ما معنى اسم انس

2 إجابتان

ما معنى اسم انس

اسم أنس هو اسم علم مذكر موجود منذ القدم وأُعيد استخدامه في عصرنا الحالي بعد اختفائه لفترة طويلة من الزمن، وهو من الأسماء الجميلة والتي تحمل معنى جميل والتي من الواجب علينا أن نشرها في مجتمعنا العربي. وبحسب معجم معاني الأسماء الذي يجمع كافة المعاني الخاصة بالاسم فإن اسم أنس جاء من الفعل يأنس ويعني الشخص الذي يألف ويسكن قلبه أو يطمئن إلى صحبته، وأحيانًا يأتي بمعنى يفرح أو يعتاد على الأمر ولكن هذا الأمر يعود للجملة التي يرد فيها الفعل، واسم أنس ورد ذكره في القرآن الكريم تحديدًا في سورة طه في الآية 10.

وبالبحث عن أصل اسم أنس في المعجم الخاص بمعاني الأسماء والذي يوضح أصل الاسم إن كان عربي أو أعجمي فقد وجدنا أن اسم أنس هو اسم عربي الأصل، وكما ذكرنا فإن معناه من يأنس القلب ويسكن ويهدأ وقد يأخذ معنى آخر وهو الجماعة الكثيرة التي يطمئن لها القلب.

أما عن حكم الإسلام على تسمية اسم أنس فإنه من خلال المعنى الخاص باسم أنس وجدنا أنه ليس هناك المانع من تسمية ذكور المسلمين به، وبالرجوع إلى المواقع الخاصة بالفتوى الخاصة بالدين الإسلامي وجدنا بها أن رأي العديد من علماء الدين من تسمية اسم أنس هو أنه يجوز استخدامه كاسم علم مذكر يطلق على المسلمين، بل إن تسميته محمودة كما أنه من الأسماء المفضلة لأن في معناه الألفة والمحبة التي يدعو إليها الإسلام في تعاليمه ومبادئه.

في حين أن صفات صاحب اسم أنس فهي كثيرة وأغلبها صفات جميلة وهي:

  • صاحب اسم أنس يأنس أصدقاؤه وأقاربه به، كما أنه يحسن التكلم والتعبير عن نفسه.
  • صاحب اسم أنس يحب الخير لغيره ويحزن لمصائبهم وذو رزق وفير.
  • صاحب اسم أنس محب للبحر والهدوء والانفراد بنفسه مع جمال الطبيعة.
  • صاحب اسم أنس شخص اجتماعي من الدرجة الأولى، ومحب لأصدقائه ومهتم بكل تفاصيلهم كما يشاركهم كل لحظات حياتهم الحزينة والسعيدة.
  • صاحب اسم أنس متفوق ومتميز في كل المجالات التي يدخلها فهو متفوق في عمله وماهر في دراسته وبارع في الأعمال اليدوية التي يأخذها كهواية له كالأعمال الخشبية بالأركي.
  • محب للسفر ويكررها أكثر من مرة في العام، حيث يجد نفسه فيها ويفرغ فيها كل طاقاته السلبية.

يكتب اسم أنس بالانكليزية بالشكل (Anas)، أما عن دلع اسم أنس فهناك الكثير من أسماء الدلع التي يمكن أن نطلقها عليه مثل أوسو أو أنوس أو ننوس أو نوس. في حين أن هناك عدد من المشاهير والشخصيات المشهورة الذين يحملون اسم أنس ولكن أهمهم هو:

الصحابي الجليل أنس بن مالك: وهو خادم الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكان أنس يتفاخر بخدمته لرسول الله، وولد قبل الهجرة بعشرة سنوات وله العديد من المواقف الجيدة مع رسول الله ولا يعرف عام وفاة أنس بن مالك الحقيقية فالبعض يقول إنه توفي عام 91 للهجرة وآخرين يقولون عام 92 للهجرة وبعض الآراء تقول إنه توفي في بداية عام 93 الهجري.

