ما معنى اسم انتصار

2 إجابتان

معنى اسم انتصار

انتصار اسم علم مؤنث، يُكتب في اللغة الإنكليزيّة (Entsar)، يأتي من كلمة نصر ويعني الفوز والمناصرة والتغلب على الأعداءِ، يُصنف من الأسماء القديمة التي تحملُ المعاني الرائعة والصفات الحميدة، يعدُّ من الأسماء قليلة الانتشار في الوقت الحالي، يختاره الآباء والأمهات لتسمية مولودتهم الأنثى لما يحمله من معاني راقية وجميلة.

معنى اسم انتصار

هو اسم علم مؤنث أصله عربي، جمعه انتصارات، واسم مصدر من الفعل انتصر، يحمل العديد من المعاني أهمها الغلبة والفوز، ويدل معناه على إحقاق الحق ونصرة المظلوم  والإنتقام من الظالم.

معنى اسم انتصار في علم النفس

أكدّ علم النفس أنَّ الشخص مرآة لمعنى الاسم الذي يحمله، فالفتاة الحاملة لهذا الاسم تملكُ ثقةً بالنفسِ وشخصيّة جبارة لا تقبل بالهزيمة، وتبحث عن الانتصار والوصول للهدف.

معنى اسم انتصار في المنام

حسب علماء تفسير الأحلام إن رؤية ذلك الاسم في المنام تدلُّ على السعادة والفرح والخير للشخص الرائي.

دلع اسم انتصار

الفتاة الحاملة لاسم انتصار تتمتعُ بمجموعة كبيرة من أسماءِ الدلع المتميزة نذكر منها:

(توتة، نوسه، صاصا، توتا، نصه، نصورة، نونتي، نونه، نصوري).

صفات الشخصية الحاملة للاسم

بشكل عام معرفة الصفات الشخصية الحاملة للاسم يجعلُ من السهلِ معرفة كيفية التعامل مع الأشخاص، ومن أبرز السمات الحاملة لاسم انتصار:

  • شخصية طموحة وذكية تحبُّ الخير للجميع وتسعى إلى تحقيقِه.
  • قيادية ذات شخصية قوية، طموحة تسعى لتحقيق أهدافها وكل ما تحلم به.
  • جذابة رقيقة المشاعر مفعمة بالنشاطِ والتفاؤل.
  • اجتماعيّة تقومُ بالأعمال التطوعيّة والاجتماعيّة، وتملكُ درجة عالية من الحكمة مما يجعلُها تتأخذُ القرارات الصحيحة في مجالات الحياة.
  • متواضعة بالتعامل، تملكُ روح مرحة ومحبة للبهجة والسعادة.
  • لديها شغف بالقراءة بمجالات متنوعة، وتحبُّ الفنون والاستماع للموسيقى الهادئة وخاصةً ليلًا أثناء القراءة.

حكم تسمية باسم انتصار في الإسلام

يُعتبر اسم انتصار من الأسماءِ التي تحمل معنى مميز وسامي، ولا يحمل أي إساءة للدين الإسلامي أو السنة النبوية، كما أنّه لا يدل على أي معنى فيه على شرك بالله تعالى، فقد أجمع العلماء والمشرعون على عدم وجود أي حرمانية من تسمية الإناث المسلمات بذلك الاسم.

مشاهير يحملون اسم انتصار

  • انتصار عبد الباسط علي محمد: ممثلة مصرية ولدت في الإسكندرية عام 1970م، بدأت مشوارها الفني من خلال مشاركتها بالعديد من الأعمال المسرحية والمسلسلات التلفزيونية، أشهر أعمالها كان مسلسل يتربى بعزو الذي حصلت فيه على جائزة أفضل ممثل دور ثاني.
  • انتصار علي الشراح: ممثلة كويتية من مواليد عام 1962م، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية واشتهرت بأدائها للأدوار الكوميدية ولقبت بسيدة الكوميديا الأولى، من أشهر أعمالها المسرحية باي باي لندن.
  • انتصار عامر: زوجة رئيس مصر الحالي عبد الفتاح السيسي، تخرجت من قسم المحاسبات في كلية التجارة بجامعة عين شمس.

