ما معنى اسم الاء

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

ما معنى اسم الاء

الاسم هو صفة من الصفات الأساسية التي تلازم الأشياء والأشخاص والأوقات والأماكن، فالأسماء تميّز الأشياء دون التحدث عن أوصافها أو ذكرها حتى، ولطالما كان الناس عمومًا يقترحون في لغاتهم ولهجاتهم أسماءً لكل شيء عرفوه وآلفوه وخَبِروه في حياتهم من كل الموجودات والكائنات والعلوم والفنون والأحداث إذ تختلف الأسماء عن بعض من مكانٍ إلى مكانٍ آخر.

معنى اسم آلاء

آلاء هو من الأسماء ذات الأصول العربية والإسلامية، فهو اسم عربي مؤنثٌ تأنيثًا معنويًّا؛ أي أنه اسم مؤنث دون علامة التأنيث، ويُدرك تأنيثه بالعقل ـ وحقيقي أي أنه يطلق على الإناث، ومعناه هو نِعَمُ اللهِ الكثيرة التي لا يمكن أن يتم إحصاءها أو عدّها، وله معنىً آخر هو أحد أنواع الأشجار دائمة الخضرة التي لا يتغير لونها والتي يثمر منها نوعٌ من أنواع التمور ذات المذاق المر واللاذع، وله معنىً آخر هو العهد.

اسم آلاء في القرآن وحكم التسمية به

ذُكر اسم آلاء في مواضع كثيرة في القرآن في بعض طوال السور؛ لما لهذا الاسم من تذكيرٍ وإخبارٍ وتبشيرٍ بنعم الله وأفضاله الكثيرة والمتواصلة على البشر وعلى كل المخلوقات والموجودات التي لا تعد ولا تحصى، وهذا من أكثر وأبرز الأمور والعوامل التي ساعدت على انتشار هذا الاسم بسرعة في العديد من الدول في الماضي وحتى الآن.

حكم دين الإسلام وشريعته وعقائده في تسمية المولود الأنثى باسم آلاء هو جائز ومباح لما له من تذكير بنعم وفضائل الله على الناس والأنام وهذا الاسم لا يحمل أي شيءٍ أو نوعٍ من الإساءة أو التشكيك أو الإهانة أو الإخلال بالعقيدة والشريعة الإسلامية كما أنه لا يخالف تلك الشريعة إطلاقًا بل وأيضًا يعتبرها من أجمل أسماء التي قد تُسمّى بها المواليد الإناث كما وأكد علماء الدين على أنه واحد ٌمن أكثر الأسماء المُستحبة التسمية بها.

دائمًا ما يفسر علماء الأحلام على أن ظهور اسم ما في المنام له أثر كبير بمعنى هذا الاسم الذي قد ظهر، وإن ذكر اسم آلاء في المنام معناه أنه سوف يحل الكثير من الرزق والعطاء الوفير في القريب العاجل للذي رأى هذا المنام.

مشاهير يحملون اسم آلاء

لعل أن الأسماء تعود على أصحابها بشيءٍ مميز ولعل أن بعض الأسماء قد ارتبطت بمشاهير وأعلام كُثر وكان اسم آلاء واحد من تلك الأسماء فقد اشتهر أناس يحملون هذا الاسم في العالم العربي منها الممثلة ذات الأصل العراقي آلاء حسين والمذيعة المصرية آلاء نور.

آلاء حسين ممثلة ذات أصول عراقية ولدت في العاصمة العراقية بغداد في العاشر من الشهر الأول من العام 1980 ميلادي، وشاركت في الكثير من الأعمال والمسلسلات التلفزيونية المشتركة بين الدولتين الشقيقتين سوريا والعراق ومن بعض أعمالها الفنية:

  • البقاء على قيد العراق
  • الحب والسلام
  • سليمة مراد
  • الشيطان في قلب امرأة

وقد حازت الممثلة آلاء حسين على جائزة أفضل ممثلة عربية في مهرجان المسرح الأردني بعد أدائها الرائع والمثير للإعجاب في العمل المسرحي “نزهة”.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

1

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم الاء"؟