أكمل القراءة

انس

كثيرةٌ هي الأسماء التي يمكن الاختيار منها لدى تسمية المولود الجديد. في عالمنا العربي انقسمت الآراء بين الرغبين في استخدام أسماءٍ عصريةٍ ومن يفضلون الأسماء التقليدية؛ والمقصود بالتقليدية هي تلك الأسماء التي يستخدمها العرب منذ مئات السنين.

ربما يُعتبر اسم انس من هذه الأسماء. هذا الاسم عربيُّ الأصل يُستخدم للمذكر، ومن المعروف أنه ليس اسمًا حديثًا بل يُعتبر قديمًا قِدم الإسلام، واستمر استخدامه منذ أيام الرسول حتى أيامنا هذه على الرغم من اختفاءه في فترة من الفترات. ورد اسم انس في المعاجم العربية المختلفة كثيرًا ويُشتق من الفعل “يأنس” والذي يشير إلى الألفة والاطمئنان والقرب من القلب.

من الناحية الشرعية، فلا عائق أو مانع من التسمية بهذا الاسم، فهو يحمل من المعاني اللطيفة مالا يتعارض مع الدين الأسلامي الذي حرّم التسمية بأسماءٍ تسيء إلى الله عز وجلّ ورسوله ولصاحب الاسم بحدّ ذاته. فالإسلام دومًا يدعو إلى استخدام الأسماء التي تجلب الذكر الطيب لصاحبها وتتماشى مع مبادئ الدين.

أما عن صفات صاحب اسم انس فنذكر منها:

  •  إنسانٌ اجتماعيٌّ محبٌ لأصدقائه ولقضاء الوقت معهم ومساعدتهم في كل شيء يطلبونه.
  •  من الناحية العملية فإن حاملي اسم أنس من البارعين في أعمالهم وأكثرهم مهارة. كما أنهم يتقنون الحرف اليدوية والتركيب كالأعمال الخشبية.
  •  شخص هادئ يحب السكينة والجلوس في الطبيعة للتأمل.
  •  يعشق السفر والترحال وغالبًا ما يسافر عدّة مرات في السنة، فهو يجد في السفر هروبًا من المشاكل وتفريغًا للطاقة السلبية الناتجة عن ضغوط الحياة والعمل.
  •  يأنسُ من يجلس في حضرته وهو متقن للكلام عن نفسه والتعبير عما يجول في خاطره.
  •  يتأثر جدًا لمصائب الناس ويتألّم لسماع مشاكلهم وصابر جدًا على مصائبه الشخصية.
  •  من الناس الكثيري الرزق والمال.

من الشخصيات المشهورة التي حملت اسم انس نذكر:

  •  أنس بن مالك الذي خدم الرسول (ص) في حياته، وكان دائم التفاخر لخدمته رسول الله.
  •  أنس بن النضر: صحابيٌّ جليلٌ ،عم أنس بن مالك خادم رسول الله.
  •  أنس بن معاذ: صحابي جليل.

يعتقد علماء الاجتماع أن الأسماء تؤثّر على شخصية الإنسان وكيف يُنظر إليه، وحتى المظهر الجسدي. وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن الأسماء يمكن أن تؤثر على اختيار المهنة المراد العمل بها، والمكان الذي سنعيش فيه، ومن سنتزوج، والدرجات الجامعية التي سنكسبها، وحتى لمن يهتمون بالتجارة و الاسهم التي يستثمرون فيها. ومن ناحية أخرى، سواء سيتم قبولنا في مدرسة أو جامعة أو سيتم تعييننا في وظيفة معينة أم لا، وحتى جودة عملنا في إطار مجموعة.  

مما سبق نرى أهمية التفكير مليًا قبل انتقاء الاسم الأنسب للمولود الجديد فهو ليس فقط مجرد أحرف ينادى بها، بل هو عامل مؤثر جدًا في حياة الطفل ابتداءً من لحظة ولادته وحتى مماته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم انس"؟