ما معنى اسم اصال

2 إجابتان

اسم آصال هو اسمٌ عربيٌّ يُطلَق في أغلب الأحيان على الإناث حديثي الولادة، وقد تشابهت المعاجم اللغوية العربية على معناه فوردَ في معجم “لسان العرب” أنّ آصال هي جمع لمفردة أصيلة وهي فترة العشيّ أي الفترة الزمنية الممتدّة من المغرب  إلى العشاء.

بينما اعتمدت غالبية المعاجم الأخرى مثل معجم اللغة العربية المعاصرة ومعجم الرائد على دمج المعنى السابق مع معنى مفردة “أصيل” ليصبح اسم آصال يدلُ على الظرف الزمانيّ المذكور سابقًا من جهة، ويعود إلى الأصل والنسب الشريف الراسخ والثابت من جهةٍ أخرى.

كما قيلَ في الأصيل أنّه صاحب الرأي الجيّد والسديد والذي يستطيع الاعتماد على نفسه والتصرّف دون أي وكيل، وهذه الصفات ممكن أن تنطبِق على حاملي اسم آصال بحكم أنه يعود إلى معنى الأصيل.

أمّا بالنسبة لحكم اسم آصال في الدين الإسلامي فلا يوجد أي رادع أو رأي سلبي حول تسميته وتحديدًا كونه مذكور في ثلاثةِ سورٍ قرآنية هي النور والأعراف والرعد.

فجاء في سورة النور في الآية 36، قوله الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ

صدق الله العظيم

وفي سورة الأعراف في الآية 205:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ

صدق الله العظيم

وفي سورة الرعد في الآية 15:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ

صدق الله العظيم

والجدير بالذكر أنّ جميع المعاني السابقة في القرآن الكريم دلّت على الفترة الزمنية الممتدّة من المغرب إلى العشاء أو بمعنى آخر فقد دلّت تلك المعاني إلى نهاية اليوم، كما ذُكِرت مشتقّات من هذا الاسم وبالمعنى ذاته في آياتٍ وسورٍ أخرى، مثل قوله الكريم في الآية 9 من سورة الفتح:

بسم الله الرحمن الرحيم

لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا

صدق الله العظيم

وهنا دلّ التركيب اللغوي “بكرةً وأصيلًا” على أول النهار وآخره أي من فجر اليوم إلى عشاه.

يُعتبَر اسم آصال من الأسماء النادرة نسبيًا في العالم العربي والعالم أجمعه بشكل عام، لذلك لم أتمكن في إجابتي هذه من ذكر أي مشاهير أو شخصيات هامّة حملوا اسم آصال باستثناء الإعلامية والمدوِّنة الفلسطينية “آصال أبو طاقية” التي تميّزت بمدوناتها الاجتماعية والإنسانية في ظل القضية الفلسطينية الثابتة إلى يومنا هذا والوضع الفلسطيني المعيشي الراهن.

من الصفات الشائعة لحاملي اسم آصال:

  • إنّ من يحمل اسم آصال غالبًا ما يتمتّع بشخصية مستقلّة تميل إلى الذكاء المهني والعملي.
  • ربمّا الذكاء والشخصية القوية لحاملي اسم آصال، هو ما يجعل خصلة العند وعدم الخضوع لآراء الآخرين واحدًا من صفاتها المُشاعة أيضًا.

ومن الأسماء المُشابِهة لاسم آصال:

  • أصالة: وأيضًا يحملُ معنى العراقة والنسب الجيّد والشريف الذي يدلّ على تربية وأخلاق محمودة، ولعلّ من أهم مشاهير هذا الاسم في العالم العربي المطربة السورية “أصالة نصري”.
  • وِصال: وبالرغم من الشبه الكبير بين اسم آصال ووِصال إلا أنّ الأخير يختلفُ في المعنى قليلًا، فيحمل اسم وصال معنى التقرّب وتوطيد العلاقات ونشر المحبّة بين الأطراف، وهذا الاسم ممكن أن يُطلَق على الذكور والإناث.

