ما معنى اسم امين

2 إجابتان

ما معنى اسم امين

لكل اسمٍ معانيه المتعددة أو إنه يُعطي دلالاتٍ متعدّدة ومختلفة يفخر بها صاحب الاسم ومن حوله، أو أنه يترك انطباعًا جميلًا أو صورةً معينة عند سماعه، وما أجمل الإحساس الذي يتركه اسم “أمين” عند سماعه، إذ أنه أكثر الأسماء تعبيرًا عن الأمانة والإخلاص والنزاهة والصدق والوفاء، فهو الشخص الذي يُمكن الثقة به ثقًة عمياء، لأن أمين عكس الخيانة والغدر.

يُشتق اسم أمين من مصدر الفعل الثلاثي “أَمَنَ” على وزن الصفة المشبهة “فعيل” مما يضفي عليه طابع الزيادة والتأكيد على الأمانة والصدق فيه، كما يتداخل الاسم مع فعل “آمن” أي اطمئن وارتاح ورقّت روحه.

ولأن لكل امراءٍ من اسمه نصيب، فصاحب اسم “أمين” يتمتع باللطافة والدماثة ورقّة القلب، لما في روحه الكثير من الإخلاص والوفاء للأصدقاء والأقارب، فهو محط الثقة بالقول والفعل والرأي، مما يجعله إنسانًا يدخل ذاكرة الناس بسرعة، ويثير الطمأنينة في قلوب الآخرين، بإيحاءاته الظريفة وابتسامته الساحرة وحديثه الجميل.

من شدّة محبة العرب عمومًا والمسلمين خصوصًا لاسم أمين، أضافوا عليه التاء المربوطة وسموا بناتهم بهذا الاسم “أمينة” والذي يحمل نفس معانِ الإخلاص والوفاء والثقة التي يحملها اسم “أمين”، ومنهم من يذهب أبعد من ذلك ويضيف “ال” التعريف للاسم ليصبح “الأمين” محوّلًا إياه إلى مبالغة اسم فاعل، وفي هذه الإضافة التأكيد والمبالغة لأبعد حدّ في صفة الأمانة والصدق، وهو لقب الخليفة العباسي السادس محمد بن هارون الرشيد، وكما يتشابه اسم “أمين” مع أسماء أخرى من ذات الجذر والمصدر اللغوي مع تقاربٍ شديدٍ في المعنى والصفات، وأهمها أسماء “مأمون” و “المأمون” وهو لقب عبدالله بن هارون الرشيد وسابع الخلفاء العباسيين، إذ أنه حمل اللقب لأن الناس رأت أنه أهل المسؤولية في حكم البلاد والصدق والإخلاص في العمل بهدف تحقيق الازدهار.

لا يُمكن تقريبًا لفظ اسم “أمين” دون أن يتوارد للذهن أهم من حمل هذا اللقب في تاريخ العالم عمومًا وفي التاريخ الإسلامي خصوصًا، وهو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ أطلقت عليه العرب لقبي الصادق والأمين، وذلك قبل دعوة النبوة والإسلام، لما شهدت العرب من صدقٍ وإخلاصٍ وحفظٍ للأمانة ومواقفٍ تدلّ على الوفاء والنزاهة، وبقي هذا اللقب مرافقًا له حتى بعد دعوة الإسلام ويومنا هذا، حتى إنّ هذا اللفظ تكرّر في مواقع عدّة في آيات القرآن الكريم “إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ” وذلك في سورة الشعراء وفي عدة آيات منها.

عبر التاريخ سنجد العديد من الأشخاص الذين حملوا اسم “أمين” ولعلّ أشهرهم أمين الريحاني الأديب والروائي والمؤرّخ اللبناني الذي عاش ما بين 1876-1940م، ومن الجدير بالذكر أنه ابن عائلة مسيحية من الطائفة المارونية، الذين اختاروا له هذا الاسم لما له معانٍ صادقة ورائعة، وهذا هو حال أمين الجميل الرئيس اللبناني السابق، أو أمين معلوف الأديب والكاتب الصحفي اللبناني المشهور بأعماله العديدة مثل سمرقند وحدائق النور، ولا ننسى في نهاية الأمر ذكرَ الحاجّ أمين الحسيني مُفتي القُدس وأحد أهمّ شخصياتها أثناء الصراع الفلسطينيّ الإسرائيليّ في القرن العشرين.

