ما معنى اسم الهام

2 إجابتان

ما معنى اسم إلهام

أصبح لدينا في هذه الحقبة التي نعيشها مخزونٌ هائلٌ ومُتجددٌ من الأسماء التي تسمح للأهالي باختيار ما يُناسبُ مولودهم الجديد، ولكن هذا يوقعهم في نفس الوقت بِحيرةٍ شديدةٍ من أمرهم، وقد تُصبحُ نقطة خلافٍ بين الأهل فمنهم من يُريد تسمية الوافد الجديد باسمٍ أجنبيٍّ غريبٍ ومنهم الآخر من يُريد إطلاق اسمٍ تقليديٍّ أو قديمٍ تيمناً بشخصية كانت مشهورةً في أيام الزمن الجميل أو بشخصيةٍ بارزةٍ في العائلة، وسأُعرفك في هذه الإجابة عن واحدٍ من الأسماء التقليدية الجميلة سهلة النطق والكتابة ألا وهو “الهام”.

“الهام” هو اسمُ علمٍ مؤنثٌ عربيُّ الأصلِ، ويعني ما يُلقيه الله في نفس الإنسان ذو القلب الصافي ويُثبته في أفكاره ليحمله على عمل شيءٍ ما أو أن يبتعد عن عمل شيءٍ كان مُقدماً على عمله، ويُقالُ أُلقيَ شيءٌ ما في روعه فالتهمه، والإلهام هو الوحي من الله أو من الفكر للوصول إلى عملٍ مُوفقٍ، ويُعتبر هذا الاسمُ مصدراً للفعل “لَهِمَ” في قواعد اللغة، واستخدم العرب قديماً هذه الكلمة باعتبارها وصفاً لشعورٍ ينتاب الشاعر ليُبدع في كتابة الشعر، ولذلك تغنى الشعراء بهذا الاسم وأعطوه مكانةً مُتميزةً في قصائدهم.

كما ويعني في علم الأدب حالةً مُعينةً يدخل فيها الكاتب لكي يحصل على عقلٍ صافٍ يُمكِّنه من الوصول إلى ما يبحث عنه في العمل الذي يُعدِّهُ.

يُكتب هذا الاسم العربي في اللغة الإنجليزية بالشكل التالي: Elham، ولهُ لفظةٌ مُحددةٌ في اللغة الإنكليزية وهي: Inspiration؛ وهيَ كلمةٌ تدلُّ على الأشخاص الذين يتمتعونَ بقدرٍ عالٍ من الصفاء الذهني الذي يُمكِّنهم من استحضار الأفكار المُبدعة بشكلٍ مُفاجئٍ.

وبما أن لعلم النفس دوراً هاماً في تفسير معاني الأسماء وما تحمله لصاحبها من الصفات والميزات؛ فأحببتُ أن أُطلعك على هذا الدور في السطور التالية؛ حيثُ يؤكدُ أخصائيون بعلم النفس أن اسم الهام يحمل العديد من المعاني الجميلة والإيجابية التي تبعث الأمل والتفاؤل لصاحبه وسامعه، كما ويُشيرُ هذا الاسم إلى الفرص الجديدة التي تُنقذ صاحبها وتُشعل في نفسه نار الإبداع، ويعني أيضاً ما يوجد في القلب ويرتاح إليه العقل، وهذا الاسم يرتبط بشكلٍ وثيقٍ مع القدرات الإلهية، ومن صفات حاملة هذا الاسم:

  • تتمتع بالهدوء والرزانة والرقة، ويلفها الغموض أحياناً.
  • وتتميز بمحبتها لفعل الخير وإيثارها وتفكيرها بمصلحة غيرها قبل مصلحتها.
  • كما أنها شديدة التفاؤل والنشاط والحيوية وتكره الكسل، وذات وجهٍ بشوشٍ ودائمة الابتسام ولها شخصيةٌ مُميزةٌ وهيبةٌ خاصةٌ.
  • أُنثى بكل ما تعنيه الكلمة من معنىً وتُحب إظهار أنوثتها، كما تُحب الأجواء الرومانسية.
  • تتمتع بمُستوىً عالٍ من الذكاء والتفتح وحب الثقافة والمعرفة والتجديد والمطالعة؛ حيثُ تنغمس في عالمها الخاص.

