ما معنى اسم الاء

2 إجابتان

ما معنى اسم الاء

الاسم هو صفة من الصفات الأساسية التي تلازم الأشياء والأشخاص والأوقات والأماكن، فالأسماء تميّز الأشياء دون التحدث عن أوصافها أو ذكرها حتى، ولطالما كان الناس عمومًا يقترحون في لغاتهم ولهجاتهم أسماءً لكل شيء عرفوه وآلفوه وخَبِروه في حياتهم من كل الموجودات والكائنات والعلوم والفنون والأحداث إذ تختلف الأسماء عن بعض من مكانٍ إلى مكانٍ آخر.

معنى اسم آلاء

آلاء هو من الأسماء ذات الأصول العربية والإسلامية، فهو اسم عربي مؤنثٌ تأنيثًا معنويًّا؛ أي أنه اسم مؤنث دون علامة التأنيث، ويُدرك تأنيثه بالعقل ـ وحقيقي أي أنه يطلق على الإناث، ومعناه هو نِعَمُ اللهِ الكثيرة التي لا يمكن أن يتم إحصاءها أو عدّها، وله معنىً آخر هو أحد أنواع الأشجار دائمة الخضرة التي لا يتغير لونها والتي يثمر منها نوعٌ من أنواع التمور ذات المذاق المر واللاذع، وله معنىً آخر هو العهد.

اسم آلاء في القرآن وحكم التسمية به

ذُكر اسم آلاء في مواضع كثيرة في القرآن في بعض طوال السور؛ لما لهذا الاسم من تذكيرٍ وإخبارٍ وتبشيرٍ بنعم الله وأفضاله الكثيرة والمتواصلة على البشر وعلى كل المخلوقات والموجودات التي لا تعد ولا تحصى، وهذا من أكثر وأبرز الأمور والعوامل التي ساعدت على انتشار هذا الاسم بسرعة في العديد من الدول في الماضي وحتى الآن.

حكم دين الإسلام وشريعته وعقائده في تسمية المولود الأنثى باسم آلاء هو جائز ومباح لما له من تذكير بنعم وفضائل الله على الناس والأنام وهذا الاسم لا يحمل أي شيءٍ أو نوعٍ من الإساءة أو التشكيك أو الإهانة أو الإخلال بالعقيدة والشريعة الإسلامية كما أنه لا يخالف تلك الشريعة إطلاقًا بل وأيضًا يعتبرها من أجمل أسماء التي قد تُسمّى بها المواليد الإناث كما وأكد علماء الدين على أنه واحد ٌمن أكثر الأسماء المُستحبة التسمية بها.

دائمًا ما يفسر علماء الأحلام على أن ظهور اسم ما في المنام له أثر كبير بمعنى هذا الاسم الذي قد ظهر، وإن ذكر اسم آلاء في المنام معناه أنه سوف يحل الكثير من الرزق والعطاء الوفير في القريب العاجل للذي رأى هذا المنام.

مشاهير يحملون اسم آلاء

لعل أن الأسماء تعود على أصحابها بشيءٍ مميز ولعل أن بعض الأسماء قد ارتبطت بمشاهير وأعلام كُثر وكان اسم آلاء واحد من تلك الأسماء فقد اشتهر أناس يحملون هذا الاسم في العالم العربي منها الممثلة ذات الأصل العراقي آلاء حسين والمذيعة المصرية آلاء نور.

آلاء حسين ممثلة ذات أصول عراقية ولدت في العاصمة العراقية بغداد في العاشر من الشهر الأول من العام 1980 ميلادي، وشاركت في الكثير من الأعمال والمسلسلات التلفزيونية المشتركة بين الدولتين الشقيقتين سوريا والعراق ومن بعض أعمالها الفنية:

  • البقاء على قيد العراق
  • الحب والسلام
  • سليمة مراد
  • الشيطان في قلب امرأة

وقد حازت الممثلة آلاء حسين على جائزة أفضل ممثلة عربية في مهرجان المسرح الأردني بعد أدائها الرائع والمثير للإعجاب في العمل المسرحي “نزهة”.

