ما معنى اسم الياس بالمعجم العربي وصفات حامل اسم الياس

ما معنى اسم الياس؟ فهو من الأسماء العربيّة، ويعد أيضًا من الأسماء المنتشرة بشكلٍ واسع وكبير من مختلف الجنسيّات، فما معناه بالمعجم العربي وما هي صفات حامل الاسم؟

2 إجابتان
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

الياس هو اسم علم مذكر، يعتقد أن للاسم أصول يونانية، إذ أن الاسم قد يكون مشتقًا من الاسم العبري إلياهو، واليونانيون قاموا بالتعديل على الاسم بإضافة حرف السين، ليصبح الياس.

الياس كذلك هو أحد الانبياء الذين ارسلوا إلى بني اسرائيل، واسمه الكامل إيليا بن إلياسين التشيبي، نسبةً إلى تشب التي ولد فيها والتي تقع شمال فلسطين حاليًا.

ذكر اسم اياس في القرآن الكريم مرتين، في سورة الصافات وسورة الأنعام  ذكر الله سبحانه وتعالى النبي الياس بانه قد كان انسانًا صالخًا ومرمنًا ومخلثًا، ترك عبادة الأصنام، واتجه نحو عبادة الله.

وضع الله سبحانه وتعالى رزق قوم النبي الياس بيده، إلا أنهم رفضوا ترك عبادة الأصنام، فعاقبهم الله بثلاث سنوات من الجفاف، قضت على مزروعاتهم وماشيتهم، قبل أن يغفر عنهم حتى يعودوا لعبادة الله وحده وترك الأصنام، إلا أن قوم النبي الياس رفضوا ذلك مجددًا واستكبروا.

يكتب اسم الياس باللغة الانكليزية بطرق مختلفة، إلا أن الطريقة الشائعة لكتابته هي Elias، كما يفضل بعض الأشخاص كتابة الاسم على هذا الشكل Ilias.

لاسم الياس معاني أُخرى ذكرت في بعض المعاجم، إذ تذكر بعض هذه المعاجم أن اسم الياس مشتقً من مصطلح اليأس، وهو انقطاع الأمل من حصول شيءٍ ما،  كما تعيد بعض المعاجم اصل الاسم إلى نباتٍ دائم الخضرة، له ملمس ناعم جدًا وأوراق بحجم ورقة النعناع ، كما يتمتع برائحة عطرة.

لصاحب اسم الياس صفات وميزات عديدة، من أبرزها:

  • شخص ٌ واثقٌ من نفسه، يستثمر هذه الثقة بالنفس في محاولاته المستمرة في اكتشاف وتطوير قدراته الخاصة.
  •  يبتعد عن التصرفات المتهورة والمتسرعة، وتتصف تحركاته غالبًا بالعقلانية، ولا يقدم على أي تصرف دون تفكير بالموقف والعواقب الناتجة عن تصرفه.
  •  يحاول الإبتعاد قدر الإمكان عن التفكير السلبي أثناء خله للمشاكل المختلفة التي تعترض طريقه، وبالمقابل يحاول تطوير وتقوية التفكير الإيجابي لديه.
  • لا يحصر تفكيره بأخطاء وعثرات قد حصلت له بالماضي، بل يحاول تخطيها والبحث عن طرق دائمة ومتجددة يحققها منها المكسب.
  • شخص يحب القراءة والمطالعة، يسعى دائمًا لزيادة معلوماته في مختلف المجالات.
  • يسعى لتحقيق التوازن المثالي بين حياته العملية، وحياته الشخصية.
  • يفضل التقيد بخطة عمل محددة وجدول معين أثناء قيامه بالواجبات والمهام المختلفة، يحاول قدر الإمكان إنهاء وتسليم واجباته بالوقت المحدد دون أي تأخير.
  • شخص عطوف وحنون مع الآخرين، بالأخص مع الأطفال، والزوجة.

