ما معنى اسم اسكندر

2 إجابتان

معنى اسم اسكندر

يستخدم اسم اسكندر للدلالة على المذكر، وهو اسمٌ ذو أصولٍ يونانية، أي أنه ليس اسمًا عربيًّا بل أعجميًا، ويعتبر من الأسماء ذات الانتشار القليل، ويدل معنى اسم اسكندر على الشجاعة والجرأة، بالإضافة إلى القوة، لذلك يقال بأن معناه هو الشخص الذي يحمي الجميع، وتعود أسباب ظهور هذا الإسم لعهد اليونانيين، والذين استخدموه بغية تعظيم وتبجيل ملكهم ألكساندر الأكبر، ومنذ ذلك الوقت بدأ الإسم بالإنتشار.

معنى اسم اسكندر

عند وصوله إلى اللغة العربية، تغيرت طريقة كتابة الإسم ولفظه، فاختصره العرب إلى اسم اسكندر، وانتشر بين الناس بهذا الشكل حتى يومنا هذا، فلا يوجد في هذه الأيام من يسمي ابنه ألكساندر، بل يسمونه اسكندر كما هو معروفٌ لدى العرب، وبالعودة إلى معنى اسم اسكندر فلا يوجد له أيّ معنى في اللغة العربية الفصحى، لكونه لا ينتمي لها، ولكن ذكر في معجم المعاني للغة العربية، بأنه اسم علمِ مذكرٍ، أصله ألكساندر وأتى من اليونان، ومؤنثه هو اسم ألكساندرا.

ويكتب اسم اسكندر في اللغة الإنجليزية كما يلفظ باللغة العربية، أي يكتب على الشكل التالي: (Iskander).

حكم تسمية اسم اسكندر في الإسلام

بالنسبة لحكم تسمية اسم اسكندر في الدين الإسلامي، فبعض رجال الدين حرموا التسمية بهذا الإسم، نتيجة أصله الأعجمي، وأرجعوا ذلك إلى استخدامه من قبل الناس في عهد ماقبل الإسلام، لذلك من غير المستحب التسمية به.

صفات صاحب اسم اسكندر

يتمتع صاحب اسم اسكندر بالعديد من الصفات، ومنها:

  • يتصف الشخص الذي يحمل اسم اسكندر بقوة الشخصية، إضافةً إلى الشجاعة والجرأة وعدم الخوف من أي شيء.
  • يميل من يحمل اسم اسكندر إلى أن يكون من ضمن الشخصيات ذات المعرفة والثقافة الواسعة، لكونه شخصٌ كثير القراءة والمطالعة، وفي كافة المجالات.
  • يحب صاحب اسم اسكندر كل شيءِ أن يكون منظمًا ومرتبًا على أكمل وجه، فهو من الأشخاص الذين يلتزمون بالتخطيط الدائم لجميع الخطوات التي يتخذونها في حياتهم.
  • تظهر ملامح القوة والصرامة على وجه من يسمى اسكندر، مما يضطر الناس إلى أن يصبحوا حذرين في طريقة التعامل معه، تجنبًا له، أو خوفًا من قوته.
  • يمتاز صاحب اسم اسكندر بشخصيةٍ مرحةٍ ومحبةٍ للفرح والسعادة.
  • يلاحظ بأن قوة شخصية من يسمى باسم اسكندر، تجعله من الأشخاص المؤهلين لاستلام مناصب قيادية، فهو شخصُ جديرٌ بالعمل على كافة الأصعدة.
  • يعد من يسمى اسكندر بأنه شخصٌ صحي، نتيجة اهتمامه بصحته بشكلٍ كبير، وتناوله للأطعمة الصحية التي تناسبه.
  • يتصف اسكندر بقلبٍ طيبٍ لا يحمل في داخله أي مشاعر سيئةٍ لأحد، إضافةً لكونه شخصٌ محبٌ لفعل الخير ومساعدة الجميع.

شخصيات حملت اسم اسكندر

من الشخصيات المشهورة التي سميت باسم اسكندر هو:

  • اسكندر بك: وهو أحدى الشخصيات التي اشتهرت في القرن الخامس عشر، ويرجع نسبه إلى عائلةٍ ألبانيةٍ، والتي حكمت ألبانيا في ذلك الوقت، ولكن اسم اسكندر ليس اسمه الحقيقي بل هو اللقب الذي أطلق عليه بعد دخوله دين الإسلام، واسمه الحقيقي هو (جورج كاسترو).

