ما معنى اسم اماني

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

ما معنى اسم اماني

تعتبر الأسماء العربية من أجمل الأسماء وأكثرها تنوعاً، فاللغة العربية بحر واسع من المصطلحات والأسماء والمعاني، وفي حال كنت ترغب بتمسية مولودك الجديد باسم عربي الأصل من الأرجح أنك  ستقع في حيرة من أمرك لوجود العديد من الخيارات الرائعة، والتي تحمل أجمل المعاني ومن هذه الأسماء نذكر اسم أماني فهو اسم علم مؤنث أصله عربي، منتشر إلى حد ما في مجتمعنا العربي وقد حقق مؤخراً انتشاراً في أوروبا وأمريكا، فهو من الأسماء القديمة التي بدأ استخدامه  منذ زمن طويل وذلك بسبب معانيه الجميلة.

يأتي اسم اماني بمعنى ما يتمناه المرء ويرغب في تحقيقه، أي الرغبة أو البغية وهو جمع كلمة أمنيّة، والأمنية هي ما يحبه الشخص ويتطلع بشغف وأمل  لتحقيقه  في حياته، وقد ورد اسم أماني في القرآن الكريم  وذلك في سورة البقرة وسورة النساء، ولا يوجد أي مانع شرعي في الدين الإسلامي من تسميته، وإذا رغبنا بمعرفة المزيد من معاني هذا الاسم في المعاجم العربية نبحث عنه فيها عن طريق إرجاع الاسم إلى أصله وهو مني ثم البحث عنه بالطريقة المعروفة ففي المعجم الذي يأخذ باوائل الكلمات كمختار الصحاح، نبحث عنه في باب الميم مع مراعاة النون والياء، وفي المعجم الذي يأخذ باواخر الكلمات كمعجم تاج العروس نبحث عنه في باب الياء فصل الميم مع مراعاة حرف النون.

يتمتع حامل هذا الاسم بصفات مميزة جدا وأهمها:

  • أماني شخصية رقيقة ومسالمة وتحب الخير للجميع، ودائما ما تسعى إلى إسعاد من حولها، فهذا يمنحها شعوراً بالرضا.
  • تتميز حاملة اسم أماني بأنها شخصية واثقة من نفسها وحاسمة في قرارتها المتعلقة بحياتها الشخصية، فهي تجيد تنظيم حياتها بشكل مثالي، وتحب رسم الخطط لتحقيق الطموحات التي ترغب بها.
  • قد تكون مزاجية في بعض المواقف وسريعة الغضب ولكن قلبها طيب وتسامح بسرعة، وتسارع إلى الأعتذار في حال أخطأت بحق أحدهم.
  • ذكية ومنفتحة ولا تحب التفكير المنغلق والمتعصب، تحب السفر والتعرف على الثقافات الجديدة و لقاء أناس جدد، فهي تكره الروتين وتحب أن ترفه عن نفسها بشكل دائم.
  • أماني شخصية مميزة وغامضة بعض الشيء، تحب العائلة بقدر ما تحب الحياة الاجتماعية الصاخبة وغالباً ما تكون محاطة بالكثير من الأصدقاء.
  • تحب الفن والجمال، وتعشق الاعتناء بنفسها وجمالها، فهي حسنة المظهر وأنيقة جداً وتحب الملابس الفاخرة والمجوهرات الغالية الثمن.

وقد ورد هذا الاسم في الشعر العربي حيث قال الشاعر ابن الرومي:

أمن الخلائق كلهم      فيأخذوا مني أماني

وكانت تمنى أن تردى سريرها       وبعض موات النفوس مواتى

وقال الشاعر ابن حيوس:

ولا غرو أن تعطي أماني طالب       يراك بتصديق المنى متكفُلا

ومن الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم أماني نذكر

  • أماني الخياط وهي إعلامية مصرية الأصل.
  • أماني الكندري وهي إعلامية أصلها كويتي.
  • أمانة الحكيم وهي ممثلة سورية مشهورة عرفت بالعديد من الأدوار المميزة.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اماني"؟