أكمل القراءة

ما معنى اسم انتصار

تتسابق العائلات في الوطن العربي على تسمية أطفالها بأسماء عربية جميلة، بحيث تحمل الصفات العربية الأصيلة التي يتفاخر بها سكان الشرق جيلًا بعد جيل، ومن أجمل الأسماء العربية العريقة اسم انتصار، وهو اسم علم مؤنث ذو أصل عربي ويعتبر المصدر من الفعل انتصر، يدل هذا الاسم على معنى الفوز والغلبة ضد العدو، وعلى مبدأ المثل الذي يقول: لكل شخص من اسمه نصيب، يقوم الآباء باختيار هذا الاسم لأطفالهم رغبةً منهم في أن يعيشوا حياة رغيدة مليئة بالنصر على المشاكل والهموم مبتعدين عن الهزيمة والوقوع في مشاكل وهموم الحياة الكثيرة.

لاسم انتصار معانٍ كثيرة وعميقة ففي معجم المعاني الجامع انتصار هو المصدر من انتصَر والجمع انتصارات، ويقال انتصر الجيش على العدو أي فاز وظفر، والفعل منه انتصر فيقال انتصر الحكم لأحد المتخاصمين أي أيده ووقف بجانبه، وانتصرَ على خصمه أي غلبه وقهره ويقال انتصر الرجل أي امتنع عن ظالمه واحتمى، وانتصر على عدوه أي انتقم منه.

الفعل نَصرَ وينصرُ والجمع نُصَّار ونصور ويقال نصرَ مظلومًا أي نجده وأعانه، والاسم نَصْر جمعه ناصر، يقال نصر مبين وهو الفوز الواضح، وعلامة النصر هي إشارة باليد تشير إلى التضامن أو الموافقة حيث يتم رفع إصبعي السبابة والوسطى على شكل حرف V، يوجد قَوْس النَّصْر وهو قَوْس يوضع في الطّريق العام، ويُزَيّن من أجل الإحتفال بقدوم زعيم أو عيد وطني.

والنَّصر هو اسم سورة في القرآن الكريم عدد آياتها ثلاث آيات، وهي السورة رقم 110 في ترتيب المصحف، مدنية، يقال أيضًا هبت رياح النصر أي ظهرت علامات الفوز، أمّا الفعل نصَّر فيقال نصّر ولده أي جعله نصرانيًا والحديث يقول: كل مولودٍ يولد على الفِطرة فأَبواهُ يُهوِّدانهِ أو يُنَصِّرَانِه أَوْ يُمَجِّسانهِ، ونصَّر الراهب الطفل أي عمّدهُ. ويقال تنصّر له أي سعى من أجل نصرته وناصر صاحبه أي نصر أحدهما الآخر، أما الاسم ناصر فالجمع له ناصرون وأنصار والمؤنث منه ناصرة، وجمع المؤنث ناصرات ونُصار ونواصر، والنّاصرة هي مجرى المياه إلى الأودية، وهو اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه المُيسّر والمساعد، يقال أخذ بناصره أي أمده بالعون وساعده.

في معجم لسان العرب، يقال انتصر الرجل أي امتنع وقاوم وفي معجم قاموس المحيط يقال نصر المظلوم نصرًا ونصورًا أي أعانه، ويقال نصر الغيث الأرض أي أغرقها بالجود، وتناصروا أي تعاونوا على النصر.

تتسم صاحبة اسم انتصار بالعديد من الصفات المميزة والفريدة أهمها الذكاء والإجتهاد والطموح، وتعتبر ذات شخصية قوية وتسعى دائمًا لتحقيق أحلامها متحلية بالعزيمة والصبر والاتزان، صاحبة هذا الاسم هي شخص كريم ومعطاء ذات جمال واضح تلفت الأنظار إليها دائمًا لحسنها وأدبها، وتهتم بمساعدة الناس وذات نية صافية، وبما أن اسم انتصار مشتق من النصر والفوز فهو اسم محبب في الإسلام ولا يخالف الشريعة الإسلامية، لأنه لا يدل على معاني شيطانية أو تعبيد إله غير الله جل جلاله.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم انتصار"؟