أكمل القراءة

تعد مهمة اختيار اسم المولود الجديد من المهام الصعبة والتي تشغل بال الآباء والأمهات، حيث يقضون العديد من الأيام في حيرة من أمرهم بين عدة أسماء حتى يقع اختيارهم على أحد الأسماء التي يجدونها مناسبة لمولودهم الجديد.

الاء

يعتبر اسم الاء من الأسماء التي اشتهرت في السنوات الأخيرة واستخدمها العديد من الأهالي لتسمية مواليدهم الإناث، حيث أنه اسم يتضمن العديد من المعاني الجميلة، وهذا من أهم أسباب كثرة تداول هذا الاسم في مجتمعاتنا العربية.

  • اسم الاء هو اسم علم مؤنث، ومشتق من اللغة العربية الفصحى، ومعناه نعم وعطايا الله عز وجل على البشر، وهذه النعم من كثرتها لا يمكن لأي بشر عدها أو إحصائها، ولا بد من الإشارة أن اسم آلاء ذكر في القرآن الكريم في عدة آيات حيث قال تعالى في سورة الأعراف: “فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون” وأيضًا في سورة يس: “ فبأي آلاء ربكما تكذبان“، وفي معجم المعاني الجامع ورد اسم آلاء واعتبر جمع لكلمة إلى والتي تعني النعمة، وجمعها آلاء أي النعم، وهناك العديد من الأسماء مشتقة من اسم آلاء مثل ألاء والآل.

إن الفتاة التي يطلق عليها اسم آلاء تمتاز بالكثير من المواصفات التي تميز شخصيتها، ومن أهم وأجمل هذه الصفات أن الفتاة التي اسمها الاء تمتاز بشخصية قوية وواثقة من نفسها، وقادرة على تحمل الصعاب، وتأدية كافة الأعمال الملقاة على عاتقها بكل إتقان وحرص، كما أنها تسعى بكل جهودها لمساعدة الآخرين وتقديم الدعم والعون لهم، ولابد من الإشارة إلى أن الفتاة التي اسمها آلاء تحب بيتها وتلتزم به وتتجنب الاجتماعات الكثيرة وتفضل العزلة في المنزل، ومن صفاتها السلبية من الممكن أن نذكر تقلب مزاجها، حيث أن آراءها ومواقفها تتغير باستمرار.

بالنسبة لحكم لتسمية اسم آلاء في الدين الإسلامي فإنه وباعتبار أن اسم آلاء تم ذكره في القرآن الكريم لأكثر من مرة وباعتباره يحمل معاني إيجابية وجميلة فإنه من المحبب في الدين الإسلامي استخدام اسم الاء لتسمية مواليدنا الإناث ولا يوجد أي اعتراض على استخدامه.

بالنسبة لرؤية اسم آلاء في المنام أو الحلم فإن لهذا المنام الكثير من التفاسير والمعاني التي ذكرها علماء تفسير الأحلام في كتبهم، ومن هذه المعاني من الممكن أن نذكر الإشارة إلى كثرة النعم التي من الممكن أن ينالها صاحب المنام، كما أن رؤية فتاة تحمل اسم آلاء تدل على الكثير من الفرح والسعادة التي سوف يرزق بها الشخص الذي رأى المنام، ويدل على زواج وفرحة قريبة واستقرار لو كان الشخص الذي رأى المنام مقبلًا على الزواج، ولو حلم الشخص بطفلة صغيرة اسمها آلاء هذا ما يشير إلى رزق كثير وخيرات ربما يرزق بها صاحب الرؤيا وكل هذا علمه عند الله تعالى.

ومن الشخصيات الشهيرة التي تحمل اسم آلاء في مجتمعنا العربي الممثلة العراقية آلاء حسين والتي لها العديد من الأعمال الفنية في التلفزيون والسينما، وأيضًا آلاء شاكر وهي ممثلة عراقية الأصل شاركي في العديد من الأعمال الفنية الخليجية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم الاء"؟