أكمل القراءة

يُعتبر اختيار الأسماء المناسبة للأبناءِ أمر صعب وضروري بالنسبة للآباء لأنّهُ يحددُ شخصية الطفل فيما بعد، لذلك يهتم الأبوين بانتقاء أفضل الأسماء التي تحمل المعاني الجميلة والصفات الحميدة، ففي الماضي كان هنالك مجموعة من الاسماء المحددة التي كان يتداولُها الناس، لكن في الوقت الحالي انتشرت العديد من الأسماء بعضها يحمل معاني وصفات رائعة والبعض الآخر يتنافى مع والعادات والتقاليد والعقيدة الإسلامية.

معنى اسم امين

يعدُّ اسم أمين أحد الأسماء القديمة وقد اكتسب مكانة مرموقة في قلوب المسلمين كونه من أعظم الصفات التي اشتهر بها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

معنى اسم امين

اسم علم مذكر أصله عربي، يُكتب في اللغة الإنجليزية (Amin,Ameen)، وفي اللغة العربيّة اسم أمين يأتي على وزن اسم الفاعل من الفعل آمن، ويختلفُ معناه حسب موقعهُ من الكلام، وهو صفة من الصفات الرائعة التي تطلق على الرجال الصالحين والذين يتصفون بالأمانة والصدق، وقد لقب النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين مما زادَ من عظمةِ ذلك الاسم، ويقال أيضًا أن معنى اسم أمين هو الشخص الذي يصون الأمانة ويحفظ العهد وهو أيضا الشخص الذي يكون موضع ثقة عند الآخرين.

صفات حامل اسم أمين:

الشخص الحامل لاسم أمين لديه الكثير من الصفاتِ الحسنة منها:

  • شخص قيادي يتصفُ بالشجاعةِ وقوةِ الشخصية يقدم المساعدة لمن يحتاجها، ينصر المظلومين ويدافع عنهم، ويسعى لإعلاء كلمة الحق على الباطل.
  • يتمتّع بشخصية صادقة تتسمُ بالإخلاصِ في العمل والإيفاء بالعهد لا يحب التعامل مع الاشخاص الكاذبين.
  • شخص واقعي يحب المنطق يبتعد عن المجاملة والخيال، يغضب بسرعة ولكنه لا يؤذي أحد، صاحب قلب طيب ومتسامح.
  • شخص ناجح في عمله يطمح لتحقيق أهدافه وكل ما يحلم به.

معنى اسم امين في علم النفس

إنَّ معانيىالأسماء وصفاتها لها تأثير على حاملِ الاسم، لذلك أكدَّ عُلماء النفس على اختيارِ أسماء لاتحمل معاني سلبيّة، واسم أمين من الأسماء التي تحمل طاقة إيجابيّة لصاحبِها، فيكون حامل الاسم له شخصية قوية وروح متفائِلة.

حكم التسمية باسم أمين في الإسلام

يبتعدُ الأهالي عن الأسماءِ الغريبة خوفًا من أنّه غير جائز أو يُخالف الشريعة الإسلاميّة، يعدُّ اسم أمين من الأسماء المحمودة وهو صفة تحلّى بها الرسول الكريم ولا يحمل أي إساءة للدين الإسلامي او السنة النبوية الشريفة، لذلك يُستحب تسمية الأولاد بذلك الاسم فهو من الأسماء الجائزة شرعًا.

دلع اسم أمين:

من يحمل اسم أمين لديه الكثير من أسماء الدلع نذكر منها: (ميمو، مينو، ميشو، نيمو).

معنى اسم أمين في المنام:

إذا رأى الحالم اسم أمين يدلُّ على أمانة الشخص الرائي وصدقِه، وعند رؤية الرجل أنّهُ يعمل لديه شخص يدعى أمين، فيدلُّ على زيادة أمواله وربحه.

مشاهير تحمل اسم أمين:

  • أمين جميّل: رئيس للجمهورية اللبنانيّة في فترة 1982-1988، ورئيس لحزب الكتائب الذي أسسه والده بيار جميّل.
  • أمين معلوف: أديب وصحافي لبناني ولِد في بيروت، ويقيمُ حاليًا في فرنسا له العديد من المؤلفات في الرواية والتاريخ والسياسة والمسرح الشعري.
  • أمين حاميم: اسمه الكامل أمين أحمد حاميم هو مُنشد إسلامي من اليمن.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم امين"؟