ما معنى اسم اصيل

2 إجابتان

ما معنى اسم اصيل

معنى اسم أصيل: يعد اسم أصيل من الأسماء العربية الرقيقة والجميلة، لكنه ليس منتشر بشكل واسع في الدول العربية. والمعنى الأساسي له هو الشريف، أو صاحب النسب الراسخ، أو هو الوقت بين العصر والمغرب كما ورد في القرآن الكريم. وأكثر مايميز الاسم أنه يصلح لتسمية الذكور والإناث على حدٍ سواء، لكن يختلف المعنى عند تسمية الذكر منه عند تسمية الأنثى. كما ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم أربع مرات في سور قرآنية مختلفة، أحد الآيات هو قول الله تعالى (واذكر اسم ربك بكرةً وأصيلا).

هناك العديد من الأسماء المتقاربة مع اسم أصيل مثل اسم أصالة، وأصيلة، وواصلة، وواصل.

  • أما لغوياً في معجم المعاني الجامع: أصيل: اسم، جمعه أصائل، وأصوال، وأصلاء، وأُصُل. والأصيل هو الثابت الراسخ، ذو الجذور المتينة، والعضو الأصيل هو الثابت في مؤسسة أو لجنة، وللمرء جواد أصيل أي ذو نسب شريف، وكان رأيه أصيل أي كان  رقيق وشديد، والأصيل هو وقت اصفرار الشمس قبل الغروب. ومنه المتأصل وهو وصف للحيوانات والنباتات القاطنة بشكل أصيل في موطن معين، والقاضي الأصيل هو المسند إليه القضاء، ويتبعه القاضي الملحق والمحلف، والأصيل في العقد هو من يتم عقد ما نيابة عنه ولصالحه، والكاتب بالعدل الأصيل هو الذي قد أنهى فترة تأهيله، أو أنهى التدرج وتم تعيينه.
  • في معجم عربي عامة: الأصيل: هو الفرد الذي لديه القدرة على جعل الجيل يتطبع بصفاته الانتاجية والمظهرية.
  • وفي معجم اللغة العربية المعاصر الأصيل من أصل، والأصل هو الأساس الذي يقام عليه، وهو أول الشيء والمادة التي يتشكل منها، والأصل هو البداية والأساس، كما في قوله تعالى (ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً كشجرة طيبة أصلهعا ثابت وفرعها في السماء). وكريم الأصل هو صاحب الحسب والنسب، وعندما نقول سوريّ الأصل أي سوري المولد والمنشأ، والنسخة الأصل هي النسخة المعتمدة الأولى والتي ينسخ عنها.
  • وفي الاقتصاد يقال أصول الشركة هي كل ذي قيمة تمتلكه تلك الشركة كالاستثمارات والسيولة النقدية.

صفات من يحمل اسم أصيل:

  • طموح، يضع لنفسه الأهداف الاي يصبو إليها ليحققها.
  • ذو أخلاق رفيعة وعالية.
  • محبوب من قبل الجميع.
  • متواضع يحب الاستماع لمن حوله ومجالستهم.
  • كاره للتكبر والنفاق، والكذب.
  • يدافع عن المظلومين دوماً
  • متأني باتخاذ القرارات خاصةً فيما يتعلق بحياته المهنية والعملية.
  • ذو قلب طيب وعطوف وحنون على من حوله من صغار وكبار.
  • يحب القراءة وخاصة قراءة الروايات من كل المجالات.

من المشاهير  الذين يحملون اسم أصيل:

  • أصيل هميم:مغنية ومطربة عراقية شهيرة، تعد من أشهر الأصوات في الساحة الخليجية، ظهرت على الساحة الفنية من حوالي عشر سنوات ، بدأت بالغناء من عمر الثانية والعشرين.
  • أصيل أبو بكر: مطرب وملحن سعودي، حقق الكثير من النجاحات في مجال الغناذ منذ بداية التسعينات، أول ألبوم له كان في عام 1995، وحمل عنوان دخلت بحرك، كما صور عدد من الفيديو كليب، حازت على نسب مشاهدة عالية وصلت للملايين، كما يمكن مشاهدة الأغاني المصورة على قناة المطرب الرسمية على يوتيوب.