أكمل القراءة

ما معنى اسم اسكندر

في زمن يتسابق فيه الناس للوصول إلى التميز والتفرد على كافة الأصعدة وفي أبسط جوانب الحياة، فنراهم يبحثون عن اسماء مميزة لأطفالهم سواء أكانت عربية أم أعجمية فنجد التنوع دائمًا في أسماء المحيطين بنا، بالرغم من أن الكثيرين لا يتنازلون عن الاسماء العربية القديمة متوارثين العادات والتقاليد في الوطن العربي إلا أنه يوجد فئة ولو كانت قليلة تفضل الأسماء غير العربية لجمالها وتفرد معانيها الجذابة مثل اسم اسكندر أو ألكسندر الذي يعني البطل المغوار والحامي للأرض.

اسكندر هو اسم علم أعجمي من أصل يوناني قديم، ولكونه أعجمي تختلف كتابته من شخص لآخر لكن أصل كتابة هذا الاسم في اللغة العربية هو ألكساندر وهي الطريقة الأصح، لأن اسكندر هو الاختصار العامي لهذا الاسم حيث تكون الهمزة فيه أصليه (لأنه اسم علم أعجمي)، المذكر هو ألكسندر والمؤنث منه هو أليكساندرا، تم استخدام هذا الاسم وازدياد شهرته تيمنًا باسم (ألكساندر الأكبر) أشهر شخصية تاريخية عظيمة.

يوجد العديد من المعاني والتساؤلات حول معنى هذا الاسم في اللغة العربية، حيث لايوجد معنى حرفي لهذا الاسم في المعاجم كونه اسم يوناني الأصل. وفي قاموس المعجم الوسيط الإسكندر هو الإسكندر بن الفيلسوف ملك البلاد، ويوجد الإسكندرية التي ينسب إليها ستة عشر مكانًا، منها الثغر الأعظم في بلاد مصر، وبلد من بلاد الهند، وبلد في أرض بابل، وقرية بين حماة وحلب في سوريا، وقرية على دجلة، وقرية بين مكة والمدينة، وبلد في سمرقند.

أما في لسان العرب جاء (سكندر)، حيث كان الإسكندر والفَرما أخوين ولدا في اليونان، وقال الإسكندر: أَبني مدينة فقيرة إِلى الله عز وجل غنية عن الناس، أما الفرما فقال: أَبني مدينة فقيرة إِلى الناس غنية عن الله تعالى، فسلط الله على مدينة الفرما الخراب سريعاً فدُمِّرت ومُحي أثرها أما مدينة اسكندر فهي باقية حتى الآن. ويقال الكُنْدور والكُنادر، والكنيدر من الرجال أي الغليظ القصير كما تصف هذه الكلمة أيضًا الغليظ من حمير الوحش، يوجد كُنيدِر على وزن فعيلل وكُنيدِر تصغير كُندُر، ويقال حمارٌ كُندر أي عظيم وقليل الغلظ.

الاسم منه كَدرَ مصدره كَدِر، ويقال يعيش في كَدَرٍ أي في غمٍ وحزنٍ وكآبة، بينما يقال لم يكن مرتاحًا لكدرِ الماء أي لعدم صفائه، والكدر هنا هو الرواسب في أسفل الإناء، ويوجد الفعل كَدَرَ حيث يقال كَدَر الماء كدرًا أي صبه. وفي قاموس المحيط الكُندُرُ هو ضربٌ من العِلْكِ يفيد في قطع البلغم، والكَندَرة ما ارتفع وغلظ من الأرض، والكِنْدارة نوع من الأسماك لها أسنان حادة، ويقال إنه ذو كِندِيرة أي غليظ وذو ضخامة.

الفعل كَدُرَ يأتي بعدة معانٍ حيث يقال كدُرت نفسه أي صار ذو هم وغم وكدُرَ على صديقه أي غضب واغتاظ منه. والاسم كَدِر صفة مشبهة تدل على الثبات ويقال لونٌ كدِر أي لون شاحب وباهت، أما العيش الكدر هو العيش الصعب والشاق والمتعب. ويتصف حامل اسم اسكندر بالشجاعة والجرأة وهو ذو شخصية صارمة، كما يعتبر من الرجال الأشداء المثقفين، من أكثر العيوب التي تواجه حامل هذا الاسم هو الثقة العالية بالنفس التي تدل على الغرور أحيانًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اسكندر"؟