أكمل القراءة

تترافق ولادة كل طفلٍ جديدٍ مع الكثير من الحيرة في اختيار اسمٍ مناسبٍ له، ويبدأ الوالدان في رحلتهما للبحث عن هذا الاسم الذي سيكون عنوانًا لطفلهما، وقد يُلفت نظرهما اسمٌ أجنبيٌّ أو حديث العهد أو نادر الوجود أو قد يجذبهما اسمٌ تقليديٌّ أو قديمٌ تناقله الكثير من الناس منذُ العهود الغابرة. ومهما كان الاسم الذي شغل تفكيرهما أو حاز على إعجابهما سيرغبان في معرفة معناه وأهم الصفات التي يُمكن أن يتحلى بها أصحابه وفيما إذا وُجدت بعض الشخصيات المشهورة التي تحمله والشكل الصحيح لكتابته، وسأُقدّم لك في إجابتي هذه أهم المعلومات عن واحدٍ من الأسماء العريقة والنادرة في ذات الوقت ألا وهو اسم اصال.

ما معنى اسم اصال

يُعتبر اسم اصال من الأسماء التقليدية ذات الجذور العربية القديمة والتي تُطلقُ على الإناث، وقد جاء ذكره في الكثير من معاجم اللغة العربية الفصحى، وهو يُعتبر اسم الجمع لاسم “أصيل”، الذي يحمل معنى الشخص الشريف وراسخ النسب ونقي الدم والثابت والعريق، كما يعني الشخص الحكيم وسديد الرأي والذي يتصرف بنفسه من دون الرجوع إلى وكيلٍ، والشيء الأصيل هو الشيء ذو الجودة العالية غير الهجين، كما ذُكِرَ أنه يعني العشيّ؛ وهو الوقت ما بين العصر والمغرب الذي يتحول فيه لون الشمس إلى البرتقالي المُلتهب بهدوءٍ غريبٍ وتتلون السماء من حولها بمزيجٍ من الأحمر الناري والأصفر والأزرق، وذُكرَ اسمُ “آصال في القرآن الكريم في الآية رقم 36 من سورة النور؛ فيقولُ الله عز وجلّ: ﴿في بيوتٍ أذِنَ اللهُ أن تُرفَع ويُذكَر فيها اسمهُ يُسبِّحُ له فيها بالغدوِّ والآصال﴾.

ويُكتبُ هذا الاسم في اللغة الإنكليزية بأحد الشكلين الآتيين: “Asal” أو “Asaal”.

وبالرغم من أن اسم “آصال” من الأسماء ذات اللفظ والمعنى الجميل والفريد إلا أن التسمية به لم تلقَ انتشارًا واسعًا بعد، بل ما تزال الأسماء الأخرى القريبة من لفظه ومعناه تحتلّ الخيارات الشائعة لتسمية الأطفال مثل أسماء “أصيل” و”أصالة” و”أصيلة”، وذلك كان السبب في ذكر القليل من الصفات التي تشترك بها حاملات هذا الاسم، والتي كان من أهمها:

  • الشخصية القوية والواثقة من نفسها.
  • الشخصية المُنفتحة والمحبوبة والتي تترك أثرًا جميلًا أينما حلَّت.
  • كما أن صاحبة هذا الاسم تتمتع بالكرم والسخاء والقدرة على جمع المال والنجاح في كل أمرٍ تفعله.

وبعد البحث الطويل عن أهم المشاهير الذين يحملون اسم “آصال” لم أجد أفضل من ذكر الصحفية الفلسطينية البارزة والرائعة التي وُلدت في قطّاع غزة وعاشت بقوّةٍ وثبات تحت وطأة الاحتلال الغادر، إنها آصال أبو طاقية التي درست وتخرجت من قسم الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية، وقررت كغيرها من المواطنين الشرفاء أن تناضل بطريقتها الخاصة وتُساهم في رفع راية الحقيقة والعدل والسلام؛ فاستخدمت قلمها وفكرها الوقّاد وجرأتها في السعي لإيجاد الحقائق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اصال"؟