ما معنى اسم اسمهان باللغة العربية وصفات حاملة اسم اسمهان

ما معنى اسم أسمهان؟ وهو اسم علم مؤنث عربيّ من أصل تركيّ، قليل الانتشار رغم أنه من الأسماء المعروفة ذائعة الصيت، فما معناه في اللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

ما معنى اسم اسمهان

مع ظهور الكثير من الأسماء الحديثة والغريبة، لكن يوجد الكثير من الأسماء القديمة المميزة والتي لها قيمتها في كلّ زمان ومن هذه الأسماء اسم اسمهان..وهو اسم علم مؤنث عربيّ من أصل تركيّ ..قليل الانتشار رغم أنه من الأسماء المعروفة ذائعة الصيت، وهو من الأسماء القديمة التي لم تنتشر كثيراً في الوطن العربي سواء بالماضي أو الحاضر، فقد ظهر هذا الاسم في بعض الدول العربية لفترة قصيرة ثم سرعان ما اندثر وقلّ استخدامه وذلك بسبب بعض المعلومات الخاطئة عن هذا الاسم والتي أشاعت بأنه تحرّم التسمية به في الشريعة الإسلامية، لكنه رأي خاطئ لا يستند إلى إثبات فهو اسم ذو معاني جميلة وحميدة لهذا أكدّ علماء الأزهر أنه لا مانع من استخدام الاسم، لأنه لايحمل أي معنى مهين لصاحبه كما أن لايتنافى مع قيم الدين الإسلامي حيث لم يذكر في أي موضع من مواضع القرأن الكريم فتصّح التسمية به.

الاسم عبارة عن جزئين أولهما اسم والهمزة الموجودة به همزة وصل – والجزء الثاني هان، أما هان وقد حرّفت عن كلمة خان لأن الأتراك يستخدمون حرف الخاء بدلاً عن الهاء وتعني كلمة خان الملك والسلطان فمعنى اسم اسمهان هو ملكة الأسماء، ويكتب اسم أسمهان في اللغة الإنكليزية على الشكل التالي: Asmahan.

ومن رأى اسم أسمهان في منامه فهذا يدل على الترقي في مناصب العلم أو العمل.

وبما أن لكل شخص من اسمه نصيب فمن صفات صاحبة هذا الاسم: أن تكون معتزّة بنفسها فخورة بشخصها على قدر كبير وتتصف برفعتها وعلوّ شأنها، أسمهان من الشخصيات التي تتمتع بذوق عالي ورقي في اختيار الأشياء.الصورة الخارجية لصاحبة هذه الاسم تعكس أنها مغرورة ومتكبرة لكنها في الواقع على عكس ذلك. شخصية أسمهان جذابة يحبها الكلّ ويسعى للاقتراب منها فهي ذات شخصية مرحة ضحوكة واسعة الخيال متقلبة المواقف .كما أنها على قدر كبير من الأناقة والقوام الممشوق والوجه الجميل، لهذا فمعرفة السمات الشخصية للآخرين يساعدنا على فهمهم والتعامل الصحيح معهم، وتُلاحظ الصفات العامة لحامل اسم معيّن من خلال القاسم المشترك لتلك الصفات والسلوكيات الذي تبرز من الشخص.

الراحلة أسمهان أحد أعلام الفنّ القديم الأصيل تحمل هذا الاسم، أمّا اسمها الحقيقي فهو آمال فهد اسماعيل الأطرش والتي ولدت على متن باخرة كانت تنقل العائلة من تركيا، لديها ثلاثة إخوة هما فؤاد وأنور وفريد الأطرش الذي كان رفيقها في مشوارها الفني، وكان لديها شقيقة واحدة اسمها وداد، عائلة أسمهان عائلة من أصل عريق يمتد إلى السلطان باشا الأطرش الذي قاد الثورة السورية ضد الإحتلال الفرنسي، قامت أسمهان خلال مسيرتها الفنية بتصوير فيلمين فقط، لأنها توفيت أثناء تصوير الفيلم الثاني.

وقد قيلت الكثير من أبيات الشعر في اسم أسمهان منها:

أرى في فمك بسمتان .. أنتي صديقتي الواحدة أسمهان

ماذا أقول لنسمةٍ هبّت علينا لحظة ثم اختفت.

ذهبت تقبل صديقتي وجنتاك يا أسمهان.

شفتاك ذو حمرة حمرة يارفيقة الزمان .. من ذا يكحل حاجبين كحيلتان.

من ذا يروح شفتان حمراوتان .. أنا فداك ياروحي يادرب الأمان.

قلبي وقلبك وفيان صادقان .. أحبك يا أسمهان.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اسمهان باللغة العربية وصفات حاملة اسم اسمهان"؟