ما معنى اسم امنية

2 إجابتان

أسماؤنا تراقنا مدى الحياة وتستمر حتّى بعد حياتنا فترةً طويلةً فهي الخطوة الأولى في تحديد هويتنا فاذا أحبّ الشخص اسمه كان مرتاحًا منطلقًا في حياته أما كرهك لاسمك تحت أي سببٍ من الأسباب فسيشكل لك هاجسًا وحاجزًا نفسيًّا أمام التقدم والنجاح، ومن هنا ينبع أهمية اختيارك اسمًا جميلًا لمولودك، البعض منا يميل لتسمية الأبناء تيمنا بالآباء والأجداد أو الأقارب من أجيالٍ سابقةٍ وهذا ما قد يُشكل معضلة للمولود لان الأسماء الرائجة تتغير كل فترةٍ وأخرى فما كان رائجًا منذ عدّة عقودٍ من الزمن لم يعد مقبولًا كاسمٍ لمولودٍ جديدٍ حاليًّا.

يُعتبر الاسم أمنية من الأسماء ذات المعنى الواضح والصريح وهو اسم علمٍ مؤنثٌ أصله عربيٌّ ويعني غاية النفس ومبتغاها ورغبات الانسان بكل ما هو جيدٌ وجميلٌ، ويُشتق الاسم أمنية من الفعل يتمنى، وهو اسمٌ مفردٌ الجمع منه هو أمنيات وأماني، ويشيع استخدام الجمع أماني كاسم علمٍ مؤنثٍ عل العكس من أمنيات.

في معجم اللغة العربية المعاصرة أمنية هي المفرد وجمعها أمنياتٍ وأمانٍ وهي رغبةٌ وغايةٌ يتمنى الإنسان أو يشتهي حصولها، وهي حديث النفس وغايتها ومبتغاها، كما تأتي بمعنى تلاوة الذكر الحكيم كما في قوله تعالى: (إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته)، في معجم الرائد تعني أمنية المبتغى أو الهدف وتأتي أيضا بمعنى الكذب، وفي معجم الغني الأمنية هي الهدف كأن تقول أدرك فلانٌ أمنيته ونجح أي حقق هدفه بالنجاحٍ، كذلك تحمل ذات المعنى في معجم الوسيط.

صفات حاملة الاسم أمنية:

لكل امرئٍ من اسمه نصيب ومن هذا المنطلق يشترك عددٌ من الأشخاص الذين يحملون اسمًا محددًا بعددٍ من الصفات والسّمات الشخصية العامة وإن تفاوتت درجة وضوحها بين شخصٍ وآخر، ومن أهم الصفات التي تحملها الفتاة المُسماة أمنية:

  1. شخصيّةٌ هادئةٌ ذات طبعٍ لينٍ تسعى بكل طاقتها لبرِّ وارضاء والديها.
  2. مخلصةٌ وفيةٌ تصون العهود والمواثيق ولا تنكث بعهد قطعته.
  3. من الشخصيات المحبّة للمنزل والعائلة فهي بطبعها تميل لأن تقضي أغلب أوقات فراغها في المنزل مع عائلتها.
  4. عاشقةٌ للصمت والهدوء والتأمل تميل للابتعاد عن الأجواء الصاخبة وتجد ذاتها في التأمل.
  5. محبةٌ للمطالعة وقراءة القصص والروايات وخاصةً الرومانسية منها.
  6. من الأمور السلبية في شخصيتها هو التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرارات الحاسمة، فحبها ولطفها مع المحيطين يدفعها لاستشارة العديد من الآراء بكلّ قضيّةٍ ما يجعلها عُرضة للحيرة والتردد.

حُكم التسمية باسم أمنية:

هناك معايير لتعرف إذا كان الاسم مقبولًا من الناحية الشرعية أم لا من أهمها معرفة معنى الاسم وان يكون معناه حميدًا لا يحمل من الصفات السيئة غير المحمودة شيئًا، ثانيهما ألّا يحمل ما ُيشير إلى الشّرك أو ما يُسيء إلى الدين وتعاليمه في طياته، وانطلاقًا من هذه القاعدة يُعد الاسم أمنية من الأسماء المحمودة في الإسلام لما يحمل من معانٍ وصفاتٍ حميدةٍ.