كما لصاحب الاسم ميزات عديدة، فإن له بعض العيوب والصفات غير الجيدة، في ما يلي بعضٌ منها:

  • لا يتمكن في أغلب الأوقات من التعبير عن مشاعره للشريك بشكلٍ صحيح، كما يتسم بالجدية في علاقته، ما يجعله بعيدًا نسبيًا عن استخدام الرومانسية مع شريك حياته.
  • لا يستطيع في كثير من الأحيان السيطرة  على أعصابه، إذ ان رغبته الدائمة بالنجاح، بالإضافة إلى ضغوطات العمل تعرضه لضغطٍ عصبيٍ كبير، لا يستطيع كبته في مراتٍ كثيرة.
  • إن سعيه الدائم لتحقيق انجازات ومكاسب شخصية نتيجةً لتمتعه بطموحٍ كبيرٍ، ورغبةٍ ظائمةٍ في التطور والتقدم،  قد تؤدي إلى طغيان صفة الأنانية على تصرفاته، حيث يرى نتيجةً لذلك المشاكل والمواقف التي قد يتعرض لها من جهة واحدة فقط، وهي الجهة أو النظرة التي تناسبه، دون التطرق لوجهات نظر الآخرين.
  • إن تعلقه بالعمل أو المنصب الذي يشغله قد يكون سببًا في إهماله لجوانب حياته الباقية، والتركيز فقط على هذا الجانب بطريقة سلبية، قد يكون لها عواقب غير جيدة على حياته.

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0
طالب
هندسة الطيران والفضاء, Zewail City of Science and Technology (Egypt)

ما معنى اسم الياس

كثيرًا من الأشخاص عندما يرزقهم الله مولودًا جديدًا يبحثون عن أسماء لهذا المولود مذكورة في القرآن الكريم تعظيمًا له وتمنيًا لأن ينال الطفل حظًا وافرًا من اسمه كما تقول المقولة الشعبية أن لكل شخص نصيبًا من اسمه وكما ذكر الرسول محمد – عليه الصلاة والسلام – في حديثه: “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فحسنوا أسماءكم “. 

من أسماء القرآن التي تحمل معنى عظيم اسم إلياس فهو من الأسماء العربيّة، ويعد أيضًا من الأسماء المنتشرة بشكلٍ واسع وكبير من مختلف الجنسيّات

اسم إليا ذكر في سورة الأنعام الآية 85 في قوله تعالي جل وعلي: “وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (85)” 

طبقًا لقاموس المعاني اسم إلياس هو اسم علم مذكر وهو اسم من أصل يوناني وهو تحريف لكلمة “إلياهو” وتعني إلهي يهوه. يهوه بالعبرية تعني لفظ الجلالة الله فالكلمة كلها تعني الله الأعلي. فالاسم عبري مختوم بسين يونانية. وهو اسم إسلامي ومسيحي. واسمه في التوراة “إيليّا”. وهو اسم لنبي عظيم اسمه “إيليا بن إلياسين التَّشْبي” لأنه ولد في تشب الواقعة شمالي فلسطين. وقد ورد ذكره في القرآن مع بعض الأنبياء في الآيات المذكورة سابقًا. 

يعد أيضًا اسم إلياس اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه هو إدريس أو ذو الكفل أو إلياسين حيث ذكر في الآية الكريمة في سورة الصافات: ” وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (132)”

من الشخصيات المعروفة التي تحمل اسم إلياس هو إلياس فرحات (1893 – 1976) شاعر مهجري، ولد في قرية كفر شيما اللبنانية ترك الدراسة في سن العاشرة من عمره وتدري علي الأعمال اليدوية. عمل فرحات في البرازيل بائعا متجولا وزاول أعمالا عديدة. وقد قال يصف حاله حين مكابدة الشقاء وقلة الحظ: ‏

اغرّب خلف الرزق وهو مشرّق ‏وأقسم لو شرقت كان يغرب

وأيضًا إلياس خوري ولد عام 1948 في بيروت بلبنان وهو قاص وروائي وناقد وكاتب مسرحي لبناني، له اثنتي عشرة رواية تُرجمت إلى العديد من اللغات المختلفة، بالإضافة إلى المسرحيات والكتب النقدية.

من أشهر أقواله ” ما يستحق أن نموت من أجله هو ما نريد أن نعيشه ” و ” الحب يا ابني له ألف باب ولكن الحب من طرف واحد ليس بابًا إنه وهم “. له العديد من الأعمال الأدبية منها رواية “أولاد الفيتو – اسمي آدم الصادرة في نفس العام.” التي حصل عنها علي جائزة كتارا للرواية العربية – الدورة الثانية عن فئة الروايات العربية المنشورة عام 2016.

 

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم الياس بالمعجم العربي وصفات حامل اسم الياس"؟