وقد لمع اسم “الهام” على مرّ التاريخ واُشتُهرَ بفضل شخصياتٍ مشهورةٍ تسمَّت به؛ من أمثال:

الهام شاهين: وهي مُمثلةٌ مصريةٌ جميلةٌ ومشهورةٌ كثيراً، وُلدت في القاهرة في عام 1961 م، ودرست في مدرسة نوتردام ثم درست التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبعدها بدأت مسيرتها مع المُخرج كمال ياسين وكانت انطلاقتها الحقيقية في عام 1981 م وتحديداً في فيلم “أمهات في المنفى”، وقد شاركت في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، ومن أشهر أفلامها: “العار” و”لا تسأليني من أنا” و”رمضان فوق البركان” وغيرها الكثير، أما بالنسبة لأشهر مُسلسلاتها: “محمد رسول الله الجزء الثالث” و”الشيطان والحب”…

الهام الفضالة: وهي مُمثلةٌ كويتيةٌ، من مواليد العام 1974 م في مدينة الكويت، لم تدرس التمثيل بشكلٍ أكاديمي ولكن عندما بدأت مسيرتها في عام 2000 م حققت نجاحاً ملحوظاً وذلك بعد مسرحية “عالباب يا شباب”، ثم شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية مثل: مسلسل ” الحريم” و “مسك وعنبر” وغيرها الكثير.

أكمل القراءة

الهام

كم من ليالٍ سهر الأهالي في سبيل اختيار الاسم الأفضل لأبنائهم وبناتهم؟! فكل أب وأم يميلون إلى اختيار الاسم الأمثل الخالي من أي عيب سواء في الحكم الديني أو الاجتماعي. ويعتبر اسم إلهام من الأسماء الأنثوية العربية الجميلة لما يحمله من معاني جميلة، فإذا أحب الله عبدًا ألهمه إلى طريق الصواب والهداية؛ فجذر إلهام في قاموس المعجم هو الفعل ألهمَ أي وضع في قلبه البصيرة وفي عقله المعرفة ودفعه ليقوم بالشيء.

ومنذ القدم كان الشعراء العرب يتغنون بالمُلهِمة، فكثيرون هم الشعراء الذي نظّموا القصائد لمُلهِمتهم أو محبوبتهم التي وضعت في قلبهم الصفاء الذي مكّنهم من الوصول إلى البيت الشعري الأنسب، كما عرّف علم النفس اسم إلهام على أنه الشيء الذي يطمئن له القلب ويوجّه العقل.

حكم اسم إلهام في الإسلام

من الأسماء المُحبذة في الدين الإسلامى على الرغم من عدم ذكرها صراحةً في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لكن لا مانع من تسمة الفتاة باسم الهام لخلوّه من المعاني الخادشة للحياء أو الممنوعة في الدين، وقد قال الله تعالى: “وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ۝ وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا ۝ وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا ۝ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا ۝ وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا ۝ وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا ۝ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ۝ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا” صدق الله العظيم، أي أن الله تعالى ألهم الإنسان إلى الخير وجعل له الخيار في اتباع الطريق الذي يريده.

صفات الشخصية الحاملة اسم الهام:

  • شخصية ذكية لمّاحة قادرة على الابتكار والإبداع والسعي وراء تحقيق أهدافها وبلوغ طموحاتها.
  • شخصية صبورة وقوية تشكل ملجأً آمنًا لكل شخص يطلب مساعدتها.
  • فتاة كريمة تميل إلى خدمة جميع الناس لذالك تراها في الجمعيات والمنظمات الخيرية.
  • دائمًا ما تميل إلى صناعة عالمها الخاص فنجدها تحب العزلة والمطالعة.
  • تتمتع الشخصية الحاملة لاسم إلهام بالغموض، وهي فتاة سريعة البديهة تتمتع بالجرأة والشجاعة.
  • الخصلة السلبية في الشخصية الحاملة لهذا الاسم أنها عنيدة وانفعالية وغير قادرة على التحكم بعصبيتها.

أشهر الشخصيات الحاملة لاسم إلهام

  • الهام شاهين: ممثلة مصرية قديرة، اشتهرت في مصر والوطن العربي من خلال أعمالها التي دخلت إلى قلوب الجماهير من خلال إتقانها لعب الأدوار المركبة وغيرها، دخلت الفن من أوسع أبوابه على يد المخرج كمال ياسين ومثلت في السينما والتلفزيون والمسرح. أشهر أعمالها السينمائية: ريجاتا، يوم للستات، أهل العيب، سباق مع الزمن، أما عن اعمالها التلفزيونية: الجزء السادس من ليالي الحلمية، مسلسل قصة الأمس، ألف ليلة وليلة، امرأة وثلاثة وجوه.
  • الهام الفضالة: ممثلة كويتية مشهورة وهي أخت الفنانة ريما الفضالة، دخلت الفن عن طريق مسرحية “عالباب ياشباب” التي كانت بداية مشوارها الفني، لعبت الكثير من الأدوار في مسلسلات تلفزيونية عديدة منها: لا يا عمر الزعور، سر الحياة، ديوان السبيل، عاىلة أبيض واسود.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم الهام"؟