أهم الشخصيات الحاملة للاسم أمنية:

أمنية طلعت: كاتبةٌ مصريّةٌ حاصلةٌ على إجازة في الإعلام في العام 1994 من قسم الصحافة بجامعة القاهرة، ناشطةٌ في مجال حقوق المرأة عملت في العديد من المؤسسات الصحفية منها جريدة أخبار الأدب ثم مجلة أخبار النجوم.

أمنية محمود: لاعبة كرة قدمٍ مصريةٌ من مواليد شباط للعام 1994، شاركت في بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم للسيدات ولعبت في مركز خط الوسط وتلعب لصالح نادي دجلة المصري لكرة القدم للسيدات.

أكمل القراءة

ما معنى اسم امنية

يحاول أغلب الآباء والأمهات اختيار اسم مناسب وجميل لأطفالهم الذين يولدون حديثاً، أو حتى يخططون لذلك قبل أن يولد، ومنهم من يعتبر ذلك مهمة صعبة، لأن الاسم سوف يرتبط بابنهم طول حياته، فيحتارون بين العديد من الأسماء، ويحاولون البحث عن الأسماء التي تحمل الرقي والسمو واللطف والجمال، كما يحاولون أن يكون الاسم سهل النطق، ولا بد من أن يكون الاسم لا يحمل أي معنى لسخرية أو استهزاءات يتعرض لها ابنهم في المستقبل، ويجب أن يحترم العادات والتقاليد الرائجة في المجتمع حيث يجب ألا يسيء لرمز أو طائفة أو دين وبذلك يتعرض صاحب الاسم للكراهية من بعض أصناف الناس.

إن أغلب الشروط والضوابط السابقة تجتمع في العديد من الأسماء ومنها اسم أمنية فماذا يعني هذا الاسم؟ يعتبر اسم أمنية من الأسماء العربية، وهو اسم علم مؤنث، استخدم منذ قديم الزمان عند العرب ولا يزال يستخدم حتى الوقت الحاضر، وبقي محافظاً على رونقه على مر الزمان، ويعتبر اسم تقليدي حديث، ويشير إلى الطموح الذي يرغب صاحبه بتحقيقه، بالإضافة إلى الأمل والرغبة في تحقيق شيء ما، ويدل على الرغبات والأمنيات التي يطلبها الشخص من الله عزوجل، ويعتقد إذا أطلقت التسمية على المولود فإن هذا يعني أن طلبه قد تحقق، سواء بالمولودة التي رزق بها، أو بشيء آخر.

يعتبر اسم أمنية من الأسماء التي لا ترتبط بدين معين، فلا يوجد مانع في كل الأديان السماوية من تسميته، فهو لا ينافي العقيدة أو الدين ولا يرمز لشرك أو شيء فاسق.

ماهي الصفات التي تحملها صاحبة اسم أمنية؟
تحمل صاحبة اسم أمنية العديد من الصفات والسمات الحسنة التي تتميز بها دون غيرها، فكما يقال لكل شخص من اسمه نصيب، واستنتج علماء النفس ذلك من خلال العديد من الصفات المشتركة التي تتميز بها النساء اللواتي يحملن نفس الاسم ومن هذه الصفات:

  • تتميز صاحبة اسم امنية بالأخلاق الرفيعة والحسنة.
  • تمتلك ثقة كبيرة في نفسها، وتستطيع الاعتماد عليها في المواقف الصعبة.
  • محبوبة من قبل الجميع، ولا تحمل مشاعر الكره والبغض تجاه أحد.
  • تمتلك طموح عالي، وترغب في أن تكون مميزة في كل شيء تسعى إليه، وتحاول تحقيق جميع أهدافها.
  • تمتلك حب الاطلاع والثقافة، وتحب الرياضة والحيوية، وتبتعد عن الكسل.
  • تمتلك شخصية صادقة وهادئة، وتبتعد عن الأشخاص المنافقين.

من هم المشاهير الذين حملو اسم أمنية؟
هناك العديد من الأشخاص الذين حملوا اسم أمنية ونذكر بعضهم:

  • أمنية محمود: تعد لاعبة كرة قدم مشهورة جداً في الأوساط الشعبية، وهي مصرية الجنسية، شاركت في كأس أمم إفريقيا للسيدات التي أقيمت في عام 2016، وتمتلك عقلية احترافية ومهارة جسدية في كرة القدم.
  • أمنية طلعت: وهي صحفية من أصل مصري، عملت في العديد من الصحف الإخبارية ومنها صحيفة أخبار الأدب، كما أنها كانت ناشطة في منظمة حقوق المرأة، وألفت العديد من الروايات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم امنية"؟