أكمل القراءة

اصيل اسمٌ يشرح نفسه بنفسه، فهو من الشيم المعروفة والشائعة جدًا عند العرب لا سيّما قديمًا. هو اسم علم ذو أصول عربية، وعلى الرغم أنه من الأسماء الجميلة والرقيقة إلا أنه ليس متداولًا في أغلب الدول العربية. وهو اسم بعدة معاني فيأتي بمعنى الشريف والنجيب و الراسخ النسب وجاء في القرآن الكريم بمعنى الوقت بين العصر والمغرب وأشار في بعض الأحيان للشخص القائم على الأمر بنفسه.

لم يتم تحديد ما إذا كان اسم أصيل اسم مذكر، فظلّ معلقًّا مسبّبًا بذلك الحيرة للعديد من الناس، وعند العودة لبعض المصادر القديمة تبين أنه اسم للذكور والإناث على حد سواء، مع اختلاف بسيط بين التسميتين في المعنى، فالمعنى في اسم اصيل المذكر يختلف عن معناه في المؤنث. وتختلف أشكال كتابته في اللغة الإنجليزية فيكتب بطريقتين هما (Aseel) و (Asil).

اسم أصيل في القرآن الكريم

ذكر القرآن الكريم الكثير من الأسماء في محتواه، ولا سيما الأسماء جميلة المعاني، ومن هذه الأسماء اسم اصيل الذي جاء في أربع آيات مختلفة ومن هذه الآيات قوله تعالى “وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأصيلاً” من سورة الإنسان، “بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ” من سورة الأعراف، والآصال هنا هي جمع كلمة أصيل، ويقصد بها وقت متأخر من النهار.

اصيل

صفات حامل اسم أصيل

  • طموح: من أهم ما يتمتع به هذا الشخص هو الطموح الذي يجعله يوسع أهدافه ويسعى دائمًا لتحقيقها في وقت قصير.
  • الأخلاق العالية: تتميز شخصية أصيل بالأخلاق الرفيعة والتواضع مما يجعله محبوبًا من قبل كل الناس من حوله. كما أنه يكره الكذب والنفاق ويبتعد عن هذه الصفات مهما كان حاملها، ويساعد المظلومين ويساندهم. يمتلك حامل اسم اصيل قلبًا طيبًا جدًا وهو عطوف في معاملته مع الناس خاصة الكبار والصغار منهم.
  • التفكير العميق: هو شخص ذو تفكير عميق في الأمور المتعلقة بالمستقبل لا سيما العملية والمهنية منها. يحب المطالعة وتعتبر إحدى هواياته في أوقات الفراغ.

حكم تسمية اسم أصيل

كان هناك تساؤلات كثيرة حول التسمية باسم أصيل، فمنها حول تحريم تسمية الأطفال المسلمين به وأخرى عارضت هذا الرأي وحللت تسميته، ولكن رأي المصادر الدينية ورأي العلماء المسلمين والمعاجم العربية يؤيد التسمية باسم اصيل معتبرين إياه من الأسماء المحببة في الإسلام و من الجائز التسمية به دون حرج من ذلك، فلا يحمل أي معاني الإساءة سواء لصاحبه أو للإسلام.

مشاهير يحملون اسم أصيل

أصيل هميم: فنانة مشهورة تحمل الجنسية العراقية، تحتل مرتبة متقدمة في قائمة الفنانين الخليجيين التي لمع اسمها في الوطن العربي في العشرة أعوام الماضية، دخلت عالم الفن في سن الثانية والعشرين من خلال اشتراكها في برنامج نجوم العرب، وحققت شهرة واسعة في الشرق الأوسط. من أشهر أغانيها ( أغنية ظالم ولكن، تبغي الصدق، قرت عيوني).

أصيل أبو بكر: فنان سعودي معروف اُشتهر بالتلحين والغناء، كما أنه ابن الفنان العظيم أبو بكر سالم. أدى العديد من الأغاني منذ بداية التسعينات وحتى الآن وحقق نجاحًا باهرًا فيها، وأصدر أول ألبوم له في عام 1995 وكان بعنوان دخلت بحرك، بالإضافة لذلك قام بالعديد من فيديوهات الكليب ونجح فيها أيضًا وحققت الكثير من المشاهدات التي عبر قناته الرسمية على اليوتيوب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اصيل"؟