ما معنى اسم اصال

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

اسم آصال هو اسمٌ عربيٌّ يُطلَق في أغلب الأحيان على الإناث حديثي الولادة، وقد تشابهت المعاجم اللغوية العربية على معناه فوردَ في معجم “لسان العرب” أنّ آصال هي جمع لمفردة أصيلة وهي فترة العشيّ أي الفترة الزمنية الممتدّة من المغرب  إلى العشاء.

بينما اعتمدت غالبية المعاجم الأخرى مثل معجم اللغة العربية المعاصرة ومعجم الرائد على دمج المعنى السابق مع معنى مفردة “أصيل” ليصبح اسم آصال يدلُ على الظرف الزمانيّ المذكور سابقًا من جهة، ويعود إلى الأصل والنسب الشريف الراسخ والثابت من جهةٍ أخرى.

كما قيلَ في الأصيل أنّه صاحب الرأي الجيّد والسديد والذي يستطيع الاعتماد على نفسه والتصرّف دون أي وكيل، وهذه الصفات ممكن أن تنطبِق على حاملي اسم آصال بحكم أنه يعود إلى معنى الأصيل.

أمّا بالنسبة لحكم اسم آصال في الدين الإسلامي فلا يوجد أي رادع أو رأي سلبي حول تسميته وتحديدًا كونه مذكور في ثلاثةِ سورٍ قرآنية هي النور والأعراف والرعد.

فجاء في سورة النور في الآية 36، قوله الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ

صدق الله العظيم

وفي سورة الأعراف في الآية 205:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ

صدق الله العظيم

وفي سورة الرعد في الآية 15:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ

صدق الله العظيم

والجدير بالذكر أنّ جميع المعاني السابقة في القرآن الكريم دلّت على الفترة الزمنية الممتدّة من المغرب إلى العشاء أو بمعنى آخر فقد دلّت تلك المعاني إلى نهاية اليوم، كما ذُكِرت مشتقّات من هذا الاسم وبالمعنى ذاته في آياتٍ وسورٍ أخرى، مثل قوله الكريم في الآية 9 من سورة الفتح:

بسم الله الرحمن الرحيم

لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا

صدق الله العظيم

وهنا دلّ التركيب اللغوي “بكرةً وأصيلًا” على أول النهار وآخره أي من فجر اليوم إلى عشاه.

يُعتبَر اسم آصال من الأسماء النادرة نسبيًا في العالم العربي والعالم أجمعه بشكل عام، لذلك لم أتمكن في إجابتي هذه من ذكر أي مشاهير أو شخصيات هامّة حملوا اسم آصال باستثناء الإعلامية والمدوِّنة الفلسطينية “آصال أبو طاقية” التي تميّزت بمدوناتها الاجتماعية والإنسانية في ظل القضية الفلسطينية الثابتة إلى يومنا هذا والوضع الفلسطيني المعيشي الراهن.

من الصفات الشائعة لحاملي اسم آصال:

  • إنّ من يحمل اسم آصال غالبًا ما يتمتّع بشخصية مستقلّة تميل إلى الذكاء المهني والعملي.
  • ربمّا الذكاء والشخصية القوية لحاملي اسم آصال، هو ما يجعل خصلة العند وعدم الخضوع لآراء الآخرين واحدًا من صفاتها المُشاعة أيضًا.

ومن الأسماء المُشابِهة لاسم آصال:

  • أصالة: وأيضًا يحملُ معنى العراقة والنسب الجيّد والشريف الذي يدلّ على تربية وأخلاق محمودة، ولعلّ من أهم مشاهير هذا الاسم في العالم العربي المطربة السورية “أصالة نصري”.
  • وِصال: وبالرغم من الشبه الكبير بين اسم آصال ووِصال إلا أنّ الأخير يختلفُ في المعنى قليلًا، فيحمل اسم وصال معنى التقرّب وتوطيد العلاقات ونشر المحبّة بين الأطراف، وهذا الاسم ممكن أن يُطلَق على الذكور والإناث.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اصال"؟