأن اسكندر هو الاختصار العامي لهذا الاسم حيث تكون الهمزة فيه أصليه (لأنه اسم علم أعجمي)، المذكر هو ألكسندر والمؤنث منه هو أليكساندرا، تم استخدام هذا الاسم وازدياد شهرته تيمنًا باسم (ألكساندر الأكبر) أشهر شخصية تاريخية عظيمة.

يوجد العديد من المعاني والتساؤلات حول معنى هذا الاسم في اللغة العربية، حيث لايوجد معنى حرفي لهذا الاسم في المعاجم كونه اسم يوناني الأصل. وفي قاموس المعجم الوسيط الإسكندر هو الإسكندر بن الفيلسوف ملك البلاد، ويوجد الإسكندرية التي ينسب إليها ستة عشر مكانًا، منها الثغر الأعظم في بلاد مصر، وبلد من بلاد الهند، وبلد في أرض بابل، وقرية بين حماة وحلب في سوريا، وقرية على دجلة، وقرية بين مكة والمدينة، وبلد في سمرقند.

أما في لسان العرب جاء (سكندر)، حيث كان الإسكندر والفَرما أخوين ولدا في اليونان، وقال الإسكندر: أَبني مدينة فقيرة إِلى الله عز وجل غنية عن الناس، أما الفرما فقال: أَبني مدينة فقيرة إِلى الناس غنية عن الله تعالى، فسلط الله على مدينة الفرما الخراب سريعاً فدُمِّرت ومُحي أثرها أما مدينة اسكندر فهي باقية حتى الآن. ويقال الكُنْدور والكُنادر، والكنيدر من الرجال أي الغليظ القصير كما تصف هذه الكلمة أيضًا الغليظ من حمير الوحش، يوجد كُنيدِر على وزن فعيلل وكُنيدِر تصغير كُندُر، ويقال حمارٌ كُندر أي عظيم وقليل الغلظ.

الاسم منه كَدرَ مصدره كَدِر، ويقال يعيش في كَدَرٍ أي في غمٍ وحزنٍ وكآبة، بينما يقال لم يكن مرتاحًا لكدرِ الماء أي لعدم صفائه، والكدر هنا هو الرواسب في أسفل الإناء، ويوجد الفعل كَدَرَ حيث يقال كَدَر الماء كدرًا أي صبه. وفي قاموس المحيط الكُندُرُ هو ضربٌ من العِلْكِ يفيد في قطع البلغم، والكَندَرة ما ارتفع وغلظ من الأرض، والكِنْدارة نوع من الأسماك لها أسنان حادة، ويقال إنه ذو كِندِيرة أي غليظ وذو ضخامة.

الفعل كَدُرَ يأتي بعدة معانٍ حيث يقال كدُرت نفسه أي صار ذو هم وغم وكدُرَ على صديقه أي غضب واغتاظ منه. والاسم كَدِر صفة مشبهة تدل على الثبات ويقال لونٌ كدِر أي لون شاحب وباهت، أما العيش الكدر هو العيش الصعب والشاق والمتعب. ويتصف حامل اسم اسكندر بالشجاعة والجرأة وهو ذو شخصية صارمة، كما يعتبر من الرجال الأشداء المثقفين، من أكثر العيوب التي تواجه حامل هذا الاسم هو الثقة العالية بالنفس التي تدل على الغرور أحيانًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اسكندر"؟